موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

ريجيم اللقيمات نظام غذائي على نهج الرسول الكريم

0

نال ريجيم اللقيمات مؤخراً شهرة واسعة نظراً لفاعليته في إنقاص الوزن بأمان تام حتى للأوزان الكبيرة، كما أن الريجيم تم اقتباسه من السنة النبوية الشريفة، مع وضع بعض الضوابط العلمية التي تساعدك على إنقاص وزنك بشكل فعال، وهو يعتبر أسلوب حياة وليس ريجيم وقد نقله لنا الدكتور محمد عبد القادر الهاشمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو ريجيم اللقيمات ؟

ريجيم اللقيمات أو كما اعتاد أن يسميه الدكتور الهاشمي سنة اللقيمات يعتمد على تناول وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم، لا يهم نوعية الطعام حيث أنه نظام يعتمد على الكم وليس الكيف، تتحدد الكميات على أساس حجم المعدة، اما عدد اللقيمات فهو خمسة لقيمات يوميا ووجبة واحدة تسمى وجبة اللامحالة.
وجبة اللامحالة:-
– فوفقا للحديث الشريف، فإن أكبر كمية من الطعام تستطيع المعدة أن تتحملها هو ثلث حجم المعدة، والذي يقدر تقريباً بحجم كف ونصف أو كوب ونصف من الطعام أو ما يوازي تقريباً 330 سنتيمتر مكعب، وهي كمية الطعام التي يجب أن تحتويها الوجبة، ويجب ألا تتجاوز كمية الطعام الصلب في الوجبة عن هذه الكمية( ثلث لطعامه).
– ولكن الوجبة لا تحتوي على طعام صلب فقط، فهناك أيضاً طعام سائل مثل الشوربة بأنواعها والملوخية والمشروبات الساخنة مثل الشاي و القهوة أو المشروبات الباردة مثل العصائر، وأيضاً تندرج سلطة الخضروات تحت هذا البند، و تحتوي وجبة اللامحالة على كوب ونصف من الطعام السائل (ثلث لشرابه) يتم تقسيمه حسب الرغبة فمن الممكن أن تحتوي وجبة اللامحالة على كوب ونصف من السلطة أو تقسم إلى نصف كوب سلطة ونصف كوب شوربة ونصف كوب من الشاي.
– الجزء الثالث من وجبة اللامحالة يكون قطعة من الحلوى لا تتعدى حجم إصبعين فقط، وهنا يمكن تناول أي نوع من الحلوى بغض النظر عن كمية السعرات التي تحتويها.
– يمكن تناول وجبة اللامحالة في أي وقت من اليوم، فمن الممكن تناولها في المساء منعا لحدوث الجوع في فترات الليل ويحتوي اليوم في نظام اللقيمات على وجبة لامحالة واحدة فقط وذلك للأوزان ما تحت90 كيلوجرام، أما الأوزان فوق 90 كيلو جرام فيمكنهم تناول نصف وجبة لامحالة بعد تناول وجبة اللامحالة بأربع ساعات.

توزيع ريجيم اللقيمات:-

– اللقيمة هي أي نوع من الطعام والذي يكون حجمه مساويا لحجم نصف كوب أو ثلث الكف، مع نصف كوب من المشروب، ويمكن أن يضاف للمشروب حليب خالي من الدسم حسب الرغبة.
– يتم تكرار اللقيمات خمسة مرات في اليوم مع وجود فواصل زمنية بين كل لقيمة والأخرى، وتتراوح الفواصل الزمنية بين كل لقيمة والتي تليها ما بين ساعة واحدة إلى خمس ساعات.
– إذا فاليوم في نظام اللقيمات يحتوي على خمس وجبات صغيرة تسمى لقيمات ووجبة واحدة متكاملة وتسمى وجبة اللامحالة.

أنواع اللقيمات:-

– تنقسم اللقيمات إلى لقيمات صحية ولقيمات فواكه ولقيمات دهنية.
– اللقيمات الصحية تؤخذ مرة واحدة يوميا ويفضل في الصباح كوجبة إفطار ، وقد تكون واحدة فقط من الخيارات التالية:-
1-شريحة لحم أو دجاج مشوي بدون دهون.
2- نصف كوب ترمس.
3- كوب حمص الشام.
4- كوب فيشار.
5-نصف كوب شوربة عدس بدون دهون.
6-ربع رغيف أسمر مع ملعقتين فول أو أي جبن خالي من الدسم.
7-شريحة توست أسمر مع بيضة مسلوقة .
8- نصف كوب من حبوب الإفطار مثل الكورن فليكس أو البليلة أو الشوفان مع نصف كوب لبن خال الدسم وملعقة سكر أو عسل نحل ولكن بدون مشروب إضافي.
– اللقيمات الدهنية ويمكن تكرارها مرتين على مدار اليوم بين الوجبات وقد تكون واحدة من الخيارات التالية:-
1-ثلث كوب مكسرات.
2- كيس صغير من مقرمشات الذرة 25 جم.
3- كوب من الشيبسي.
4- نصف كوب من البطاطس المحمرة.
5- نصف حبة ذرة مشوي.
6- ثلث الكف كيك أو بسبوسة أو أي نوع حلوى.
7- كوب شاي بحليب كامل الدسم أو كوب نسكافيه بحليب كامل الدسم.
– أما النوع الثالث فهو لقيمات الفاكهة وهو أهم نوع من انواع اللقيمات وينصح بتكراره ثلاثة مرات يوميا ولا يحظر به أي نوع من انواع الفاكهة وعلى سبيل المثال إليك مجموعة من لقيمات الفاكهة على أن تختاري واحدة منها فقط وهي:-
1- ثلاث تمرات مع نصف كوب لبن خالي من الدسم أو مع فنجان من القهوة.
2- كوب من قطع البطيخ.
3- ثمرة تفاح أو كمثرى او برتقال أو ما يماثلها من الحجم.
4- ثمرتين كيوي أو خوخ أو يرسفي أو ما يماثلها من الحجم.
5- ثلاث ثمرات من المشمش أو الفراولة أو التوت أو ما يماثلها من الحجم.
6- نصف كوب من العنب.
7- نصف ثمرة مانجو.

 نصائح لتطبيق ريجيم اللقيمات :-

– هذا النظام يتيح لك تناول كل مالذ وطاب من أنواع الطعام ولكن بكميات مقننة، لذا لا يوجد هناك يوم مفتوح في نظام اللقيمات.
– ينصح بتناول كوب من الماء قبل كل وجبة او لقيمة حتى تشعرين بالشبع والإمتلاء سريعا.
– ينصح بالمداومة على رياضة خفيفة يوميا كممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة.

إقرأي أيضا

أترك رد

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره

%d مدونون معجبون بهذه: