Home » شرح نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019 بالتفصيل

شرح نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019 بالتفصيل

بواسطة نور رستم
شرح نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019 بالتفصيل

لكل الأمهات إليكم الٱن شرح نظام الثانوية العامة الجديد  2018/2019 والذي من المقرر أن يتم تطبيقه من بداية العام الدراسي الجديد 2019 كما صرح السيد وزير التربية والتعليم، وهذا هو النظام الرسمي الأخير الذي صدر عن وزارة التربية والتعليم حيث تمت عليه جميع التعديلات اللازمة ولن يتم إجراء أي تعديلات إضافية، نقدم لكم شرح نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019 من خلال الأسطر التالية:-

شرح نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019

1- سيتم إجراء النظام التراكمي على جميع مراحل الثانوية العامة ابتداء من الصف الأول الثانوي حيث سيتم تغيير كيفية التقييم الخاص بحساب الثانوية العامة للأعوام السابقة.

2- على كل طالب من طلاب الثانوية العامة أن يخوض عدد 12 امتحان في السنوات الثلاثة، بحيث يتقدم الطالب بالإمتحان لكل مادة على حدة 12 مرة، سيتم رصد درجات الطالب في المادة وحساب أعلى 6 درجات حصل عليها الطالب في كل مادة حتى يكون هناك فرص حقيقية لكل طالب في الحصول على أفضل الدرجات في كل مادة بدلا من خوض الامتحان لمرة واحدة، وستبدأ الوزارة في اتخاذ كافة الإجراءات للبدء في تطبيق هذا النظام مع بداية العام الدراسي المقبل 2018/2019، وسيشمل القرار كافة المدارس عدا المدارس الدولية.


3- ستقوم الوزارة بتسليم تابلت لكل طالب وتابلت لكل معلم لسهولة التعلم باستخدام الوسائل والطرق الحديثة، حيث صرحت وزارة التربية والتعليم أن هذا المشروع سيكلف الدولة 2 مليار جنيه منهم نصف مليار من البنك الدولي، وسيتم توزيع الأجهزة مجانا بالإضافة إلى توفر باقات انترنت فائقة السرعة بكافة المدارس.
إقرأي ايضا :

الإستعداد للإمتحانات المدرسية و كيف تعدين أبنائك لها

4- يشترط النظام على الطلاب عدم تجاوز نسب الغياب المصرح بها خلال السنة الدراسية، على أن يتم تسجيل الحضور والغياب من قبل المعلم في الفصل بشكل الكتروني عبر التابلت الخاص به، ويحرم الطالب الذي يتجاوز نسب الغياب المسموحة من حضور الامتحان، وفي حالة وجود أي تزوير بكشوفات الغياب فإن المسؤولية بالكامل تقع على عاتق المعلم.


5- تدريب كافة معلمي المراحل التعليمية المختلفة بدءا من معلمي رياض الأطفال وحتى معلمي الثانوية العامة على هذا النظام الجديد حتى يستطيعوا التعامل مع البرامج التي ستوفرها الوزارة.

الإستعداد للإمتحانات المدرسية و كيف تعدين أبنائك لها

الإستعداد للإمتحانات المدرسية و كيف تعدين أبنائك لها

إقرأي أيضا :

ما هو التعليم المنزلي Homeschooling – تعرفي أكثر على التعليم المنزلي في مصر

6- الغاء النظام الموحد لامتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية على أن تكون الامتحانات على مستوى المدرسة فقط، حيث سيتم إرسال الامتحان إلى الطالب عبر الانترنت مباشرة فيجيب عليها ويقوم بحفظ الإجابة بشكل سيتم شرحه وتوضيحه من قبل المدرسين، حيث سيتدرب الطالب على بنك الأسئلة والذي سيكون في النهاية في مستوى الامتحان من حيث درجة السهولة أو الصعوبة، وسيتم عمل اجراءات أمنية مشددة على بنك الأسئلة بحيث تصبح غير قابلة للاختراق والقرصنة، كما يضمن النظام عدم تسرب الامتحانات حيث أن الامتحان سيكون الكتروني بنسبة 100 في المائة ولن يكون هناك وسيط بشري مما يضمن حمايته.


7- يشارك المعلم في وضع العديد من الأسئلة على أن يتم في النهاية اختيار الأسئلة الخاصة بالامتحان بشكل عشوائي في كل مدرسة، الإمتحان بالفعل غير موحد ولكن درجة الصعوبة واحدة لكل المدارس لضمان العدل والمساواة، وتجدر الإشارة تلى ان طلاب الصف الثالث الاعدادي حاليا هم أول دفعة سيطبق عليها النظام الحديث في العام الدراسي الجديد.

8- يعتبر التابلت وسيلة ترفيهية للتعليم تساعد الأطفال والشباب على التعلم في كافة المراحل وسيتم التأمين على أهزة الطلاب وأيضاً لن يتم استرجاعها مرة أخرى بعد اجتياز الامتحانات.

إقرأي أيضا :
كيف تتغلبين على عدم التركيز في المذاكرة في رمضان

9- يظل النظام القديم بتقسيم الطلاب إلى شعبة علمية وشعبة أدبية حتى وصول الدفعة الأولى من نظام التعليم الجديد للثانوية العامة بعد 12 عام، حينها سيتم إلغاء تقسيم الشعب.


10- طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية سيبدأون في دراسة العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية، مع ضرورة تخفيف المناهج لكل من طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية لحين تغييرها بالكامل بالتدريج.

مشكلة صعوبة الحفظ عند الأطفال و حلها

مشكلة صعوبة الحفظ عند الأطفال و حلها

11- الغاء الامتحانات الشفوية حيث لا يسمح للمعلم بالتحكم في درجات الطلاب وسيحصل الطالب على درجاته الكامل من خلال الامتحانات التحريرية التي سيخوضها عن طريق بنك الأسىلة على التابلت الخاص به فقط، كما أن تصحيح المواد أيضاً سوف يتم بالكامل بشكل الكتروني مما يضمن حقوق كافة الطلاب.

إقرأي ايضا :
أفضل طرق المذاكرة و الحفظ مع طفلك بمجهود أقل وتحصيل أكبر

12- في البداية سيتم الانتقال تدريجيا لنظام التابلت فيكون جزءا مساعدا إلى جانب الكتاب المدرسي، حتى يعتاد الطلاب على تطبيق النظام باستخدام التابلت فقط، حينها سيتم تطبيق نظام التابلت فقط.


13- بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال سيتم تغيير المناهج الخاصة بهم منذ بداية العام المقبل، على أن يتم تغيير المناهج بشكل تدريجي لجميع الصفوف مع كل سنة دراسية جديدة، حيث أن هذا التغيير سيكون شاملا جميع النظام من طرق تدريس وامتحانات وتقييم وحضور.

بعد أن قدمنا لكم شرح نظام الثانوية العامة الجديد 2018/2019 بالتفصيل ، يتبقى لنا أن نذكر لك شيئا واحدا فقط وهو الهدف من تغيير النظام كليا وهو ما أوضحه السيد وزير التربية والتعليم وهو يشمل الغاء التلقين والحفظ وجعل الطالب يفهم المواد ويعتمد على التحليل والفهم المنطقي ودراسة المادة بشكل أفضل وبوسائل علمية حديثة تمكنه من الفهم والاستيعاب بشكل أوضح من ذي قبل وإخراج جيل من الطلاب القادرين على مواجهة التحديات التكنولوجية المستقبلية.

مقالات ذات صلة

1 تعليق

ناني أبريل 18, 2018 - 9:45 م

شرح ممتاز شكرا

إترك رد

إترك تعليق