نصائح للحفاظ علي نظافة المطبخ أثناء الطهي والحفاظ عليه مرتب

وقت الطهي هو أكثر الأوقات التي يتحول فيها المطبخ من مكان منظم لفوضي عارمة أحياناً، خصوصاً إذا كانت الوصفة تحتاج إعداد ومكونات كثيرة  وأيضاً بتكرار الطهي يتشبع المطبخ سواء السيراميك أو الخشب بالدهون، لذا كانت طريقة و خطة عملك بالمطبخ عليها عمل كبير ليظل مطبخك نظيف ومرتب حتى في أكثر الأوقات إستهلاكاً له ومهما كان مطلوب منك تنفيذه بداخله. إليك نصائح للحفاظ علي نظافة المطبخ أثناء الطهي والحفاظ عليه مرتب

نصائح للحفاظ علي نظافة المطبخ أثناء الطهي والحفاظ عليه مرتب:

  1. جهزي الخضروات التي عليك إعدادها مرة واحدة وقشريها ونظفيها وإغسليها ثم جهزي كيس بجانبك لنقل بقايا التقشير والتقطيع فيه أولاً بأول حتي لا تتركي بقاياها علي الكاونتر أو بالحوض.
  2. عند إخراج أي مكون “مكرونة، ملح، بهارات، سكر..” قومي بإرجاع كل عبوة مكانها بمجرد الإنتهاء من تناول ما تريدينه، ولا تتركي كل العبوات والعلب على كاونتر المطبخ.
  3. غطي مقلاة الطهي والأوعية أثناء تسوية الطعام بغطاء مناسب، حتى تحمى مطبخك من إلتقاط وتراكم بقايا الزيوت المتطايرة.
  4. عند البشر، التقطيع، سلق المكرونة و غيرها من الأعمال التي تشغل أدوات و في نفس الوقت لا تحتاج مجهود في التنظيف ، قومي بغسل القطع المستخدمه سريعاً وتصفيتها. هذه الخطوة لن تأخذ دقيقة على العكس  فعند ترك هذه الأدوات بالحوض ، سوف يثبت بقايا الطعام عليها ويجعلها عرضه لأن تتسخ أكثر بملاصقتها لأواني القلي أو الطهي التي تحتاج مجهود أكثر في الغسيل، مما يجعل مجهود غسلها فيما بعد مضاعفاً.
  5. لا تنسي بأن تتركي مصفاة الأطباق المغسولة فارغه قبل البدء بالطهي، و رص الأطباق والأواني والمعالق مكانها قبل البدء بأعمال اليوم حتى يكون المكان أمامك متاح لرص أدواتك وتجفيفها بسرعه.

    تنظيف أرضيات المطبخ
    تنظيف أرضيات المطبخ
  6. ضعي طبق صغير بجانب البوتاجاز يمكنك وضع المعالق عليه التي تستخدمينها بالتقليب، حتي لا تضعيها علي البوتاجاز أو الكاونتر فتنقل بكتريا للطعام من جهة، وتترك بقع من بقايا الطعام من جهة أخري مكان وضعها.
  7. عند إستخدام الخلاط أو الغلاية، وإتسخت يمكنك بمنديل مطبخ ورقي وجلانس تلميع الزجاج مسحها فوراً قبل أن يجف عليه  البقع .
  8. غسيل الأوعية فور رفعها من النار أنسب وقت لتنظيفها، حيث تكون البقايا غير ملتصقة ويسهل شطفها وتنظيفها، هنا عليك نقل الطعام لعلب محكمة الغلق أو أواني بحجم أصغر وغسل الأوعية الكبيرة، أو على الأقل شطفها من البقايا بإسفنجة خشنة، و تركها لحين توفر الوقت ورصها بطريقة منظمة داخل الحوض، أو نقعها بماء ساخن وسائل جلي الأطباق إذا كان القاع به آثار إحتراق أو إلتصاق طعام يصعب التخلص منه، وفي كل الأحوال يجب عليك غسلها فوراً أو في أقرب وقت.
    إقرأي أيضاً: نصائح لتسهيل مهمة غسيل المواعين
  9. حافظي علي يدك نظيفة ، قبل مسك أي جهاز او فتح الثلاجة أو الدولاب ، حتي لا يترك آثار  و إتساخات تضيف عبء تنظيف جديد .
  10. لا تنسي التخلص من القمامة أول بأول.
  11. ضعي بكرة مناديل ورقية، ومنظف للمطبخ ، لمسح البقع التي تحدث علي الأرض أو الكاونتر أول بأول ولاتنتظري آخر اليوم للتنظيف.
هذه الخطوات مرة بعد مرة ستصبح جزءا من روتينك، وستجدين المطبخ نظيفا طوال الوقت أيضاً لا تنسي مشاركتنا بنصائحك في التعليقات ليستفاد بها متابعينا.
إقرأي أيضا