Home » أسئلة أطفال الروضه وكيف تتعاملين معها؟

أسئلة أطفال الروضه وكيف تتعاملين معها؟

بواسطة نور رستم
أسئلة أطفال الروضه

أسئلة أطفال الروضه حقاً محيرة، فلا يكاد يمر بضع دقائق حتى يسألك طفلك سؤالاً أصعب من الأسئلة السابقة، وقد تكون تلك الأسئلة وجودية أو محرجة أو تتردد الأم في كيفية الرد عليها بشكل صحيح فعلى الأم دائماً أن تجهز نفسها للرد على أسئلة الطفل الصغير بشكل مقنع ومبسط للطفل، إذ أن أسئلة الأطفال الصغار المحرجة قد تتسبب في توتر الأم وهذه من الأخطاء الشائعة التي قد تمر بها معظم الأمهات، في هذا المقال سنوضح لك بعض الخطوط العريضة التي يمكنك أن تتبعيها حين يسألك طفلك تلك الأسئلة والحلول المُثلى للرد على أسئلة أطفال الروضة والسن الحرج الذي يبدأ فيه طفلك باستكشاف ما حوله.

أسئلة أطفال الروضه

حتى نبين لك كيفية التعامل مع أسئلة طفل الحضانة عليك متابعة قراءة هذا المقال:-

الأسئلة الوجودية

  • لعل الأسئلة الوجودية هي أكثر ما يشغل الأطفال في هذا العمر، فلا بد أن يكون طفلك قد سألك من قبل عن كيف وُجدت الدنيا ومن هو الخالق وأين يوجد مكانه ولماذا لا نراه، بداية لا تنزعج من تلك الأسئلة وعليك أن تفهمه ببساطة أن كل شيء موجود في هذه الدنيا هو مخلوق من الإله، وهذا الإله يوجد حولنا وهو يرانا ونحن لا نراه.
  • أما إذا سألك عن الذات الإلهية وكيف أننا لا نراها ستكون الإجابة أيضاً بسيطة ومقنعة وهو أننا كبشر لنا قدرة معينة في الرؤية لا يمكننا أن نرى أكثر منها والله أكبر من قدرتنا على الرؤية، هو حولنا في كل مكان ويرانا جيداً لأن رؤيته أكبر من رؤيتنا، تماماً مثل الهواء الذي يوجد حولنا بالفعل ولكننا لا نراه.

الأسئلة المحرجة

  • مثل الأسئلة التي تختص بطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة واسئلة من نوعية كيف وُلدت وما الفرق بين الولد والبنت وهكذا، وقد صرح الكثير من أطباء علم النفس على أن هذا النوع من الأسئلة لا بد أن تقوم الأم بالإجابة عليه بشكل يقنع الطفل حتى يترك البحث عنه، فعلى الأم أن تقول أن الله تعالى خلق كل إنسان بطبيعة معينة، فالناس نوعان ذكر وانثى فالذكر مثل الأب والأخ والجد والأنثى مثل الأم والأخت والجدة وكل إنسان حين يكبر يتزوج من النوع الآخر حتى ينجبا أطفال ويكبرون ويتزوجون وهكذا.. مع شرح بسيط لعملية الحمل والإنجاب دون التطرق للمسائل الجنسية فالطفل لن يدرك هذه الأمور وسوف يقتنع بهذا الشرح.

أسئلة لماذا؟

  • دائما ما يسأل طفلك لماذا ؟ على أي شيء يراه أمامه ولا يجد له تفسير، فلماذا تطير العصفورة ولماذا لا تأكل اللعبة ولماذا نشرب المياه، ولا بد أن تجيبي عزيزتي الأم عن تلك الأسئلة بشكل بسيط وصحيح لأن طفلك يبني معرفته من خلالك فلا بد من تزويده بالمعلومات الصحيحة أو الأقرب إليها.

تكرار أسئلة الطفل مع معرفته الإجابة

  • هذا السؤال يتكرر مع الكثير من الأمهات، فتعاني الأم أن طفلها يكرر كثيراً نفس السؤال سواء في أوقات متباعدة أو في نفس الوقت، ويقول خبراء التربية بأن هذا طبيعي لدى كل الأطفال، فالطفل يريد أن يستكشف ويتعلم جيداً ما حوله ويتأكد من المعلومة التي يستمدها من والديه فهما مصدر الثقة بالنسبة له.
  • إقرأي أيضاً: كيفية الرد على أسئلة الطفل المحرجة والدينية
  • فتكرار السؤال بمثابة التأكيد على المعلومة وليكتشف ما إذا كانت الإجابة ستتكرر أيضاً أم ستكون نفس الإجابة، لذا ينصح الخبراء دائماً ألا يمل الآباء عن الإجابة ولتكن نفس الإجابة في كل مرة.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق