Home » علاج حب الشباب بالليزر وأهم مميزاته وعيوبه

علاج حب الشباب بالليزر وأهم مميزاته وعيوبه

بواسطة نور رستم
علاج حب الشباب بالليزر وأهم مميزاته وعيوبه

علاج حب الشباب بالليزر هو أحد الوسائل التقنية المستخدمة في التخلص من حب الشباب وآثار حبوب الشباب على البشرة الدهنية، وهي تتم من خلال مراكز متخصصة في العناية بالبشرة الدهنية يقوم بالإشراف عليها طبيب متخصص في الأمراض الجلدية، ولا ينبغي أن يتم استخدام تقنية الليزر لعلاج حب الشباب في المراكز التجميلية نظراً لدقة الأجهزة المستخدمة وحاجته إلى الخبرة الطبية، من خلال هذا المقال نوفر لك المعلومات الكافية عن طريقة علاج حب الشباب بتقنية الليزر وما هي أهم مميزاتها وعيوبها، ومتى تتخذي قرار استخدام الليزر للتخلص من حب الشباب بطريقة فعالة.

علاج حب الشباب بالليزر

حب الشباب هو عبارة عن حبوب حمراء اللون تنتشر في البشرة، وقد يصاب الشخص بحب الشباب في أي مرحلة عمرية ولكن تكون فرص الإصابة بها أكثر في مرحلة المراهقة وحتى سن ما بعد العشرين، وقد يعود السبب في ذلك إلى التغيرات الهرمونية السريعة التي يتعرض إليها الجسم في تلك المرحلة العمرية، ويصيب حب الشباب أصحاب البشرة الدهنية بشكل أكبر من غيرهم وهي عبارة عن التهابات جلدية في أماكن متعددة تظهر غالباً في الوجه.

  • ويستخدم الليزر في علاج حب الشباب عن طريق تسليط آشعة الليزر على الخلايا الجلدية المصابة بحب الشباب عن طريق الطبيب المتخصص، حيث يقوم الطبيب بتحديد الطول الموجي للآشعة بناء على حالة المريض ومدى تغلغل الحبوب في طبقات البشرة، وكذلك مدة تعريض البشرة للآشعة حتى لا تتضرر البشرة.

آلية عمل الليزر لعلاج حب الشباب

  • يعمل الليزر على تفتيت الخلايا الملتهبة على البشرة، ويبدأ في تحفيز البشرة لبناء خلايا جديدة صحية.
  • إقرأي أيضاً: أفضل طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية
  • أثناء تعريض البشرة لآشعة الليزر والتغلغل داخل الطبقات يتم قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وبالتالي يتم القضاء على مصدر تكون الحبوب فلا تتكون مرة أخرى.
  • يتم إيقاف نشاط الخلايا الدهنية النشطة التي قد تكون واحدة من الأسباب الرئيسية في تكون حب الشباب على البشرة الدهنية، حيث أن منع الإفرازات الدهنية يساعد على قتل البكتيريا لتغيير الوسط الذي تعيش فيه بكتيريا حب الشباب.
  • تعيد آشعة الليزر البشرة إلى لونها الطبيعي حيث تفتت خلايا الميلانن التي تعد المسؤول الأول عن ترك آثار حب الشباب من بقع حمراء ويقع بنية وما إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن كل ما سبق لا يمكن أن يكون في جلسة واحدة فالليزر ليس بسحر، وإنما حالة المريض هي التي تحدد عدد جلسات العلاج بالليزر، حيث ينبغي أن يكون كل شيء بدقة وترتيب.
  • في الجلسة الأخيرة من جلسات الليزر يتم تحفيز إنتاج مادة الكولاچين التي تحافظ على نضارة الجسم والتمتع ببشرة سليمة وخالية من العيوب، لذلك فإن كل جلسات الليزر مهمة حتى النهاية، فإذا اخترت وسيلة الليزر لعلاج حب الشباب لا تتراجعي في منتصف الطريق فالخطوات الأخيرة ذات أهمية كبيرة.

عيوب علاج حب الشباب بالليزر

رغم أنه الوسيلة الأسرع والأسهل والأكثر فعالية في علاج حب الشباب إلا أن استخدام الليزر في علاج حب الشباب قد ينتج عنها عدد من الأضرار ومنها:

  • حدوث إحمرار وتهيج للبشرة بعد الجلسات.
  • الإصابة بالحساسية الجلدية.
  • التأثير السلبي على صبغة الميلانين وزيادة البقع الجلدية بدلاً من علاجها.
  • إقرأي أيضاً: ماسكات تساعدك على ازالة حبوب الوجه طبيعياً
  • قد تحدث حروق في البشرة مع الاستخدام الخاطئ لآشعة الليزر لذلك يجب الذهاب إلى مركز طبي متخصص في علاج الحالات الجلدية وليس مركز تجميلي لضمان النتائج المرضية مع ضرورة اتباع إرشادات الطبيب ما بعد الجلسات للحفاظ على صحة وسلامة البشرة وعدم ظهور أي من المشاكل السابقة.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق