أسباب السمنة و زيادة الوزن الغير طبيعية

 

أسباب السمنة و زيادة الوزن الغير طبيعية :

لا أفرط في طعامي ولكنى أزيد في الوزن …لماذا ؟؟؟؟

يشتكى كثير من الناس بتناول القليل من الطعام وعدم الشراهة ، ولكن في نفس الوقت يزيدون فى الوزن بالرغم انهم ينفذوا جدول الرجيم ، ولكن جدول الرجيم ليس فقط المسئول عن نقص الوزن ،وإنما العادات الغذائية المتبعة قد يشوبها الخطأ أو بعض العادات اليومية الخاطئة ، أو أسباب ومفاهيم خاطئة عن الريجيم ومنها :

1- يعتقد البعض أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة في الوزن ، وهذا لم يثبت علميا ،ولكن بعض النساء يحدث لهن احتباس السوائل عند تناول تلك الأدوية ، ويحدث ذلك على المدى الطويل وهذا ليس قاعدة عامة ،فيمكنها اتباع وسيله اخرى تحت إشراف طبى متخصص .

2- السن : عند زيادة العمر يبطئ من عمليه التمثيل الغذائي ، مما يجعل الجسم يحرق سعرات حرارية أقل  ، وبالتالي يزيد الوزن ، وليس انقطاع الطمث للنساء هو الذى يزيد الوزن بسبب عدم إفراز هرمون الاستروجين .

3- التوتر الزائد يحث الجسم على افراز هرمون التوتر المسبب للشعور بالجوع .

4- التوقف عن ممارسه الرياضة بعد ان كانت تؤدى بصفه مستمرة ، يمكن أن تسبب زيادة فى الوزن .

5- قله النوم :ففى حاله النوم فى وقت متأخر من الليل تزيد الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام ليلا ، ويمكن ان تكون طبيعة الأغذية ذات جرعات عالية من السعرات ، مما يسبب زيادة فى الوزن لذا يراعى أخذ قسط وافر من النوم .

6- هناك بعض الأدوية يمكن أن تسبب زيادة في الوزن ، مثل علاجات التهابات المفاصل الروماتويديه ،وبعض أدويه القلب وضغط الدم والصداع النصفي والحموضة المعدية ،فإذا لاحظتي ذلك بعد تناولك هذه الأدوية ، لاتترددى فى الذهاب إلى طبيبك لوقف هذا الدواء أو تقليل آثاره .

7- أحيانا يكون هناك بعض المشاكل الصحية لديك ولم تكتشف بعد مثال :اضطرابات الغدة الدرقية ،ارتفاع مستوى الانسولين فى الدم ، بعض حالات الاكتئاب أو اضطرابات الغدد .

8- الإقلاع عن التدخين ، يسبب الشعور بالجوع نتيجة غياب النيكوتين .

9- التعرض للملوثات البيئية يؤثر على خلايا الجسم نتيجة التداخل مع الهرمونات بالجسم مما يسبب السمنة .

10- الأكل قبل النوم مباشرة ، وخاصه لو احتوى على دهون أو سكريات ، سيتم نخزينها وبالتالى تحدث زيادة فى الوزن .

11- تحت دراسة أمريكية أثبتت أن استئصال اللوزتين على بعض الأطفال ، أوضحت أنهم معرضين للزيادة فى الوزن حيث أن لها دور فى فتح الشهيه .

12- قله شرب الماء من أسباب عدم فقدان الوزن ، نتيجة تركيز المواد المسببة لزيادة الوزن  ، وعلى العكس ما يعتقد من الناس الذى يتوهمون ان الماء سبب في ظهور الكرش .

13- عدم تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات له تأثير عكسي على الميزان ،لذا ينبغى تناول فاكهه او خضروات أو عصير بدون سكر بين الوجبات .

رشاقتك من أهم مظاهر جمالك وسبب مباشر لحاله نفسيه مستقرة ،علاوة على الحفاظ على صحتك فلاتؤجلى ذلك إلى الغد

…..لنبدأمن اليوم .

 

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية