Home » أفكار لتحضير السحور الصحي والمفيد في رمضان

أفكار لتحضير السحور الصحي والمفيد في رمضان

بواسطة شيماء عجيلة
السحور الصحي

السحور الصحي يعتمد على أفضل مأكولات السحور والتي تشعر الصائم بالشبع لفترة طويلة من نهار اليوم التالي، والتي تعمل أيضًا على تعويض الجسم بالسوائل، بحيث يعمل على تقليل الشعور بالعطش، بالإضافة إلى كونه سحور جيد وصحي، وفي بيتي مملكتي نقدم لكِ أفكار عن أفضل خيارات السحور لصيام مريح طوال اليوم.

أفضل طعام للسحور الصحي

من الأمثلة التي يمكنك تناولها على السحور وتساعدك على عدم الجوع أثناء الصيام، بالإضافة إلى أنها لا تشعرك بالعطش ما يلي:

  • 2 كوب ماء مع كوب سلطة خضار، بالإضافة إلى كوبان من شروبة العدس، وبيضة مسلوقة، ونصف كوب من اللبن قليل الدسم، وثلاث تمرات.
  • إقرأي أيضاً: جدول إقتراحات السحور لرمضان كامل ل 30 يوم
  • 2 كوب من سلطة الخضار مع رغيف خبز أسمر، مع نصف كوب من الفول، مع عصير كوكتيل من الفراولة والحليب قليل الدسم، والموز والعسل.
  • 2 كوب شوفان بالإضافة إلى الخضار، وصدر دجاجة بدون دسم أو جلد، مع نصف كوب من الحليب قليل الدسم، وثلاث ثمرات و 2 كوب من الماء.

السحور الصحي وأفضل النصائح للحصول عليه

  • يستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم، فوجبة السحور هي أخر وجبة يتناولها الصائم قبل الصيام، وفي الغالب تكون قبل أذان الفجر بنصف ساعة، ولكون هذه الوجبة تعتبر الوجبة التحضيرية للصيام.
  • يتوجب على المرء أن ينتبه للأطعمة التي يجب تناولها والتي يجب تجنبها، ليستطيع مقاومة الجوع والعطش خلال وقت الصيام، كما يتوجب على المرء أن يختار الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، وذلك كون البروتين يحتاج لوقت طويل في الجهاز الهضمي ليتم هضمه، وهذا يعني بأنه يبقي على شعور المرء بالإشباع لفترات أطول، وبالتالي تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من أفضل الخيارات للسحور، كون أن المرء سيبقى لما يقارب 14 ساعة دون تناول طعام أو شراب، ومصادرها هي البيض والألبان والحليب والفول ولحوم الدواجن الخضار والفاكهة الطازجة والغير مطهوه من أفضل الخيارات لوجبة السحور، وذلك لكونها تبقي على شعور المرء بالإشباع لفترات أطول، كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
  • في السحور يراعى تجنب تناول الأطعمة المالحة، وأهمها المخللات أو الزيتون المالح والجبنه المالحة والتوابل والبهارات،  واستعمال الأغذية المحفوظة والوجبات السريعة التحضير تزيد من الشعور بالعطش، وتؤدي لاحتباس الماء والسوائل داخل الجسم مما يجعل الجسم يكتسب مزيداً من الوزن دون فائدة حقيقية لهذا الوزن، كذلك يؤدي لإرهاق القلب والكلى أثناء فترة الصيام.

نصائح للحصول على سحور جيد

  • من المهم الحرص على تجنب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات المكررة مثل الخبز الأبيض والمعجنات، والتي تعمل على رفع مستوى الأنسولين في الدم بشكل سريع.
  • الحرص على تناول الألياف والتي تعمل على إبطاء عملية الهضم، وتقلل من ارتفاع الأنسولين، ومنها تعمل على زيادة الشعور بالشبع، كما تحتوي هذه الأنواع من الطعام على كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يعمل على تقليل الشعور بالعطش.
  • الحرص على تأخير السحور لفترات متأخرة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو تناول السحور قبل موعد صلاة الفجر بنصف ساعة، حتى لا يتأثر الجسم بفترة الصيام عن الطعام والشراب لفترة طويلة.
  • إقرأي أيضاً: فوائد الزبادي في السحور في رمضان لا تتخيليها
  • الحرص على تناول الكثير من المياه موزعة على مدار اليوم من بعد الإفطار حتى السحور، وليس قبل السحور فقط، حيث يعمل ذلك على تحفيز الكلى على التخلص من هذه السوائل المتناولة قبل الفجر، والتي يتم تناولها مرة واحدة، مما قد يسبب عدم النوم بشكل جيد، وزيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام، مما يسبب الشعور بالإرهاق والتعب أثناء نهار رمضان.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق