طريقة تنظيف الموكيت من البقع والأتربة وإعادته كالجديد

تحتار ربة المنزل في طريقة تنظيف الموكيت من البقع والأتربة إذ يعد الموكيت من نوعيات المفروشات الصعبة التنظيف، فعلى الرغم من أن الموكيت من المفروشات ذات المظهر الرائع حيث تعطي دفء و جمال للمكان إلا أن مسألة تنظيف الموكيت تُعتبر من المهام الصعبة على العكس من تنظيف السجاد إذ يتم تنظيف السجاد بسهولة بالمقارنة بعملية تنظيف موكيت الأرضيات حيث يتم  تنظيفها غالباً دون رفعها من على الأرض، لكبر حجمه، ومكانه تحت المفروشات فيتطلب منك نظافة الموكيت أن ترفعي كامل الأثاث، لذا إليك هذا المقال الذي سيساعدك على معرفة طريقة تنظيف الموكيت بسرعة وبطريقة سهلة للغاية.

طريقة تنظيف الموكيت بسرعة

عادة ما يتعرض الموكيت للإتساخ سواء عن طريق سقوط بعض المأكولات عليه عن غير قصد أو حتى من خلال العوامل الجوية مثل الأتربة، وهذا بالطبع ما يسبب الكثير من الإزعاج لجميع أفراد الأسرة بشكل عام ولربة المنزل بشكل خاص، لذلك يمكنك بخطوات سهلة وبسيطة إزالة أي بقع عالقة به ومن أبرز تلك الخطوات ما يلي:-

خطوات تنظيف الموكيت

أولاً التخلص من الأتربة

  • قبل الشروع في إزالة أي بقع موجودة على الموكيت يجب عليك أولاً استخدام المكنسة الكهربائية لشفط جميع الأتربة الموجودة على الموكيت حتى لا تترك أي أثار أو أي بقع إضافية.

ثانياً تحديد نوعية البقع

  • ستساعدك تلك الخطوة في تحديد طريقة تنظيف البقع التي ستتبعينها لتنظيف الموكيت فإذا كانت البقع ناتجة عن سقوط بعض المواد الدهنية على الموكيت فيمكنك استخدام قطعة من القماش ومن ثم وضعها على الموكيت وبعد ذلك يمكنك استخدام المكواة لتفتيت تلك الدهون ليسهل إزالتها.
  • أما إذا كانت البقع الموجودة على الموكيت لزجة فليس عليك سوى وضع قطعة من الثلج عليها، حتى تصبح متماسكة ومن ثم تتم عملية تنظيفها بسرعة وبسهولة.

ثالثاً استخدام المسحوق المناسب

  • احرصي على شراء مسحوق التنظيف المناسب للموكيت الموجود لديك في المنزل، حيث يمكنك عمل مزيج من المياه وقدر من مسحوق تنظيف الموكيت، ومن ثم استخدام فرشاة تنظيف السجاد من خلال غمسها في ذلك الخليط، وفرك أي بقع موجودة على الموكيت.
  • جدير بالذكر أنه لا بد من الاستعانة ببعض المياه الفاتر لتنظيف أي أثار لمسحوق التنظيف ، بالإضافة إلى ذلك فيمكنك تجفيف الموكيت بشكل تام من خلال فتح النوافذ ، وبذلك سيجف الموكيت خلال ساعة تقريباً.

رابعاً تعطير الموكيت

  • قد تكون تلك الخطوة غير هامة من وجهة نظر الكثير من السيدات لكن من الأفضل القيام بها خاصة وأن هناك بعض أنواع الموكيت التي تحتفظ ببعض الروائح الغير محببة، لذلك قومي بشراء أفضل أنواع المعطرات الخاصة بالموكيت وقومي برشها على الموكيت مع الحرص على تهوية المكان بشكل جيد، وستجدين أن الموكيت قد عاد نظيفاً وزاهياً من جديد.