تنظيف المطبخ بسرعة و بأقل مجهود و أقل تكلفة

تكره جميع السيدات عملية تنظيف البيت وبخاصة المطبخ نظرا لكونه من أكثر الأماكن التي تحتاج لمجهود خاصة في أوقات الزيارات العائلية ، فتشعر ربة المنزل بالحيرة والتعب وقد تجد صعوبة في تنظيف بعض الأدوات بعد الانتهاء من استعمالها فكيف يمكن تنظيف المطبخ بسرعة و بأقل مجهود و أقل تكلفة ؟

أفكار تساعدك على تنظيف المطبخ بسرعة و بأقل مجهود و أقل تكلفة :

في البداية إليك هذه الأفكار لتساعدك على إنجاز مهمتك بسرعة :

ضعي خطة زمنية بالمهام المطلوبة :

تحديد الوقت و المهام يساعدك علي عدم إهدار الوقت ، و تنظيم حركتك  داخل المطبخ ، و هو أفضل بكثير من الترتيب العشوائي .

إكتبي لائحة بما هو مطلوب منك إنجازة :

قومي بكتابة ورقة عليها المهام مفصلة و علقيها على الثلاجة لتساعدك في عملية تنظيم وقتك . .

جهزي أدواتك المستخدمة للتنظيف :

جهزي أدواتك و منظفاتك المختلفة التي ستستخدمينها ( أقمشة المسح ، ليفة الجلي ، المساحة .. ) كل هذا سيساعدك على الحركة أسرع أثناء التنظيف .

البدء مبكرا لتنتهي سريعا :

لا تماطلي في الحركة و البدء بعملية التنظيف ، فكلما أسرعت في البدء كلما كان الوقت أمامك أطول و كلما ساعدك على الإنتهاء مبكرا و سريعا و أنت في قمة نشاطك .

ضعي الساعة أمامك :

إجعلي الساعة أمامك و إضبطيها على الموعد المطلوب أن تنتهي فيه ، و إجعليه تحدي أمامك للإنتهاء من العمل قبل الوقت المطلوب .

كوني متعددة المهام :

يمكنك مثلا وضع مذيب الدهون على السيراميك ، ليبدأ في إذابتها ، و في خلال هذه المدة تقومين بترتيب رخامة المطبخ و مسحها .

و الآن إليك بعض الأفكار العملية التي تساعدك في تنظيف المطبخ بسرعة و بأقل مجهود و أقل تكلفة :

• الطريقة الصحيحة لتنظيف الخلاط :
احرصي على تدفئة القليل من الماء ثم اضيفي إليها المنظف السائل الذي تفضليه وضعيه في الخلاط ثم احكمي غلقه ووصلي التيار الكهربي إليه لمدة ثوان قليلة ثم اشطفيه كالمعتاد بالماء الفاتر.

• الطريقة الصحيحة لتنظيف المايكروويف والتخلص من الروائح الموجودة به :

1. للبقع: قومي بتسخين بعض الماء و عصير الليمون و بعض قطرات سائل الجلي بطبق زجاجي بداخل المايكروويف ، و إتركيه قليلا مغلق حتي يتصاعد داخله البخار .. ثم قومي بإخراج الطبق بحرص حتي لا تحترقي وضعي قماشة قطنيه بالسائل و امسحي بها البقع الموجودة به فسوف تزول على الفور ،  .

2. للتخلص من رائحة المايكروويف: قومي بإضافة ربع كوب من الليمون إلى نصف كوب من الماء ثم ضعيه في المايكروويف عدة دقائق وإتركي الطبق داخله و احكمي غلقه لمدة 10 دقائق وسوف تزول الرائحة على الفور .

• .الطريقة الصحيحة لتنظيف المبشرة : تنظيف المبشرة يحتاج إلى استخدام فرشاة  للوصول إلى الفراغات بالكامل من الداخل و الخارج لوصول لكل الأجزاء ، وتجنب جرح يدك .

الطريقة الصحيحة لتنظيف سلة القمامة : تحتاج سلة القمامة إلى تنظيفها باستمرار لعدم نفاذ الروائح الكريهة منها بالمنزل وأيضا لتجنب انتشار الحشرات لذلك فسوف تحتاجي إلى مزج نصف كوب من الخل ونصف كوب من الماء و بضع قطرات من سائل الجلي  ثم نظفي السلة جيدا بواسطة فرشاة بإستخدام السائل واشطفيها بالماء الفاتر واتركيها تجف قبل استعمالها مرة أخرى