فوائد الحناء للشعر وكيفية إستخدامها بطريقة صحيحة

فوائد الحناء للشعر لا نهاية لها، حيث اعتادت النساء منذ القدم على إستخدام الحناء بشكل كبير، وذلك بهدف صبغ الشعر وإعطائه لوناً جميلاً وإكسابه البريق واللمعان، وقد أوصى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أيضاً في تغيير الشيب، ولكن رغم استخدامنا للحناء منذ القدم لا نعلم شيئاً عن تلك الفوائد الرائعة التي تقوم بها الحناء للشعر، فمن ضمن أهمية الحناء للشعر أنها تلطف فروة الرأس وتطهرها، وهي علاج فعال للشعر المتساقط بالإضافة لأن استخدامات الحناء للشعر عديدة لا تقتصر على صبغ الشعر فقط، وسوف نتحدث اليكم عن أهم فوائد الحناء للشعر في النقاط التالية:

فوائد الحناء للشعر

تطهير لفروة الرأس

  • تعتبر الحناء من أفضل مطهرات الرأس والتي تستخدم في علاج فطريات وطفيليات الشعر، فهي تعمل على إزالة القشرة بشكل سريع وممتاز، كما تقضي على حشرات الشعر وأيضاً تعمل على التخلص من الدهون الزائدة والتي تفرزها فروة الرأس، لاستخدام الحناء في التخلص من قشرة الرأس يمكنك عجنها باستخدام الخل الأبيض المخفف بالماء ووضعها على الشعر لمدة ساعتين وتكرار هذه الخلطة مرتين شهرياً وسوف تلاحظين الفرق من أول شهر.

تنعيم وتليين الشعر

  • إذا ما قمنا بخلط الحناء بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند على سبيل المثال ووضعها على الرأس لعدة ساعات، فإنها سوف تكسب الشعر بريقاً ولمعاناً كما تساهم في ليونة الشعر وإكسابه الطراوة والنعومة.

تغذية الشعر

  • فإن الحناء من أكثر المواد التي تستخدم في تغذية وإطالة شعرك بشكل مذهل إذا ما تم استخدامها بانتظام، يتميز سعر الآسيويات بالنعومة والكثافة وخاصة شعر الهنديات، وقد يرجع ذلك إلى حرصهم الشديد على استخدام الحناء لشعورهن.

تبريد فروة الرأس

  • إذا كانت هناك ارتفاع في درجة حرارة الرأس يمكن استخدام الحناء كملطف يساعد في تبريد حرارة الرأس بشكل كبير، فوضع الحناء على الشعر لمدة ساعتين تعمل على التخلص من الحرارة، لذلك كانت تستخدم الحناء قديماً في الكثير من الأغراض العلاجية.

التخلص من الصداع

  • و من ضمن أهم الفوائد العلاجية للحناء انها تعمل على تخلص الرأس من الصداع فهي تسحب التوتر وتعمل على توسعة الأوعية الدموية في فروة الرأس مما يخلص الجسم من الصداع بشكل كبير.

صبغ الشعر بطرق مختلفة

  • يمكن استخدام الحناء كوسيلة آمنة لصبغ الشعر بعدة ألوان، حيث يمكنك الحصول على العديد من الألوان لشعرك باستخدام الحناء.

كيفية صبغ الشعر بالحناء طبيعياً

يعتمد ذلك على خلط الحناء بالكثير من أنواع الصبغات الطبيعية التي تساعد على تلوين شعرك، وهي كما يلي:-

صبغ الشعر باللون الأحمر بالحناء

  • للحصول على اللون الأحمر الناري يمكنك شراء بودرة دم الغزال من العطار وخلطها بالحناء مع عجنها بالماء والقليل من الخل لتحصلي على لون أحمر ولا أروع.

صبغ الشعر باللون البني

  • اللون البني باستخدام الحناء يمكن الحصول عليه بسهولة عن طريق خلط الحناء مع ملعقة كبيرة من النسكافيه وسوف تحصلين على لون بني شوكولاتة.

صبغ الشعر باللون الكستنائي

  • اخلطي الحناء مع ملعقة كبيرة من الشاي وملعقة من الكركم وسوف تحصلي على لون كستنائي لا مثيل له.

صبغ الشعر باللون الأشقر

  • تشقير الشعر باستخدام الحناء ليس بالأمر الصعب، حيث يمكنك أن تضيفي ملعقة كبيرة من الكركم مع الحناء وعجن الحناء باستخدام ماء مغلي زهرة البابونج “الكاموميل” بدلاً من الماء، وزهرة البابونج متوفرة لدى العطارين مجففة.