أفضل 3 مشروبات يمكنك تقديمها في شم النسيم أبرزها الشاي الأخضر

يستقبل المصريون عيد شم النسيم بعد أيام قليلة، حيث يتميز هذا العيد بعدد من الطقوس الغذائية التي اعتاد المصريون ممارستها منذ القدم، ومن ضمن تلك الطقوس تناول بعض الأطعمة الخاصة بيوم شم النسيم دون غيره من الأيام، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بهذا اليوم مثل البيض المسلوق أو بعض المخبوزات مثل البريوش والفطائر في الصباح، ثم تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة مع البصل الأخضر في وجبة الغداء، مما قد يشعرك بعدم الإرتياح في المعدة، لذا إليك أفضل 3 مشروبات يمكنك تقديمها في شم النسيم عقب تناول الأسماك المملحة تقدمها لنا استاذ التغذية الدكتورة مها الجمل من خلال لقاء لها مع جريدة فيتو.

أفضل 3 مشروبات يمكنك تقديمها في شم النسيم

1- الشاي الأخضر:-

  • يعتبر مشروب الشاي الأخضر هو من أفضل الخيارات التي يمكن تناولها عقب الأسماك المملحة، حيث تعمل الأسماك المملحة على رفع ضغط الدم وزيادة احتباس السوائل في الجسم، وفي المقابل يخلصك الشاي الأخضر من إحتباس السوائل في الجسم، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على خفض الدم بصورة ملحوظة، لذا فالشاي الأخضر يعتبر أفضل من الشاي الأحمر.
يمكن إضافة القليل من أوراق النعناع إلى الشاي الأخضر التمتع بنكهة أفضل وكذلك القضاء على رائحة الفسيخ والرنجة من الفم والحفاظ على أنفاس منتعشة.

2- مشروب الزبادي بالفواكه:-

  • مشروب الزبادي بالفواكه من المشروبات المرطبة التي من الضروري تناولها عقب المأكولات المملحة، فالأسماك المملحة مثل الفسيخ والسردين تؤدي إلى حدوث حرقة بالمعدة وحموضة مما يشعرك بعدم الراحة، وسوف يساعدك مشروب الزبادي في التغلب على ذلك بشكل رائع، فيمكن تناول الزبادي بالفراولة أو الزبادي بالخوخ أو أي نوع من الفواكه الأخرى.
  • يحتوي الزبادي على خمائر البروبيوتكس والتي تساعد في تهدئة حركة القولون فلا يتأثر بالطعام، وكذلك يمنع الحموضة وحرقة المعدة وحدوث الإرتجاع.

3- عصير الليمون بالنعناع:-

  • هو عصير مرطب ومنعش ويساعد على التغلب على الروائح الغير مستحبة التي تتركها الأسماك المملحة والبصل في الفم، كما يعتبر الليمون أيضاً مطهر معوي قوي يمكن الإعتماد عليه بشكل رئيسي في تطهير المعدة والأمعاء عقب تناول الفسيخ والأسماك المملحة.
أفضل 3 مشروبات يمكنك تقديمها في شم النسيم
نصائح غذائية هامة ليوم شم النسيم

مشروبات أخرى مفيدة لشربها بيوم شم النسيم :

  • القرفة: تساعد القرفة على رفع مستوي التمثيل الغذائي بالجسم، كما تساعد في عملية هضم الطعام ،بالإضافة لتقليل ضغط الدم ومقاومة الميكروبات بالجسم .
  • الزنجبيل: يشبه القرفة في نفس الفوائد والفاعلية، فهو يقلل الكوليسترول، يقوي المناعة بالجسم، يرفع مستوى التمثيل الغذائي، ويساعد في عملية الهضم .
ملحوظة : يمكنك عمل مشروب الزنجبيل بالقرفة وتناوله دافئ للإستفاده من فوائدهما معاً .
  • الينسونمقوي للجهاز الهضمي، منشط للأمعاء ومقاوم طبيعي للميكروبات، كما أنه مدر طبيعي للبول مما يعمل على تقليل الأملاح بالجسم.
  • المشروبات الطبيعية النوبية: الكركديه، التمر هندي، الخروب، العرقسوس كلها مشروبات طبيعية منعشة باردة، يمكنك تحضيرها وتقديمها بيوم شم النسيم، فهي تتميز بأنها مدرة للبول – بجانب أنها تروي العطش بصورة كبيرة – وبالتالي تطرد الأملاح من الجسم التي قد تسبب إرتفاع الضغط، وأيضاً تنظيف الكلى.
مشروبات أخرى مفيدة لشربها بيوم شم النسيم
مشروبات أخرى مفيدة لشربها بيوم شم النسيم

نصائح غذائية هامة ليوم شم النسيم

يرتبط يوم شم النسيم لدى المصريين بالكثير من المأكولات الدسمة والمأكولات التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والتي بدورها تؤدي إلى مشاكل صحية مثل مشاكل عسر الهضم وإرتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك، لذا إليك بعض النصائح التي تساعدك في التمتع بيوم رائع بدون حدوث مشاكل الهضم:-

  • تناولي كميات وفيرة من الماء في ذلك اليوم حيث ينصح بتناول لترين إلى ثلاثة لترات من الماء.
  • إحرصي على تناول الخضروات الورقية والخضروات المرطبة والمنعشة في الوجبات الثلاثة لهذا اليوم مثل تناول الخس والخيار والجرجير بكميات كبيرة.
  • الإبتعاد عن المشروبات الغازية والتي تزيد من إضطرابات القولون والجهاز الهضمي، وإستبدالها بالمشروبات العشبية الطبيعية أو المشروبات المرطبة مثل عصير الليمون او مشروب الزبادي.
  • تناول البصل مع وجبة الفسيخ لتطهير المعدة وتناول الليمون والبرتقال والأحماض التي تساعدك على تطهير المعدة تجنباً لحدوث أي أضرار جانبية من تناول الأسماك المملحة.