Home » علاج النحافة عند الأطفال بطرق طبيعية وآمنة وأكلات لزيادة الوزن

علاج النحافة عند الأطفال بطرق طبيعية وآمنة وأكلات لزيادة الوزن

بواسطة نورهان رستم
أسباب النحافة عند الاطفال

أسباب النحافة عند الأطفال تختلف من طفل إلى آخر، فكل طفل له طبيعته الوراثية والبيئية والكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر في وزن الطفل، أحياناً ما تلاحظ الأم أن وزن طفلها لا يتناسب مع عمره فيكون وزنه أقل من المعدل الطبيعي في بعض الأحيان، لذا كان علينا أن نخبرك أهم أسباب النحافة لدى الأطفال حتى تتجنبيها لكي ينمو طفلك بشكل سليم، والآن اليك أسباب النحافة عند الطفل وكيفية علاج النحافة عند الأطفال بطرق طبيعية وآمنة وأكلات لزيادة الوزن

أسباب النحافة عند الأطفال

عوامل وراثية

  • قد تكون الوراثة لها دوراً كبيراً وراء نحافة طفلك، إذا كنت أو كان والده نحيفاً فسوف تتدخل الجينات الوراثية في نحافة طفلك، لذا فلا داع أبداً للقلق فنحافة طفلك في تلك الحالة تعتبر طبيعية، فقط تأكدي أن طفلك يتناول الطعام الصحي وتناول كافة العناصر الغذائية.

سوء التغذية

  • كثيراً ما يرفض الطفل تناول الطعام بسبب عادات غذائية خاطئة قد تقوم بها الأم مع الطفل مثل جعله يتناول الشوكولاتة أو الحلوى المختلفة، والتي قد تؤدي إلى انسداد شهية الطفل للمأكولات الهامة والوجبات الغذائية التي من المفترض أن يتناولها الطفل بشكل يومي، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى النحافة.
    أو قد تعتمد الأم على سبيل المثال على إطعام طفلها نوع واحد من الطعام والتي تؤدي بالطبع إلى نحافة الطفل أيضاً.

بعض الأدوية

  • انتبهي دائماً إلى الأدوية التي يتناولها طفلك سواء إذا كان لا قدر الله يعاني من مرض مزمن أو غير ذلك، فبعض الأدوية تؤثر على شهية طفلك مما تجعله غير متقبل للطعام وبالتالي ينحف بشكل ملحوظ، تناقشي مع الطبيب الخاص بطفلك في هذا الأمر.

بعض الأمراض

  • بعض الأطفال المصابة بمرض السكر تكون أنحف من الأطفال الآخرين، كما أن إصابة الطفل ببعض الديدان في الجهاز الهضمي تؤدي أيضاً إلى نحافته بشكل ملحوظ لذا فاطمئني على طفلك بشكل دوري كل عدة أشهر عن طريق إجراء بعض التحليلات للتأكد من خلو طفلك من الأمراض لا قدر الله.

الحالة النفسية والمزاجية

  • بالطبع تؤثر الحالة المزاجية والنفسية لطفلك على عاداته في تناول الطعام، فالكثير من الأطفال المصابة بالأمراض النفسية مثل التوتر والقلق وأيضاً الخوف من بعض الأشياء سواء في المنزل أو المدرسة كالخوف من العقاب بالضرب على سبيل المثال قد يؤدي إلى انسداد شهية الطفل وبالتالي يكون أكثر عرضة للنحافة.

علاج النحافة عند الأطفال بطرق طبيعية وآمنة وأكلات لزيادة الوزن

طرق التخلص من نحافة الأطفال

  • هناك العديد من الطرق التي تساعدك على علاج النحافة عند الأطفال وفي نفس الوقت تحافظين على صحته من السمنة والإفراط في الطعام، فتناول الطعام الصحي هو الحل الأفضل للتخلص من النحافة، وهذه بعض النصائح حتى يتم القضاء على النحافة ويتمتع طفلك بجسم رياضي رشيق غير نحيف.

ممارسة الرياضة

  • إن الخطوة الأولى دائماً التي نحارب بها النحافة الزائدة هي ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على بناء العضلات واكتساب الوزن عن طريق بناء عضلات قوية وهي مثل تمرينات القوة.

تناول الطعام الصحي

  • الطعام الصحي في كل الأحوال ضرورة لكل فرد وليس لأصحاب الوزن الزائد فقط، اهتمي بتقديم أطعمة عالية البروتين وعالية القيمة الغذائية للطفل حتى يتم بناء عضلاته بشكل أفضل.

ابتعدي عن المقرمشات والشيبسي

  • قد تؤدي تلك المأكولات الغير صحية إلى تكون الديدان في جسم طفلك، تلك الديدان خاصة الديدان المعوية تمتص غذاء الطفل وتتغذى عليه ولا تجعل جسم الطفل يستفيد منه فينحف ويصبح هزيلاً، لذلك فمن الضروري الإبتعاد عن تلك المأكولات للحفاظ على صحته وإعداد السناك الصحية المحاضرة منزلياً مثل الفيشار والبطاطس المنزلية.

أكلات لعلاج النحافة عند الأطفال

هناك بعض الأكلات التي نوصي بها الأمهات لعملها لأطفالها لعلاج حالات النحافة الشديدة، هذه الأكلات تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع وأيضاً علاج النحافة عند الأطفال ومنها:

  • سندوتشات الحلاوة بالقشطة من السندوتشات المحبوبة للأطفال لطعمها الرائع وكونها ذات قيمة عالية، ويمكنك خلط قطعة من الحلاوة في ملعقة كبيرة من القشطة حتى تكون سهلة الفرد في السندوتشات.
  • العسل مع الطحينة يساعد على إمداد الجسم بسعرات حرارية عالية ومع ذلك فإن هذه الوجبة مع الخبز تعد من الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية فهي وجبة مفيدة وتساعد على زيادة وزن طفلك بصحة.
  • إضافة التمر كوجبة أساسية أو في حشو الحلوى أو المعجنات أو عمل سندوتشات التمر مع الزبدة.
  • لاحظي أن تختاري نوع واحد فقط مما سبق في كل يوم ولا تجمعي بين نوعين للطفل، فالإكثار من تلك المأكولات السكرية قد يمثل خطورة على صحة الطفل.

مقالات ذات صلة

1 تعليق

noor أكتوبر 12, 2017 - 9:18 م

شكر على المقالة الرائعه

إترك رد

إترك تعليق