متي يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية

مرورا بالحمل و إنتهاء بعملبة الولادة ، تفكر الأم بطرق تساعدها على العودة لوزنها الطبيعي و جسمها المثالي قبل هذه التغييرات التي طرأت عليها ، ف علاج ترهلات البطن بعد الولادة يعتمد على عوامل كثيرة ، و لكن تظل ممارسة ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية هي المفتاح السحري الذي يضمن لك الوصول للنتيجة المطلوبة و بأسرع وقت .

ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية :

في البداية بالتأكيد أنت تعين بأن الولادة القيصرية هي عملية جراحية كبيرة بالمقام الأول ، و أي عملية تحتاج فترة راحة كافية بعد إجرائها ، حتى يستعيد الجسم عافيته و تجنب أي أعراض جانبية ممكن حدوثها .

ففي العموم تجنبي تماما رفع الأثقال أو القيام بتمارين مجهدة في الشهرين الأولين بعد الولادة ، و لكن تمرين قاع الحوض يمكنك ممارسته من اليوم الأول حيثما ورد بموقع بيبي سنتر أريبيا

في حال تحسن الجسم ، و شعورك بالراحة في تمارين قاع الحوض ، يمكنك البدء بتمارين عضلات البطن السفلية و هي مهمة لشد البطن و تقوية الظهر .

يمكنك القيام بتمارين عضلات البطن السفلية كالتالي :

  • تمددي علي الظهر مع طي الركبتين .
  • إعصري عضلات قاع الحوض للداخل مع الالقيام بالزفير و ليس الشهيق .
  • إسحبي السرة إلي أعلى و للداخل في نفس الوقت ، و حاولي الثبات على هذا الوضع لمدة 10 ثوان بدون حبس النفس .

نشاط المشي يعتبر من الأنشطة الآمنة ، و التي يمكن للأم ممارسته بعد الولادة ، و يمكنها بعد أيام من الولاده المشي لمدة نصف ساعه لعدد ثلاث مرات إسبوعيا .

في العموم يمكنك البدء في حال إستقرار صحتك ببدء التمارين الرياضية تدريجيا بعد مرور شهر و نصف على الولادة و ليس قبل ذلك ، كما أنه يوصى ببدء ممارسة الرياضة تحت إشراف متخصصين للأم بعد الولادة ، و الإلتزام بالتمارين البسيطة ، حيث أن المفاصل و الأربطة تصاب بالإرتخاء لمدة تتراوح من 3 إلي 5 شهور بعد الولادة .

ما هي العلامات التي تخبرني بأنه يجب التوقف عن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية ؟

حدوث نزيف أو إفرازات وردية ، أو الشعور بالألم كلها علامات تخبرك بأنه يجب عليك التوقف عن ممارسة أي نشاط رياضي لحين إستشارة طبيبك .

الأيروبكس طريقك لفقدان الوزن المثالي :

بعد كشف الإسبوع السادس من الولادة و إستشارة طبيبك ، يمكنك البدء بتمارين الأيروبكس تدريجيا ، فهي وسيلتك للحصول على بطن مسطحة و مشدودة ، كما أنها تضبط الدورة الدموية و تقوي القلب و الرئتين .

ينصح بالبدء بالتمارين تدريجيا بمدد قصيرة ، ثم زيادتها تدريجيا، و يعتبر المشي السريع ، الجري ، السباحة ، ركوب الدراجه من أشهر التمارين التي يمكنك تأديتها .

هل يمكن التضرر من الرياضة على العضلات البطنية ؟

من المشاكل التي يمكن حدوثها بعد الولادة ، حدوث  ترهل في عضلة البطن المستقيمة بسبب التمدد خلال الحمل و الولادة و تحتاج فترة بعد الولادة تتراوح من 6 أسابيع و شهرين حتى تنسد  و تعود لشكلها الطبيعي .

في حال ممارسة الأم للرياضة قبل الشفاء منها ، قد تتضرر العضلات البطنية ، و لكن هناك طريقة يمكنك إتباعها للتأكد من سلامتك في حال عدم متابعتها من قبل طبيبك .

  • تمددي على ظهرك و إثني ركبتيك مع بقاء الأقدام مسطحة على الأرض
  • ضعي أصابع اليد اليمنى عند أسفل البطن مع توجيه الأصابع لعظم العانة ، فوق السرة مباشرة .
  • ارفعي رأسك والرقبة فقط قليلا عن الأرض أثناء الضغط إلى أسفل مع أصابعك .
    إذا كان هناك فجوة، فهذا هو ترهل وانفصال العضلات ويكون بمقدار اثنين من الاصابع او ثلاثة ، و في هذه الحالة فإن جسمك غير مستعد بعد للقيام بالتمارين .
  • إذا بقي عرض الفجوة ثلاثة أصابع أو أكثر بعد مرور عدة أسابيع، يجب مراجعه طبيبتك لمساعدتك على علاج هذه المشكلة ببعض التمارين المخصصه لها .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره