ادمان السوشيال ميديا و علاقته بالإكتئاب

خلال السنوات الاخيرة و مع انتشار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك و تويتر و انستجرام و غيرها من مواقع التواصل الاخرى ، تبين ان تلك المواقع تعمل على ادمان الشخص لها و علاقة استخدام السوشيال ميديا بالاكتئاب هي علاقة مباشرة  ، في بداية الامر كان هذا الامر مجرد اضحوكة يتداولها الكثيرين من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم ، و لكن بعد الاطلاع على حقائق علمية ملموسة تم اكتشاف ان ادمان السوشيال ميديا هو امر جدي و يجب الانتباه اليه .

ادمان السوشيال ميديا و علاقته بالإكتئاب :

حقائق تم اثباتها عن مواقع التواصل :

  • قام عدد من الباحثين في واشنطن ” الولايات المتحدة الامريكية ” بعدد من الدراسات الحديثة عن علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بالانسان ، و مدى تأثير تلك المواقع عليه بصفة عامة ، حيث تم اثبات ان تلك المواقع قد اصبحت ادمان لدى الكثيرين خاصة من فئة المراهقين ، و قد كشفوا ان الدماغ يطلب الاطلاع على ما تحتويه هذه المواقع كل 31 ثانية ، لهذا نجد ان استغناء الكثيرين عنها لا يعتبر امرا سهلا و يشبه الادمان .
  • كذلك اكدت احدى المصحات النفسية التي تقع في لندن ان حتى الان توافد اليها اكثر من مائة حالة يعانون من ” ادمان مواقع التواصل ” ، و قد كشفت المصحة ان الاعمار تشمل المراهقين و ممن تترواح اعمارهم ما بين 25 الى 30 عام ، و قد كان السبب وراء بحثهم عن تلك المصحة و الذهاب اليها هى تلك المواقع التي قد اصبحوا لا يستغنون عنها .
  • قام عدد من الباحثين في الولايات المتحدة الامريكية قبل اشهر بعمل دراسة و هذه المرة كانت على عد كبير من الشباب الذين تتراوح اعمارهم من 18 الى 32 ، حيث قام الباحثون بعملها على 1787 شاب و تم اثبات ان ربع هذا العدد بالفعل يعاني من اكتئاب شديد ، و هذا يرتبط ارتباط وثيق بالمواقع الاجتماعية ، اى ان الامر لم يعد يقتصر على الادمان فقط  .

    اسباب الاكتئاب :

    و هنا نتحدث عن اسباب الاكتئاب التي تصيب البعض نتيجة لمواقع التواصل الاجتماعي ، اى التي ادت الى وصولهم الى تلك الحالة الصعبة :

  • رؤية حياة الاخرين بشكل سطحي مما يجعل هؤلاء يظنون ان اللحظات السعيدة التي يتم نشرها بصفة يومية هي حقيقة ، و ان حياة الاخرين ممن ينشرون صورهم افضل من حالتهم فيكتئبون .
  • عدم الرضا عن الواقع بعد تصفح مواقع التواصل الاجتماعي و التعرف على ثقافات اكثر ، هذا الامر الذي يولد الكثير من مشاعر السخط و تمني امتلاك تلك المعيشة .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره