9 أفكار لتجهيز البيت لإستقبال رمضان والإستعداد له

مع إقتراب رمضان تهل علينا نسمات من روح رمضان المباركة، فتعم البركات في الأرجاء وتملأ الشوارع والميادين، فتجد المساجد تتزين بالأضواء وتجد السرور يملأ القلوب، وإستكمالا لتلك الروح العطرة التي يبثها رمضان في النفوس يجب علينا أن نملأ البيوت بالكثير من البهجة والسعادة، للشعور بالراحة في المنزل في هذا الشهر الكريم ومساعدة أفراد المنزل على أداء العبادات في جو من الراحة، والآن إليكِ أفكار لتجهيز البيت لإستقبال رمضان بداية من حملة تنظيف المنزل وحتى تزيين المنزل وتجهيز المطبخ لرمضان لكي تستمتعي بأجواء رمضانية سعيدة في منزلك.

أفكار لتجهيز البيت لإستقبال رمضان.

1- تنظيف الشقة و ترتيبها.

  • الشقة النظيفة تعطي دائما انطباع بالراحة والسرور، ولذا قبل رمضان من الأفضل أن يتم تنظيف الشقة تنظيفاً عميقاً مع ترتيبها بشكل يتيح إضافة ركن للعبادات في غرفة المعيشة لممارسة الطقوس الرمضانية .

2- تعطير و تبخير الشقة.

  • البخور دائما ما يعطي إحساساً بالراحة ويدخل السرور في النفوس، فتبخير الشقة يومياً يُعَد من أهم ما يميز رمضان عن باقي أيام العام .

3- إذاعة القرٱن الكريم.

  • في رمضان تتميز إذاعة القرٱن الكريم بأنها تقدم مجموعة رائعة من البرامج الدينية والتي نستمتع فيها بأجواء رمضانية جميلة وتعيننا على طاعة الله .

4- آخر نصف ساعة قبل أذان المغرب.

  • إحرصي دائماً على تشغيل قرٱن المغرب بصوت الشيخ محمد رفعت وإبتهالات النقشبندي والتي تشعرك براحة نفسية كبيرة وتعيد إليك ذكريات رمضان الماضية.

5- ديكور شقتك.

  • احرصي دائماً على وجود ما يميز شقتك في شهر رمضان عن باقي الأشهر مثل الفوانيس ذات الأحجام المختلفة و زينة رمضان إلى جانب استخدام بعض المفارش المصنوعة من أقمشة الخيامية والتي يتميز بها شهر رمضان.

6- إطعام مسكين.

  • إحرصي عندما تضعين قائمتك ب أفكار لتجهيز البيت لإستقبال رمضان أن تحتفظي يوميًا أو أسبوعياً حسب استطاعتك بوجبة لأي مسكين مع الحرص على تغليفها بشكل مناسب وجعل اطفالك يشاركوا معك في تجهيزها حتى يتعلموا معنى العطاء .

7-ركن العبادات.

8- جهزي أطفالك نفسياً لاستقبال الشهر الكريم

  • وقبل كل تلك الخطوات عليكِ عزيزتي الأم أم تقومي بإعداد أطفالك نفسياً لاستقبال شهر رمضان وخاصة من سيصوم منهم للمرة الأولى، والإعداد النفسي هذا يكون عن طريق جمع أطفالك وتعريفهم بشهر رمضان ومعنى الصيام والهدف منه، ويُفضل أن يكون لديك بعض الأنشطة عن شهر رمضان للأطفال الصغار موضح بها العبادات التي يقوم بها المسلم وكيفية ترتيب وتنظيم اليوم في شهر رمضان.

9- تجهيز وتحضير بعض الوجبات الرمضانية

  • لا تنفقي الكثير من وقتك في رمضان في المطبخ فرمضان لا يعوض، حاولي استغلال وقتك في العبادة وقراءة القرآن وجهزي وجبات مسبقاً قبل بدء رمضان حتى لا تهدرين وقتك، قومي بتجهيز بعض الأطعمة التي تساعدك في إتمام عملية الطهي بشكل سريع مثل تجهيز الخضروات وتفريزها وتتبيل اللحوم والدجاج وتجهيز خلطات المحشي وبعض التتبيلات السريعة وتقسيم الوجبات وتنظيم ذلك في جدول حتى لا تضيع وقت في التفكير في وجبات اليومية، حاولي ادخار بعض المال لزيارات الأقارب والعزائم لزيادة الود بين الأهل وصلة الأرحام في الشهر الفضيل.