اعادة استخدام بقايا الطعام بطرق سهلة للحصول على وجبات جديدة و إقتصادية

تمثل بقايا الطعام مشكلة كبيرة بالنسبة لربة المنزل ، فالكثير من الاطعمة تتعرض للالقاء في سلة المهملات بعد انتهاء افراد الاسرة من تناول الطعام الخاص بهم ، و لكي تتجنبين تلك المشكلة عليك التفكير جديا في ايجاد طرق سهلة و بسيطة تمكنك من اعادة استخدام بقايا الطعام على الوجه الامثل و تقليل نسبة الهادر من الطعام بشكل يومي و اعادة استخدامها في طرق اخرى جديدة و مبتكرة ، و لكن عليك ان تعلمي عزيزتي المرأة اولا ان اي بقايا للاطعمة لا بد لك و ان تقومي بتخزينها في الثلاجة او في الفريزر بواسطة علب شفافة محكمة الاغلاق حتى تستطيعي الوصول اليها متى استطعت ، و الان سوف نطلعك على بعض اسرار اعادة استخدام بقايا الطعام :-

اعادة استخدام بقايا الطعام بطرق سهلة للحصول على وجبات جديدة و إقتصادية :

1- بقايا الأرز :-

يمكن الاحتفاظ ببقايا الارز في الثلاجة او في الفريزر ثم استخدامه في المرة التالية التي تطبخين فيها الارز بوضعه كطبقة خارجية في الاناء الخاص بتسوية الارز في مرحلة النضج النهائية .
يمكنك ايضا الاستفادة من الارز الابيض في عمل حلوى الارز باللبن او يمكن اضافته الى الفتة مع القليل من الشوربة .

2- بقايا المكرونة :-

بقايا المكرونة المسلوقة يمكن اعادة تسخينها عن طريق عمل بعض الصلصة البيضاء او صلصة الطماطم الطازجة و تقليب المكرونة بها ، و عليك دائما عزيزتي حين تطهين المكرونة ان تحرصي على ان تطهي المكرونة في اناء منفصل و الصلصة في اناء اخر حتى تتمكني من غرف الكمية التي تناسبك و اسرتك ، و الاحتفاظ بالباقي في الثلاجة الى حين استخدامه مرة اخرى .
يمكن استغلال بقايا المكرونة المسلوقة ايضا في عمل حلوى الحجازية .

3- بقايا اللحم :-

بقايا اللحم المسلوق يمكن استغلاله في تحميره و تناوله بشكل اخر مثل اضافة القليل من البصل و الثوم المفري و قطع الفلفل و وضعها في الفرن او ايضا يمكن اضافته الى الاطعمة الغنية بالصلصة مثل البامية و البازلاء المطبوخة ، او تناولها مسلوقة مع شوربة الخضار .
يمكن ايضا تقطيع بقايا اللحم المسلوق الى شرائح طولية و اضافة الكثير من البصل و الفلفل الالوان و الطماطم و البقدونس لعمل الشاورما التي يمكن استخدامها في فتة الشاورما او حشو السندوتشات او حتى في البيتزا او الكريب و ها انت تقومين بعمل وجبات جديدة و مبتكرة من وجبات تقليدية ، و يمكن تطبيق تلك الوصفات على الدجاج ايضا .

4- بقايا العصاج :-

احيانا ما يتبقى بعض اللحم المفروم المعصج و التي يمكنك استغلاله في الكثير من الاطعمة مثل البيتزا او الحواوشي او السندوتشات او حشو بعض الصواني مثل المكرونة و الرقاق و غيرها الى جانب ايضا حشو البطاطس و الكوسة و المسقعة و ما الى ذلك من انواع المأكولات التي تدخل فيها اللحم المفروم .

5- بقايا الاسماك :-

يمكن استغلال بقايا الاسماك في عمل شوربة البحريات و الذي يمكنك اضافة قطع الاسماك القديمة اليها و ايضا الجمبري ، كما يمكنك ايضا اسنغلال بقايا الجمبري في عمل البيتزا او وضعه مع الارز بالخلطة او حتى تحميره في الزيت .

6- بقايا الخبز :-

بالنسبة للخبز الفينو او التوست او المخبوزات الاخرى يمكنك تجفيفها بالفرن و طحنها في الكبة مع اضافة بعض البهارات، ليصبح لديك اجمل فتات بقسماط مطحون من صنع يديك لاستخدامه في عمل البوفتيك و البانيه و الوجبات المميزة .
الخبز الاسمر يمكن استغلال بقاياه في عمل الفتة حيث يمكنك تحميره او تحميصه في الفرن و اضافة الشوربة لتكون لديك افضل فتة .

7- بقايا الكيك :-

تستخدم بقايا الكيك في استخدامات عديدة مبتكرة مثل عمل كاسات الكيك بالجيلي و الكريم شانتيه ، ضعي طبقة من بقايا الكيك ثم اضيفي اليها طبقة من الجيلي و اخيرا زينيها بالكريم شانتيه ، يمكنك ايضا تشكيل الكيك الى كرات صغيرة و غمسها في صوص الشوكولاتة و تزيينها بالمكسرات او جوز الهند .

8- اعادة استخدام بقايا الطعام – بقايا تتبيلة اللحوم :-

ضعيها في الفريزر لحين استخدامها مرة اخرى .

9- بقايا الكوسا :-

بعد تجهيز الكوسا لعمل المحشي يمكنك استغلال ناتج تقوير الكوسا في عمل شوربة الكوسا الحارقة للدهون .

10- اوراق الخس :-

بدلا من ان تلقي اوراق الخس في القمامة يمكنك ان تستخدميها في عمل المحشي مثل ورق العنب او ايضا عمل السوشي بشكل مبتكر .

11- بقايا السلطة :-

يمكن استغلال بقايا السلطة باضافتها على الجبن القريش او على الفول في وجبة الإفطار فتعطيه طعما رائعا و في نفس الوقت تجديد و ابتكار في الوجبات .

12- بقايا الفواكه :-

استغلي بقايا الفواكه في عمل عصير الكوكتيل او عمل سلطة الفواكه اللذيذة مع اضافة القليل من الكريم شانتيه ، يمكنك ايضا عمل مشروب الزبادي اللذيذ المحبب للاطفال .

13- بقايا الطماطم:-

اختاري الثمار الناضجة في عمل صلصة الطماطم ثم قومي بتخزينها في برطمانات بلاستيكية في الفريزر .

14- اعادة استخدام بقايا الطعام – بقايا البسكويت :-

اذا كان لديك بقايا من بسكويت العيد يمكنك غمسه في صوص الشوكولاتة و تناوله بشكل و طعم مختلفين تماما .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره