ريجيم فصائل الدم

ريجيم فصائل الدم :
كما نعلم ان فصائل الدم 4 أنواع هى A..B..AB..O ، ولقد اقيمت دراسات مبنيه على أن الطعام الذى تتناوله يتفاعل كيمائيا مع فصيلة دمك ، والنظام الغذائى المنفرد يقوم على ثلاث محاور رئيسية هى : 1- نوع دم الانسان 2- نوع الغذاء الذى يتناوله 3- طبيعه معدة الانسان وجهازه الهضمى.
• بالنسبة للفصيله O تحتاج غلى غذاء عالى فى نسبة البروتين ، أى غنى باللحوم الخاليه من الدهون والأسماك والدواجن ، والحبوب والبقول ومنتجات الألبان وينصح بتناولهم مكملات غذائية أيضا
• بالنسبه للفصيله A تعتبر عكس الفصيلة السابقة فهى تتبع نظام غذائى خالى من اللحوم ، مبنى على الفواكهه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات وجهاز المناعه لديهم حساس .
• أما عن الفصيلة B يتجنب فيها الاكثار من الدجاج ،  وأيضا تجنب الذرة والقمح والدقيق والفول السودانى ، مع زيادة تناول الخضروات الورقية والبيض وبعض أنواع اللحوم والألبان قليلة الدسم .
• أما بالنسبة للفصيلة AB يعانى أغلبهم من نقص حامضية المعدة ، لذا يجب تجنب الكافيين والمشروبات الغازية واللحوم المدخنه ، وينبغى الاكثار من تناول المأكولات البحرية ومنتجات الألبان والخضروات .
أيضا الرياضه يجب أن تتناسب مع فصيلة الدم : فصيله A يناسبها تمارين اليوجا . فصيله O يناسب أفرادها التمارين الهوائية مثل الركض أو ركوب الدراجات لمدة تصل الى ساعه يوميا وأيضا ممارسة الكاراتيه والجودو .
فصيله B يناسبها الرياضات المتوازنة تجمع بين العنف والخفة مثل السباحة والمشى وركوب الدراجات ، وتسلق الجبال ويراعى أيضا أن أصحاب هذه الفصيلة يميلوا إلى التأثر بالفيروسات النادرة والأمراض المتعلقة بالمناعه الذاتية .
فصيلة AB دائما تجمع بين الفصيل AوB ويناسبها رياضة التنس واليوجا وركوب الدراجات .
ريجيم فصائل الدم :
ولكن هناك بعض الأغذية التى تلائم جميع الفصائل الدموية ومنها :
السلمون- زيت الزيتون – البروكلى – الخوخ – التين – الزنجبيل – الثوم – البقدونس – الشاى الأخضر .
بعض الناس استفادت من هذا النظام ولكن نسبتهم قليلة …فهناك معارضون كثيرون لهذا النظام  ، لأنه ينسف مفاهيم كثيرة من التغذية بما فيها الهرم الغذائى ..
أيضا هو صعب التطبيق ، ويتطلب الكثيرمن البدائل ، ويحتاج الى دراسة علمية كافية ، وتحاليل كاملة قبل التجربة .
مع أجمل تمنياتى بالصحه والعافية .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية