العناية بالشعر المصبوغ للحفاظ على لونه لأطول فترة

تتطلب العناية بالشعر المصبوغ خطوات وروتين خاص للحفاظ على الشعر قوياً وكذلك الحفاظ على لون الصبغة بدون أي تغيير لأطول وقت ممكن، يتضرر الشعر كثيراً من استخدام الصبغات ولكن رغم ذلك تجد النساء حريصات على صبغ الشعر بالعديد من الوسائل للتغيير من شكلهن وتغيير لون الشعر وكسر الروتين الممل الذي يرتبط بلون الشعر الواحد، ولكن ما هي طريقة العناية بالشعر بعد صبغه وكيف يمكن الحفاظ عليه قوياً ولامعاً بدون أن يتضرر من آثار الصبغات، تعرفي على كل ذلك معنا من خلال هذا المقال.

العناية بالشعر المصبوغ

غسل الشعر

  • يُنصح بعدم غسل الشعر بعد الصبغة لمدة ثلاثة أيام على الأقل، غالباً ما يقوم مصفف الشعر بتمليس شعرك بالمكواة حتى لا تعرضيه للغسيل وحتى يكون شكله رائعاً.
  • إقرأي أيضاً: الحفاظ علي صبغة الشعر لمدة أطول
  • أما في الأيام التالية فمن الضروري غسل شعرك باستخدام بلسم الشعر فقط ثلاثة مرات في الأسبوع من بينهما مرة واحدة في الأسبوع تغسلين شعرك فيها بالشامبو.
  • يفضل غسل الشعر بالماء الدافئ وليس بالماء الساخن، فالماء الساخن يجفف الشعر ويقضي على الدهون الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، كما أن الماء الساخن قد يغير من لون الشعر سريعاً ويسبب إنطفاء لمعانه.

تجنبي المواد الكيميائية

  • مثل مواد فرد الشعر الكيميائية كريمات الفرد أو البروتين أو أي مسمى لفرد الشعر، أو تكرار صبغ الشعر لتغيير لونه، ولكن أعط لشعرك الوقت الكافي لينال بعض الراحة من إجهاد الصبغة، كذلك من الضروري أيضاً ألا تعرضي شعرك للحرارة بشكل مستمر مثل السشوار والمكواة حتى لا يصاب شعرك بالجفاف الشديد وفقدان الترطيب الطبيعي.

لا تعرضي شعرك للشمس

  • تجفف الشمس فروة الرأس وتسحب منها الرطوبة الطبيعية إذا تعرض الشعر للشمس لفترات طويلة، كما قد يتغير لون الشعر ويصبح باهتاً، ننصحك دائماً بارتداء قبعة أو غطاء للرأس فاتح اللون أثناء التعرض للشمس، كما يمكن قبل التعرض للشمس أن تضعي على رأسك القليل من زيت السمسم فهو يعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس وكذلك فهو يرطب الشعر بطريقة ممتازة.

ترطيب الشعر المصبوغ

يمكن ترطيب الشعر المصبوغ بأكثر من وسيلة وهي:

  • حمام الزيت، وأفضل الزيوت للشعر المصبوغ هي الزيوت التي تحتوي على فيتامين e مثل زيت السمسم وزيت جنين القمح وزيت اللوز الحلو، يوضع الزيت قبل غسل الشعر بعدة ساعات فقط ثم يغسل ويفضل تكراره مرة واحدة أسبوعياً.
  • إقرأي أيضاً: علاج تقصف الشعر المصبوغ بالتفصيل
  • سيرم أو كريمات تصفيف الشعر بعد الغسيل وهي على حسب نوع الشعر.
  • ماسكات الشعر ويمكن عملها مرة واحدة في الأسبوع أيضاً وأفضل الماسكات المناسبة للشعر المصبوغ هو ماسك الأفوكادو مع زيت السمسم، فقط ضعي نصف فنجان صغير من زيت السمسم مع ثمرة من الأفوكادو واخليهم بالخلاط جيداً ثم افردي الماسك على خصلات شعرك.

أفضل شامبو للشعر المصبوغ

  • من الأسئلة الشائعة التي تسألها النساء دائماً هو أفضل المنتجات للعناية بالشعر المصبوغ وخاصة الشامبو، لذلك ينصح الأطباء دائماً باستخدام تلك المنتجات التي تخلو من مادة الكبريتات والسلفات، وتلك المواد تصيب الشعر بالجفاف الشديد، فمن الأفضل تجنبها لأن الشعر المصبوغ يحتاج إلى ترطيب قوي، فالصبغة بطبيعتها تجفف الشعر واستخدام اي منتج يسبب جفاف للشعر يجعله يتضرر بشكل أكبر.

الشعر المصبوغ وحمام السباحة

  • من الضروري وقاية شعرك المصبوغ من ماء حمام السباحة والذي يحتوي على نسبة عالية من الكلور، فهذا الكلور يؤثر على لون شعرك ويفقده بريقه ولمعانه كما أنه يصيبه بالجفاف، ضعي كريم مرطب على شعرك أو سيرم أو أي عازل عن المياه ثم ارتدي بونيه الحمام قبل النزول إلى حمام السباحة.