أكلات تحارب الإكتئاب

أكلات تحارب الإكتئاب ..

قد لا تتوقعين أن نوعيه طعامك تؤثر علي مدى شعورك بالسعادة أو بالإكتئاب ، ففهناك أطعمه تعمل علي رفع الهرمونات التي تسبب إحساسك بالسعادة .. جمعنا لك هذه القائمة ، حاولي إدخال مكوناتها في قائمة طعامك و ستشعرين بالفرق ..

  1. الشيكولاتة الداكنة :تساعد الشيكولاتة الداكنة علي رفع عملية التركيز و أيضا تحسين المزاج ، لكن يجب تناولها أيضا بإعتدال سواء كانت علي هيئة مكعب شيكولاتة ، أو مبشورة علي كوب حليب ساخن و تناولها علي هيئة هوت تشوكليت .
  2. جوز الهند ، يحتوي جوز الهند علي دهون تعمل علي تحسين المزاج ، و تحفز عمل الدماغ .
  3. اللبنة .. تحتوي اللبنة علي كالسيوم أكثر من الحليب ، و بروتين أعلي من الزبادي ، و تعمل علي اطلاق شحنات السعادة في المخ ، لإحتوائها علي البوتاسيوم ، المغنسيوم ، فيتامين ب 12 و فيتامين ب 6
  4. البحريات و المحار .. تحتوي البحريات عموما و المحار بصفة خاصة ، علي إحتوائها علي نسب عالية من الفوسفور ، الزنك ، السيلينيوم ، الفسفور ، فيتامين ب 12 ، البروتين .. و هي منخفضة السعرات ، و تعتبر من الأطعمة الأساسية لتحسين المزاج و تحسين أداء المخ و الغدة الدرقية ، و من أفضل أنواع الأسماك المسببة للشعور بالسعادة ، التونة ، المحار ، الماكاريل .
  5. السبانخ و البروكلي : السبانخ والبروكلي والفاصوليا الخضراء والبقدونس والخضروات الورقية الخضراء عموما هي من أهم أطعمة السعادة، فهي تحتوي علي الكثير من «الفوليك أسيد» الذي يساعد الجسم علي إفراز «السيراتونين» الذي يحسن المزاج، فتناول كوب واحد من السبانخ المطبوخة يمنحك حوالي 250 ميكروجرام من حمض «الفوليك».
  6. التوت .. كل عائلة التوت ( الفراولة ، التوت الأحمر و الأزرق و الأسود  تحوي مواد مضادة للأكسدة  ، و مواد فعالة للقضاء علي القلق و التوتر .
  7. الأطعمة النشوية : تعمل علي زيادة معدل هرمون «السيراتونين» بالدم، مما يعطي إحساساً بالراحة والهدوء النفسي ، لكن هذا لا ينفي أنها مسبب للسمنه و أضرار كثيرة ، لذا يجب عليك تناولها في صورة الرز البني و منتجات القمح الكامل .
  8. الموز .. يعد الموز مصدرا مهام لمادة “التريبتوفان” التى توفر مادة “السيروتنين” الموجودة بالجسم والمرتبطة بشعور الإنسان بالسعادة،  فنقص تلك المادة فى الجسم يمكن تعويضها من خلال تناول كميات متوازنة من الموز، مما يساهم فى إبقاء الإنسان فى حالة رضا وهدوء نفسى، كما يعد الموز أيضاً مضاداً طبيعياً للاكتئاب.

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره