بدائل المنظفات المنزلية بمواد طبيعية آمنة وإقتصادية من مطبخك

هناك منظفات من المنزل يمكنك استغلالها في تنظيف منزلك سنلقي عليها الضوء في هذا المقال، كلنا نعلم أن المنظفات الرئيسية التي يمكنها أن تكون موجودة في كل منزل هي مسحوق الغسل وسائل تنظيف الأطباق وبعض المطهرات مثل الديتول ومطهرات الحمام والمبيضات كالكلور، ولكن هناك وسائل أخرى فعالة في التنظيف موجودة بمنزلك ولكنها غير تقليدية، ولا يكاد أن يخلو منها أي منزل، والآن بيتي مملكتي يقدم لك بدائل المنظفات المنزلية عن طريق منظفات غير تقليدية موجودة بمنزلك تعرفي عليها في الأسطر القليلة التالية.

بدائل المنظفات المنزلية

ملح الطعام

  • يستخدم الملح في تنظيف بعض الأغراض وتعتبر مكواة البخار من أهم الأشياء التي يمكن تنظيفها بواسطة ملح الطعام، قومي بتفريغ خزانة الماء من مكواة البخار ثم اجعليها تتصل بالكهرباء ومرري المكواة على الملح الخشن، سوف تجدي أن السطح الخاص بالكي قد تم تنظيفه بشكل جيد.
  • يستخدم ملح الطعام كذلك في زيادة كثافة المنظفات الچل مثل سائل غسل الأطباق إذا قمنا بزيادة ملح الطعام إليه بمقدار نصف كوب لكل زجاجة سنحصل على كثافة أكبر السائل بطريقة تجعلنا نزيد كميته إلى ما يقارب الضعف تقريباً إذا أضفنا له الماء.
  • الملح مع القليل من عصير الليمون يساعد في تنظيف أي أواني نحاسية أو تنظيف عيون البوتاجاز النحاسية.

الكوكاكولا

  • تعتبر الكوكاكولا من المواد الفعالة جداً في تنظيف الأحواض والمراحيض ويمكنها إعادة اللمعة والنظافة إلي المراحيض في ثوان معدودة، وقد يرجع ذلك لاحتوائها على نسب عالية من الصودا والتي يعرف استخدامها في أغراض النظافة.

قشور الليمون

  • قشور الليمون أيضاً يمكن استخدامها في تنظيف الكؤوس الزجاجية، قومي بغلي مجموعة من قشور الليمون في وعاء عميق ثم افركي بها الأكواب والكؤوس الزجاجية طوال الليل ثم اغسليها في صباح اليوم التالي لتجديها لامعة ونظيفة بشكل غير مسبوق.
    يمكن الاستفادة من مغلي قشور الليمون أيضاً في تنظيف الاواني الستانلس التي اصابها الصدأ وطريقتها هي نفس طريقة الأكواب الزجاجية يتم نقع الأواني أيضاً في مغلي قشور الليمون لعدة ساعات ثم تغسل بالطريقة العادية.

قشور الموز

  • تحتوي قشور الموز على مادة البوتاسيوم، لذا فيمكنك استخدام قشور الموز في عدة استخدامات مثل تطهير الجروح، وإضافتها إلى نباتاتك للمساعدة على نموها بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، إلى جانب استخدام قشور الموز أيضاً في تلميع الاحذية.

زيت الأطفال

  • لا تتعجبي فإن زيت الاطفال أساساً يتكون من زيت البرافين وهو ممتاز جداً في تلميع الأخشاب، فقط ضعي القليل من زيت الأطفال على قطنة  وقومي بتمريرها على الأخشاب وسوف تجدينها تلمع بشكل متميز .

ملح الليمون

  • يستخدم ملح الليمون في أغراض مطبخية عديدة تتعلق بالطهي، وإلى جانب ذلك فهو مهم أيضاً في تنظيف بعض الأغراض بالمنزل مثل تنظيف الأواني الستانلس وتنظيف البوتاجاز وتنظيف فواصل السيراميك وإعادتها إلى اللون الأبيض، وأيضاً تنظيف الدهون من فرن البوتاجاز وتنظيف الملابس البيضاء بإضافة القليل منه إلى دورة الغسيل الأبيض.

بيكربونات الصوديوم

  • ولها دور كبير في تنظيف الكثير من الأشياء في المنزل منها تنظيف فواصل السيراميك إذا تم خلطها بملح الليمون، وتنظيف الأرضيات من الدهون الملتقى وتنظيف المطابخ الخشبية والعديد من الأغراض الأخرى.

كيفية عمل المنظفات في المنزل

هناك بعض المنظفات يمكنك عملها من مواد بسيطة متوفرة لديك في منزلك، مثل المنظفات التالية:

  • لعمل شامبو للسجاد اخلطي شامبو غسل الشعر مع القليل من چل غسيل الملابس مع كوب من الخل ويفرك به السجادة.
  • لعمل صابون لغسل الأطباق جمعي بقايا الزيت وصفيه وأضيفي إليه البوتاس وبيكربونات الصوديوم وملح الليمون والقليل من الصابون السائل الجاهز من أي نوع.