Home » العناية بالبشرة الدهنية ونصائح هامة تمنحك الشباب الدائم

العناية بالبشرة الدهنية ونصائح هامة تمنحك الشباب الدائم

بواسطة نورهان رستم
العناية بالبشرة الدهنية

تتعدد طرق العناية بالبشرة الدهنية من روتين يومي واستخدام أنواع خاصة من غسولات البشرة ومنتجات للحفاظ على ترطيبها، إلى جانب استخدام المستحضرات التي تتحكم في إفراز الدهون والمطهرات لتجنب تكون حبوب البشرة وأيضاً ماسكات للعناية بالبشرة، حيث تحتاج البشرة الدهنية إلى الإهتمام والرعاية بشكل مستمر، فهي رغم أنها من أفضل أنواع البشرة كونها لا تظهر بها علامات تقدم السن بسرعة إلا أنها بشرة متعبة في كثرة أدوات العناية الشخصية ومستحضرات البشرة، نخبركم في هذا المقال عن أفضل طرق للعناية بالبشرة الدهنية.

العناية بالبشرة الدهنية

تحتاج بشرتك الدهنية إلى عناية يومية بصفة مستمرة حتى تتحكمي في إفراز دهون البشرة وتساعدي على توازنها ولا تبدو بشرتك لامعة طوال الوقت بشكل يسبب لك الإحراج، لذلك حافظي على الخطوات التالية والتي تساعدك في الحفاظ على بشرتك بشكل مثالي:

غسل الوجه

  • يُعد غسل الوجه من الخطوات الهامة جداً أثناء عمل الروتين اليومي للبشرة الدهنية، فلا بد من غسل البشرة مرتين يومياً واختيار نوع مناسب من الغسول الخالي من الزيوت أو المكتوب عليه كلمة oil free، غالباً ما تلائم غسولات النعناع وزيت شجرة الشاي والألوفيرا طبيعة بشرتك.
  • تجنبي استخدام الصابون على بشرتك، خاصة تلك الأنواع من الصابون التي تحتوي على كريمات مرطبة للبشرة فهي تتعارض تماماً مع طبيعة بشرتك.

غلق مسام البشرة

  • من الخطوات الضرورية في روتين البشرة الدهنية هو غلق مسام البشرة بعد الانتهاء من غسلها بالغسول الرغوي، حيث أن إهمال تلك الخطوة من الممكن أن يتسبب في إفراز الدهون طوال اليوم خاصة مع وضع المكياج مما يؤدي إلى سيلان المكياج على الوجه بطريقة غير لطيفة، الأمر الذي يجعلك في وضع محرج خاصة أمام زملاء العمل أو الدراسة.
  • يتم غلق مسام البشرة باستخدام تونر قابض للمسام، يمكنك استخدام تونر جاهز من الصيدلية خاص بنوع بشرتك أو استخدام مسحة من ماء الورد على البشرة أو تونر محضر منزلياً من مغلي قشور الليمون.

ترطيب البشرة

  • على عكس ما تعرفه الكثير من الفتيات أن البشرة الدهنية ليست بحاجة إلى الترطيب، ولكن تلك المعلومة خاطئة، فهي كأي نوع من أنواع البشرة تحتاج أيضاً إلى الترطيب المستمر حتى لا تجف.
  • يتم ترطيب البشرة الدهنية باستخدام الكريمات خفيفة الملمس سريعة الإمتصاص مثل كريمات التوت البري والأعشاب والشاي الأخضر، ويفضل أن تكون الكريمات النهارية تحتوي على واقي من الشمس بينما الكريمات الليلية مكونة من مواد طبيعية مثل الليمون أو الخيار.

صنفرة البشرة

  • في الغالب تحتاج البشرة الدهنية إلى الصنفرة مرتين في الأسبوع، للتخلص الدائم من الدهون التي تتراكم على البشرة، والتي إذا تم إهمالها يؤدي إلى تكون البثور والحبوب والرؤوس السوداء والكثير من الشوائب التي تعكر من صفاء بشرتك الدهنية.
  • هناك الكثير من أنواع الصنفرة التجارية الموجودة في الأسواق ولكن أفضلها وأكثرها ملاءمة للبشرة الدهنية هي صنفرة الفواكه الحمضية مثل صنفرة الفراولة وصنفرة الخوخ وصنفرة المشمش.
  • إقرأي أيضاً: علاج البشرة الدهنية وحل جميع مشاكلها بأفضل الطرق الطبيعية
  • أما إذا لم يتوفر لديك صنفرة يمكنك تحضير صنفرة مناسبة لبشرتك في المنزل مكونة من السكر والليمون فقط حيث يمكنك وضع قطرات من عصير الليمون على ملعقة من السكر وتفركي بها بشرتك لمدة دقيقتين ستؤدي نفس فاعلية الماسكات الجاهزة.

تفتيح البشرة الدهنية

هناك عدد كبير من ماسكات البشرة الدهنية بغرض تفتيح البشرة والعناية بها اخترنا لكم منها ماسك الترمس المطحون مع الزبادي والليمون:

  • جهزي القناع المكون من ملعقة كبيرة من الترمس المطحون وملعقة من اللبن الزبادي وعصير نصف ليمونة.
  • امزجي المكونات مع بعضها البعض ثم افردي القناع على وجهك.
  • يظل القناع على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق