طرق علاج آلام الدورة الشهرية

طرق علاج آلام الدورة الشهرية :

 تعتبر الدورة الشهريه من الفترات الحاسمة التى تمر بها الفتيات  ، نظرا لما تتعرض له من الألم والمتاعب الشديدة التى تنتاب بعض الفتيات…وهذه الأعراض تختلف من فتاه الى أخرى.
فالبعض يعانى من تقلصات بالبطن ، أو الصداع أو آلام بالظهر ، والبعض الأخر قد يعانى من انتفاخ وألم بالثدى  ، أو تورم القدمين نتيجه إحتباس السوائل ..أيضا قد تعانى بعض الفتيات من الدخول المتكرر للحمام ،  نتيجه ضغط الرحم على المثانة علاوة على انتفاخ البطن… مما يلجأ البعض الى تناول الأدوية المسكنة للتخفيف من حدة هذه الأعراض..
ولقد لاحظت أن الكثير من الفتيات تتمادى فى تعاطى هذه المسكنات ، والتى لها الكثير من الآثار الجانبية.
توجد بعض الطرق الطبيعية التى تخفف من هذه الآلام ومنها قبل الدوره الشهرية ، والأخرى أثناء وجود الدورة والشعور بالألم..
ولكن فى جميع الأحوال لابد ان يكون منهج الحياة الغذائى منخفض الدهون  ، ويحتوى المزيد من الأغذية التى تحتوى فيتامين B مثل البيض..الحليب..الأسماك..فول الصويا..المكسرات..الشوفان .
أيضا الغذاء الغنى بالألياف الذى يعزز تطهير الأمعاء من الأستروجين .
أما عن الطرق الطبيعية التى يمكن اتباعها قبل ميعاد الدورة فهى :
* إضافه ملعقة مطحونة من القرفة الى كوب ماء مغلى ، ويحلى بالعسل والقليل من اللبن ، وشربه يوميا قبل ميعاد الدورة باسبوع.
* إضافه بعض ورق التوت الأحمر الجاف والمطحون ، إلى كوب ماء مغلى ويترك ١٥ دقيقة ، ثم يصفى ويشرب يوميا قبل الدورة بأسبوع ..وهذه الوصفه هامة ايضا لتنظيم الدورة الشهرية ، ومفيد للتقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة فهى أيضا منشطة للرحم .
* ملعقة من بذور الشمر تضاف الى كوب ماء ، وتترك ١٠ ق ثم تصفى وتشرب يوميا قبل ميعاد الدورة بعشرة أيام  ، وذلك لتخفيف الاعتلال المزاجى الذى يحدث قبل الدورة.
* إستخدام بذور الكتان المطحون يوميا إلى العصائر أو السلطة .
أما عند تواجد الدورة الشهريه فيمكن تخفيف ألامها كالأتى :
عمل مساج للبطن والظهر بحركات دائرية ، باستخدام زيت النعناع أو اللافندر وذلك لأنها من الزيوت الملينة للعضلات وأيضا مسكنة للألم .
* تناول مغلى الميرامية التى تخفف بعض الألم .
* أخد حمام دافىء ..فالحرارة تنشط الدورة الدموية أو وضع قربة من الماء الساخن على منطقة البطن.
* البعد عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين . ولاتنسى ممارسة النشاط البدنى وجعله عادة ، وذلك لمده ٣٠ ق ثلاث مرات بالاسبوع.
مع أصدق الدعوات بدوام الصحة والعافية .