طرق تفتيح الشفايف الداكنة وتوريدها بوصفات طبيعية

تهتم كل سيدة بالبحث عن طرق تفتيح الشفاه الداكنة وتوريدها للحصول على شفاه وردية ناعمة حيث تعد مشكلة إسمرار الشفاه هي مشكلة شائعة الحدوث قد تقابلك في يوم من الأيام، و هي لا ترتبط بلون معين للبشرة فهي قد تصيب ذوات البشرة الفاتحة والسمراء على حد سواء، ولها أسباب عديدة وتصيب ما يقرب من 70 في المائة من الأشخاص وتختلف أسبابها من شخص لآخر ولكن في النهاية تظل الشفاه الداكنة هي مشكلة كبيرة يبحث الجميع لها عن حلول، والآن في هذا المقال سوف نتحدث عن الأسباب الشائعة لاسمرار الشفاه وأيضاً سوف نساعدك في معرفة طرق طبيعية تساعدك على تفتيح الشفايف الداكنة أو السوداء وتوريدها بأمان تام.

طرق تفتيح الشفايف الداكنة وتوريدها

هناك عدد من الطرق التي يمكن أن نذكرها من أجل تفتيح الشفايف والحصول على شفايف وردية ومن هذه الطرق ما يلي:

  • عمل وصفات طبيعية للشفايف.
  • إقرأي أيضاً: علاج تصبغات الشفاه
  • استخدام كريمات طبيعية موضعية على المناطق التي تعاني من الإسمرار.

ولكن قبل أن نتعرض لدراسة طرق تفتيح الشفايف وجعلها وردية اللون علينا أولاً أن نتطرق إلى أسباب إسمرار الشفايف.

أسباب اسمرار الشفايف

التدخين

  • يعتبر التدخين من الأسباب الشائعه التي تساهم في اسمرار الشفاه، وقد اثبتت بعض الإحصائيات مؤخراً أن هناك نسبة ليست بالقليلة من السيدات اللاتي يقمن بتدخين الأرجيلة، مما يعمل على اسمرار الشفاه بشكل ملحوظ، كما أن تدخين السجائر أيضاً له دور هام في اسمرار الشفاه، والحل هنا هو الإقلاع تماماً ونهائياً عن تدخين تلك المواد، ففي تلك الحالة لن تجدي الوصفات الطبيعية نفعاً في تفتيح الشفاه مع الاستمرار في التدخين.

الشمس

  • تعمل آشعة الشمس تحت الحمراء على تصبغ الشفاه باللون الأسود نتيجة كثرة خلايا الميلانين بالشفاه، فتأثير الشمس على الشفاه لا يختلف كثيراً عن تأثير الشمس على البشرة بشكل عام، لذا فمن الأفضل إذا اضطررتي للخروج من منزلك نهاراً أن تستخدمي مرطب للشفاه يحتوي على عوامل الوقاية من آشعة الشمس المباشرة، والذي لن يمنعك من استخدام احمر الشفاه الذي تفضلينه على شفتيك أيضاً.
  • إقرأي أيضاً: كيفية حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة
  • أيضاً إذا كنت تتعرضين للشمس بشكل يومي من الأفضل أن تقومي بترطيب شفتيك في فترة المساء باستخدام زيت اللوز المر والذي يعرف بفوائده العديدة في تفتيح لون البشرة وكذلك الشفاه.

إهمال الترطيب

  • يؤدي إهمال ترطيب الشفاه إلى اسمرارها وتصبغها باللون الداكن، لذا فمن المهم أن ترطبي شفتيك كل يوم باستخدام الفازلين أو زيت اللوز المر أو المرطب الخاص بالشفاه مثل زبدة الكاكاو، والتي تعطيك مظهراً صحياً ولامعاً لشفتيك، من المهم أيضاً أن تستخدمي مرطبات الشفاه في المساء، أما في فترة الصباح فلا تصلح كل أنواع المرطبات، فقط اختاري منها ما يحتوي على عامل وقاية من الشمس، ولا تستخدمي الزيوت أبداً في ترطيب شفتيك في فترة النهار حتى لا تساعد الزيوت في امتصاص أشعة الشمس وبالتالي تزيد من التصبغات ومشكلة الاسمرار .

استخدام أحمر شفاه رديء الصنع

  • من الهام جداً أن تحرص كل امرأة  وتنتبه جيداً إلى أنواع الماكياج التي تستخدمها ولا يشترط أن تستخدمي الماركات العالمية بل من الأفضل أن تنتبهي إلى قراءة المكونات الخاصة بها من أجل التعرف عليها جيداً ومعرفة نسبة الأمان بها، ومن الجدير بالذكر أن معظم أحمر الشفاه الرديء الصنع يتكون من مواد خطرة تسبب أضراراً كبيرة قد تؤدي إلى مرض السرطان لا قدر الله.
  • إقرأي أيضاً: توريد الشفايف طبيعياً بطرق طبيعية ومجربة
  • يمكنك اختبار أحمر الشفاه عن طريق وضعه على الذهب فإذا تحول لون أحمر الشفاه إلى اللون الأسود فذلك النوع خطير ولا تستخدمينه أبداً، أما إذا ظل لون أحمر الشفاه ثابتاً فيعني ذلك أنه من النوع الجيد والذي من الممكن استخدامه.

معجون الأسنان

  • معجون الاسنان أيضاً من الممكن أن يتسبب في تحول لون الشفاه إلى اللون الداكن وذلك بسبب ترك بقاياه على الشفاه لفترة طويلة وأيضاً عدم شطف الفم بالماء جيداً بعد غسل الأسنان، ولتجنب ذاك عليك ألا تستخدمي الكثير من معجون الأسنان على الفرشاه حتى لا يتسلل إلى شفتيك فيسبب لهما الاسمرار، وإلى جانب ذلك تجنبي ترك معجون الأسنان على فمك لمدة طويلة واشطفي فمك من الداخل والخارج بالماء جيداً عقب الانتهاء من غسل الأسنان مباشرة.

بقايا الأطعمة

  • بعض الأشخاص لا يقومون بغسل الفم مباشرة عقب الانتهاء من تناول الطعام، ذلك الأمر قد يعرض شفتيك للاسمرار نتيجة بقايا الطعام الموجودة على الفم، كما أن تناول الطعام بطريقة غير لائقة وخروج بقايا الطعام إلى جوانب الفم يؤدي حتماً لإسمرار الشفاه.
وبعد أن تعرفت على أسباب اسمرار الشفاه يتبقى لك فقط معرفة القليل من وصفات تفتيح الشفايف الداكنة وترطيبها وتوريدها بشكل طبيعي :-

طرق تفتيح الشفايف الداكنة بوصفات طبيعية

تفتيح الشفايف الداكنة بوصفة السكر والليمون

  • السكر مع الليمون مقشر قوي للبشرة والشفاه كما أن الليمون يعمل على تبييض البقع الداكنة، إلى جانب أن السكر يعمل كمقشر رائع يمنح شفتيك ترطيباً فعالاً، استخدمي هذا المقشر مرتين أسبوعياً ويمكن استبدال الليمون بزيت اللوز الطبيعي.

تفتيح الشفايف الداكنة بالفازلين مع دم الغزال

  • يعمل الفازلين على منح شفاهك ترطيباً مكثفاً، ويعتبره خبراء التجميل من أفضل مرطبات الشفاه، يمكنك إضافة القليل من بودرة دم الغزال إلى الفازلين لمزيد من الفاعلية وأيضاً إعطاء شفاهك لوناً أحمر جذاباً، قومي بصهر الفازلين في حمام مائي على النار حتى يصبح سائلاً، اضيفي القليل من بودرة دم الغزال ثم اخلطي المكونات واتركيها حتى تبرد ثم استخدميها يومياً.

كريم لتفتيح الشفاه

هذا الكريم يمكن استخدامه يومياً للحصول على شفاه وردية بطريقة طبيعية:

  • أذيبي زبدة الكاكاو في حمام مائي.
  • أضيفي إليها ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر وملعقة صغيرة من زيت الليمون.
  • ضعي زبدة الكاكاو في علبة محكمة الإغلاق ثم استخدميها يومياً لتفتيح الشفايف بشكل تدريجي.