Home » متى تأكل الحامل التمر وكمية التمر المسموح بها

متى تأكل الحامل التمر وكمية التمر المسموح بها

بواسطة شيماء عجيلة
متى تأكل الحامل التمر وكمية التمر المسموح بها

التمر هو أحد أنواع شجر النخيل والتي لها فوائد كثيرة، فيُعرف عنه قيمته الغذائية العالية، ولكن كثرت الأقاويل عن تناول التمر للحامل في الشهور الأولى، فتناوله قد يؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة في بعض الحالات، ولكن هذا لا يعني أنه ليس من الآمن على الحامل تناوله، فقد أمر الله السيدة مريم بتناوله أثناء ولادتها لسيدنا عيسى عليه السلام حيث ذكر في القران الكريم في قوله تعالى: { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً 25 فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً}، لذا من الهام معرفة متى تأكل الحامل التمر وما هي كمية التمر المسموح بها للحامل وهذا ما نتعرف عليه سوياً في بيتي مملكتي فتابعينا.

فوائد التمر

التمر طعام الصحراء  ووصفه رسول الله صل الله عليه وسلم بأنه بركه وعلاج للصداع، وورد عن الحبيب المصطفى أنه أكل التمر بالزبدة، واكله بالخبز وأيضا مفردا، وذكر أنه مقوى للكبد لذا كان الصحابة رضوان الله عليهم أشداء، ومن أهم فوائده الآتي:

  • يساعد على فتح الشهية، ويحتوى على كميه هائله من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن.
  • إقرأي أيضاً: فوائد دبس التمر للجسم
  • يمنع التسوس نظرا لاحتوائه على الفلور، كما انه يساعد على علاج مشكله فقر الدم.
  • يحتوى على مادة السيلينيوم والتي تقاوم السرطان، وتساعد على تقويه المناعة، وهو علاج أيضا لسرطان المخ والروماتيزم لاحتوائه على عنصر البورون.
  • يساعد على علاج الحموضة وخاصه الرطب منه.
  • من الأغذية التي تعالج سقوط الشعر.

متى تأكل الحامل التمر

  • نظرا لاحتوائه على السكريات السريعة والألياف الجيدة، فهو مناسب في مراحل الحمل والولادة والنفاس، لإنه علاج فعال للامساك والتي تعانى منه كثير من النساء في هذه الفترة، لذا يكفى للحامل تناول ثلاث تمرات يوميا، كما أنه غذاء لعضله الرحم وخاصه في فترة الدورة الشهرية والولادة، وهذه الفترة يكون الجسم بحاجه إلى السكريات الطبيعية لتنقيه القولون والأمعاء.
    بالإضافة إلى أنه ضروري للجنين خلال فترة الحمل ولكن دون إفراط، نظرا لأنه من الأغدية الخفيفة والهامة للخلايا العصبية، كما أنه غني بعنصر الفوسفور الذي يلزم الجنين في هذه ألمرحله.
  • كما أوضح الرسول صل الله عليه وسلم بضرورة تحنيك المولود الجديد بالتمر لأهميه السكريات به وخاصه لو المولود وزنه قليل.

كمية التمر المسموح بها

كثير من النساء الحوامل تخاف من تناول التمر أثناء فترة الحمل، خوفا من الإجهاض ولكن لم نجد بحثا حتى الآن يذكر لنا ذلك، لذا تناوليه ولكن بدون إفراط فيكفي تناول ٣ تمرات يومياً للحصول على فائدته لك ولجنينك.
أما البلح الناضج يمكنك تناوله في أخر شهرين لإنه يحتوى على المواد التي تساعد على تحفيز الرحم، مما يسهل من عمليه الولادة ويمنع أحداث النزيف أثناء الولادة مع مراعاة تناول الكثير من الماء.

أضرار التمر على الحامل

كما ذكرنا فإنه من الآمن تناول الحامل والمُرضع للتمر، ولكن في حدود الكميات المسموح بها، ولكن هنا نعرض لكِ ما قد يحدث عند تناول التمر بكميات أكثر من الطبيعي:

  • في بعض الحالات قد ظهر رد فعل تحسسي عند تناول التمر بكميات لدى بعض الحوامل، حيث ظهرت عدة أعراض عليهم مثل الشعور بالتنمل، والحكة، والحبوب في الفم، أو حوله، لذا يجب عند ظهور أي من تلك الأعراض التوقف فوراً عن تناوله.
  • من الهام معرفة أن التمر يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة الوزن، لذا لا يجب الإفراط في تناوله، ويكتفي بتناول الكمية السابق ذكرها فقط، وخصوصاً إذا كنتِ تعانين من زيادة في الوزن في الحمل.
  • إقرأي أيضاً: أفضل أنواع التمر في مصر وفوائده وعدد السعرات الحرارية به
  • يحتوي التمر على الكثير من السكر، كما أنه لا يحتوي على الكثير من الماء مثل الفواكه الطازجة، لذا يُفضل تناوله بحرص وتناول الماء معه.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق