تعرفي على 7 أكلات للسحور تمنع العطش نهائياً في نهار رمضان

كيف اتخلص من العطش في نهار رمضان؟ فمع حلول شهر رمضان المبارك في شهر الصيف يزداد الشعور بالعطش مع عدد ساعات الصيام الطويلة التي قد تصل إلى 16 ساعة من الصيام المتواصل، فيضطر الكثير منا إلى تناول كميات كبيرة من الماء مع إقتراب آذان الفجر ومع ذلك لا يزال الشعور بالعطش مستمراً، وفي الحقيقة أن تناول كميات كبيرة من الماء في وجبة السحور لا يساعد على منع العطش على مدار اليوم وإنما يشعر الفرد بالإمتلاء بشكل أكبر، ولكن إذا أردتِ عزيزتي المرأة أن تقومي بحماية أسرتك من عطش الصيام على مدار اليوم، فهناك أكلات للسحور تمنع العطش والتي لا بد أن تكون متوفرة على مائدة سحورك لعائلتك في شهر رمضان المبارك، وإليك بعض من أمثلة تلك الاطعمة على النحو التالي:-

تعرفي علي أكلات للسحور تمنع العطش

1- السلطة.

  • يعتبر طبق السلطة أساسي على وجبة السحور إلى جانب وجبة الإفطار أيضاً، فهو يحتوي على أنواع مختلفه من الخضروات والتي تحتفظ بكميات كبيرة من الماء، و يجب أن يحتوي طبق السلطة على بعض الخضروات الورقية مثل البقدونس أو الجرجير أو الخس فتلك الخضروات تعمل على ترطيب وإنعاش الجسم وبالطبع إلى جانب الخيار والجزر والخضروات الأخرى، وتسهيل المهمة عليك في تحضير طبق السلطة أثناء السحور قومي بعمل المزيد من السلطة التي تحضرينها لوجبة الإفطار واتركي طبقاً صغيراً بالثلاجة وقومي بتغطيته لحين موعد السحور.
  • أيضاً لا تضعي المزيد من الملح في طبق السلطة فالملح يجعلك تشعرين بالعطش الشديد.

2- الزبادي.

  • يعتبر الزبادي من الأطعمة المرطبة والتي تمنع العطش لفترة طويلة تصل إلى ساعات، لذا لا يجب الإستغناء عن تناول الزبادي في السحور، وذلك إلى جانب وجود بعض الخمائر في الزبادي والتي تعمل على إراحة المعدة و تخليصها من الحموضة وتحسين الهضم بصورة كبيرة مما يساعدك على الصيام في اليوم التالي بكل سهولة.

3- الفول.

  • لا يستخدم الفول في الوقاية من العطش فحسب، بل والجوع أيضاً فالفول من المواد البروتينية التي تستغرق وقتاً طويلاً لهضمها فتقي من الجوع في أثناء فترة الصيام، كما أن إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى طبق الفول يقي من العطش.

4- الجبن القريش.

  • فإنها مثل الزبادي تعتبر من الأطعمة المرطبة والمنعشة والمقاومة للعطش بشكل كبير، وخاصة إذا ما تم إضافة بعض الخضروات إليها مثل الخيار.

5- بعض المشروبات.

  • يعتبر الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين من المشروبات التي تقي بشكل كبير من العطش، كما يعتبر عصير البرتقال من العصائر الفعالة جداً في مقاومة العطش ولكن يشترط الا يحتوي على نسب كبيرة من السكر، فالسكريات تسبب العطش نتيجة لكونها تسبب إرتفاعاً سريعاً في نسب السكر بالدم مما يتسبب في حدوث العطش.

6- الخضروات الورقية.

  • الخس والجرجير يأتيان على رأس القائمة فكما أن طبق السلطة مهم فالخضروات الورقية كذلك لها أهمية كبيرة مع وجبة السحور، إلى جانب طبق السلطة ضعي طبقاً مليئاً بالخس ومن الممكن أيضاً تناوله بين الوجبات.

7- تناول الماء على مدار ساعات الإفطار.

لا تتناولي الماء مع الدقائق العشر الأخيرة قبل بدء الصيام فقط، فهذه من الأفعال الخاطئة التي يمارسها أغلب الأشخاص ولكن إحرصي على تواجد الماء على الطاولة أو بالقرب من مكان تجمع العائلة حتى تساعدهم على شرب المياة طوال ساعات الإفطار فلا تتكدس المعدة بالماء في الدقائق الأخيرة من وقت الإفطار فتسبب أضراراً كبيرة للمعدة التي قد لا تحتمل تلك الكمية الكبيرة من الماء ويحدث لها عملية إرتجاع.