بروتين الشعر هل هو آمن أم مضر؟ وما هي أنواعه وفوائده وأضراره

بروتين الشعر أصبح من الأشياء الهامة للعناية بالشعر والحصول على المظهر الصحي الناعم اللامع الذي تحلم به كل امرأة، في البداية كان النوع الوحيد من بروتين الشعر هو الكيراتين ولكن مع تطور عالم العناية بالشعر أصبح هناك عدد كبير من أنواع بروتين الشعر مثل بروتين الحرير وبروتين الكافيار وغيرها من تلك الأنواع المختلفة، ولا زال السؤال هو: هل بروتين الشعر مفيد أم مضر؟ ولكي تعرفي الإجابة عزيزتي عليك أن تتابعي معي هذا المقال الذي يوضح لك فوائد وأضرار البروتين للشعر.

بروتين الشعر

علينا أولاً أن نُطلعك عزيزتي المرأة على ما هية بروتين الشعر والذي يُعتبر في الأصل وحدة بناء الشعر، والبروتين الذي يُغلف الشعر يُسمى كيراتين وقد بدأ العلاج بالكيراتين للشعر منذ عدة سنوات والكيراتين لكي يتم تطبيقه على الشعر لا بد له من حفظ باستخدام مادة حافظة تُسمى الفورمالدهيد أو الفورمالين وهي مادة ذات رائحة نفاذة تستخدم في حفظ البروتينات الحيوانية والتي من ضمنها الكيراتين المستخدم في فرد وتنعيم الشعر.

ونظراً لخطورة مادة الفورمالين الكيميائية تم تطوير المواد البروتينية المستخدمة في فرد الشعر المجعد لتكون خالية من الفورمالين فتم استخلاص البروتين من النباتات ومن الحيوانات البحرية وتم حفظه بإضافة مواد آمنة على الشعر يمكن استخدامها وتطبيقها بدون خوف من وجود مادة الفورمالدهيد المسببة للسرطان.


فوائد البروتين

  • يحسن الشعر ويكثفه ويصقله.
  • يمنع تقصف الشعر لأنه يغلف الشعر من الخارج.
  • يساعد على تنعيم الشعر والحصول على شعر ذو مظهر صحي لامع.
  • يسهل تصفيف الشعر.

أضرار البروتين

يُعتبر الضرر الأكبر الواقع على مستخدمي البروتين في فرد الشعر هو خطورة مادة الفورمالدهيد الموجودة به وهي مادة حارقة ذات رائحة نفاذة تسبب السعال وحرقة في العينين بمجرد استنشاقها لذا يمكن التعرف بسهولة على وجودها من عدمه عن طريق إستنشاق العبوة بعد فتحها للتأكد من خلوها من الفورمالين وبالتالي يكون آمناً على الصحة، إلا أن هناك بعض الأضرار الأخرى التي يسببها البروتين للشعر، فهو شأنه شأن أي مادة فرد كيميائية أخرى له آثار جانبية تتمثل في:-

  • تساقط الشعر وخاصة الشعر الضعيف.
  • تكون قشرة الشعر وبالتالي يمنع الشعر وفروة الرأس من التنفس بشكل طبيعي وتمنع تغذية الشعر فتنتج مشكلة التساقط.

 

 

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره