Home » نظام التعليم في المدارس اليابانية والمصاريف وشروط الالتحاق

نظام التعليم في المدارس اليابانية والمصاريف وشروط الالتحاق

بواسطة نورهان رستم
شرح نظام المدارس اليابانية في مصر "التوكاتسو"

نظام التعليم في المدارس اليابانية أو نظام التوكاتسو هو طريقة التعليم السائد في اليابان والذي نقدم لكم نبذة مختصره عنه، حيث أن هذا النظام يستند بشكل أساسي إلى التركيز على تنمية المهارات العقلية للطفل بدءاً من مرحلة رياض الأطفال واتباع مناهج وأساليب التعليم المتطور بعيداً عن نظام المناهج الذي لا ينمي الجانب الإبداعي لدى الطفل، في هذا المقال نوضح لكم طريقة التعليم في المدارس اليابانية في مصر وما هي مناهج المدارس اليابانية في مصر وكيف يتم التقديم فيها وما هي شروط القبول في المدارس اليابانية وكل ما تودون معرفته عن هذا النظام التعليمي.

نظام التعليم في المدارس اليابانية

يبدأ العمل بنظام التوكاتسو في جميع المراحل التعليمية منذ المرحلة الإبتدائية وحتى المرحلة الثانوية مروراً بالإعدادية، يذكر أن التعليم على الطريقة اليابانية ينقسم أيضاً إلى ثلاث مراحل وهي المرحلة الابتدائية والمكونة من 6 صفوف أو سنوات، والمرحلة الإعدادية وعددها 3 سنوات والمرحلة الثانوية وعددها 3 سنوات، ثم الإنتقال إلى المرحلة الجامعية وتكون 4 سنوات، وهذا هو النظام الذي سيتم تطبيقه في مصر أيضاً تزامناً مع بدء الدراسة في العام الدراسي 2018 / 2019 وهي أول دفعات القبول في المدارس اليابانية.

ما هو نظام التوكاتسو أو نظام التعليم الياباني في مصر؟

  • وصرحت وزارة التربية والتعليم أن أسلوب التعليم الياباني هو أسلوب فريد يعتمد على تنمية المهارات العقلية والإبداعية بالتركيز على ممارسة الأنشطة المختلفة، وجعل الدراسة على شكل تمرينات عقلية يستفيد منها الطالب وكذلك يستمتع بمشاركته مع الأصدقاء.
  • ليس ذلك كل شيء ولكن من مميزات التعليم الياباني انه يساعد الطفل على تعلم بعض القيم المجتمعية المختلفة التي تساعد في تكوين شخصية فعالة في المجتمع، وتتمثل تلك القيم في تعلم النظام والنظافة ودراسة بعض الجوانب الأخلاقية بما يساعد على تعديل سلوكيات الأطفال.

مناهج المدارس اليابانية في مصر

  • تعتمد المناهج الدراسية على الكيف وليس الكم، بما يناسب عقلية المبدع الصغير ومتطلباته الرئيسية من جوانب التعلم، مع التركيز على العمل الميداني والعمل الجماعي وتنمية روح الفريق والاعتزاز بالذات والثقة بالنفس، فكل طفل هو جزء لا يتجزأ من مجموعة لها أعمالها وإنتاجيتها ونشاطها بما يدعم روح التنافس بين أفراد الفريق الواحد وكذلك أداء المهام المنسوبة إليه بدون تقصير، فيتحمل المسؤولية.
  • إقرأي أيضاً: ما هو التعليم المنزلي في مصر
  • هناك حصص دراسية وخصص أخرى للأنشطة وخصص للدعم النفسي وتنمية الثقة بالنفس وتعزيز الشخصية، وحصص أخرى لتنمية الجانب الاجتماعي بالإضافة إلى الأخلاقيات والسلوكيات، وأيضاً الجانب الرياضي والجانب الثقافي المتمثل في حصص المكتبة، وإلى جانب تنمية المهارات الدراسية بشكل متطور بعمل مجموعات عمل، فالمدارس اليابانية تعتبر نفسها نموذج مصغر من المجتمع، فتعلم الأطفال كيف يتعاملون مع المجتمع بشكل راقي وهذا ما يتميز به نظام التعليم في المدارس اليابانية في مصر عن غيرها من نظم التعليم الأخرى.

شروط الإلتحاق بالمدارس اليابانية

  • يجب أن يكون الطفل وولي الأمر مصريين الجنسية.
  • التقديم للمدارس اليابانية يكون فقط عن طريق موقعها الالكتروني، و لن يتم قبول أي طلبات تم تقديمها بطرق أخرى، أو عن أي طريق آخر أو بعد المواعيد المحددة أو قبلها .
  • تتساوى فرص الإلتحاق بالمدرسة لدى جميع الطلاب، وليس بأسبقية التسجيل .
  • لغة التدريس بالمدرسة اليابانية هي اللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية.
  • إقرأي أيضاً: الفرق بين الأمريكان والاي جي بالتفصيل
  • المنهج الذي يتم تدريسه بهذه المدارس  هو المنهج الدراسي المصري الجديد 2018-2019 بالاضافة الى أنشطة “التوكاتسو” كأنشطة أساسية.

مصاريف المدرسة اليابانية

أعلنت الوزارة أن مصاريف المدرسة و التسجيل للطالب ستكون 10 آلاف جنيه سنويًا وتزداد بنسبة بسيطة حسب المرحلة التعليمية المقيد بها الطفل.

مواد المدارس اليابانية

  • يدرس الطالب المواد الرئيسية الحكومية التي يدرسها الطلاب في المدارس التجريبية.
  • إلى جانب مواد التوكاتسو وهو المنهج الياباني وهي مواد عبارة عن مجموعة أنشطة تربوية لتنمية وزرع أخلاقيات معينة في الأطفال.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق