إحذري من إستخدام الخل لتنظيف هذه الأشياء

إحذري من إستخدام الخل لتنظيف هذه الأشياء ..

يعتبر الخل ملك المنظفات السحرية عن جدارة ، فهو مذيب للدهون ، مطهر ، مذيب للبقع و الإتساخات ، مثبت للألوان للأقمشة  ، مزيل للروائح الكريهة .. و أيضا مسلك لأنسدادات الحوض و الغسالات .

و تعتبر أهم ميزة لأستخدام الخل في التنظيف ، أنه عضوي ، لا يؤذي الأطفال و الحيوانات المنزليه ، عكس إستخدام المنظفات الكيميائية .

و مع توصيتنا الشديدة بإستخدام الخل في أغلب الوصفات علي موقعنا ، قد تتخيلين أن الخل مناسب لكل الأسطح و كافة أغراض التنظيف ، و هذا خطا تماما ، فالخل مادة حامضة قوية ، و هناك بعض الأسطح التي بتعرضها للخل تتعرض للأذي الشديد ..

إحذري من إستخدام الخل لتنظيف هذه الأشياء

  1. أسطح الرخام و الجرانيت ..
    يحذر وضع الخل مباشرة علي الرخام و الجرانيت و التي غالبا ما تكون بكاونترات المطبخ ، إعتقادا منك أنه سيقوم بالتخلص من البقع القوية مثل الصلصات و غيرها أو لغرض التطهير ، فالخل سيعمل علي تآكل هذه الأسطح و ظهور تآكل بها  .. و أفضل طريقة لتنظيف هذه الأسطح كما ذكرنا من قبل هو فوطه مبلله بالماء الدافئ مع البيكربوناتو ( البيكنج صودا )  و مسح هذه الأسطح بها .
  2. الخشب :
    يجب عدم إستخدام الخل مباشرة علي الخشب ، حيث أنه سيعمل علي إزالة الطلاء عن الخشب .. و لكن يمكنك خلطه مع زيت الزيتون  لتلميع القطع الخشبية و يجب تجفيف الأسطح جيدا بقماش قطني جاف بعد التلميع فورا .
  3. الحديد :
    تجنبي تنظيف الحديد بالخل ، حيث سيعمل علي تآكل الحديد و ظهور الصدا به .

و في كل الأحوال يجب إستخدام الخل المخفف بالماء حسب المعايير و الكميات التي تذكر في وصفة التنظيف ، حتي لا يتأذي الأسطح منك ، و تحصلين علي نتيجة عكسية تماما ، فأي منظف الإفراط في إستخدامه سيكون ضرره أكثر من نفعه .

.