كيف أحمى إبنى من السمنة

كيف أحمى إبنى من السمنة :

السمنه هى مرض العصر ، والذى يعانى منه الكبير قبل الصغير ، ويرجع ذلك الى تناول الوجبات السريعة  ، والتى تزيد فيها الدهون المشبعه مما يؤدى الى السمنه وبالتالى ظهور كثير من الامراض ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول  ، وتصلب الشرايين وأمراض القلب وغيرها .
فعلى كل أم أن تستعيد بناء جسد أطفالها ، حتى لا يصابوا بهذه السمنه التى يمكن ان تسبب لهم مشاكل صحيه متعددة .
كيف أحمى إبنى من السمنة :
* يكون ذلك من طفلك وهو رضيع ..لان أهم شىء هى الرضاعه الطبيعيه، فكثير من النساء تخاف على جمال صدرهن ،  وتمنع رضاعه طفلها ولكن الرضاعه الطبيعيه كما هى هامه لطفلك فهى هامه أيضا لصحه الأم .
.أيضا لا تتعجل الام فى إعطاء طفلها الطعام مبكرا  ، ولايكون ذلك إلا بعد ٦ أشهر ، طالما يشبع من الرضاعه الطبيعيه …كما يحب على الأم عدم اضافه سكر او ملح للطعام فى هذه الفتره .
* يجب على الأم التحكم فى اعداد الطعام ..فالطعام المقلى يمكن ان يكون مرة واحده فى الاسبوع ، أما باقى الاسبوع يكون مشوى أو فى الفرن تجنبا لزيادة الوزن .
* تحضير السندوتشات التى يتناولها الطفل بالمنزل ، ولاتعتمد الام على مايقدم من المدرسه ، نظرا لو جود المواد الحافظه والملونه والمنكهه فى هذه الاغذيه الجاهزة .
* عدم تعويد الطفل على إدمان الشيكولاته لأنها تزيد من الخلايا الدهنيه بنسبه كبيره وأيضا لانجعلها وسيله لإسترضاء الطفل أو عقابه بها.
* الإعتياد على تناول المشروبات الغازيه أثناء تناول الوجبات تزيد من حجم المعدة ، وتعمل على توسيعها ، وبالتالى إلتهام كميات أكبر من الطعام فى كل مرة ، ويمكن الاستغناء عنهاأو تبديلها بتناول العصير الطبيعى مثل البرتقال أوالليمون .
* يجب اشتراك الطفل فى نادى او أحد مراكز الشباب التى تمكنه من ممارسه الرياضه ، لتكوين الخلايا العضليه ومنع تكوين الخلايا الدهنيه .
* عدد ساعات النوم للطفل ينبغى أن تكون كافيه ، دون افراط ولاتفريط ، وتكون متواصله وليست متقطعه.
* تعويد الطفل على شرب الماء ، وشرح له مدى أهميتها ، ويعطى له معلومات عن ذلك فى حدود سنه.
الطفل المعرض للسمنه يعانى من حاله نفسيه سيئه ، سواء فى المدرسه أو بين أصدقائه  ، ويحس أنه مضطهد من كل من يتعامل  معه، فلماذا نوصل أبناءنا إلى هذه المرحله التى يمكن تجنبها بقليل من النصائح لهم ؟

حفظ الله أبناءكم ورعاهم من كل سوء .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية

إقرأي أيضا