9 خطوات تساعدك على التحكم في العصبية

الكثير من الاشخاص لا يستطيعون التحكم في عصبيتهم بالشكل السليم ، الامر الذي يسبب في الكثير من الاحيان تفاقم المشكلات النفسية لديهم ، و هذا ما يسبب لهم الكثير من الحالات النفسية السيئة ، لهذا فاليوم نعرض لكم 9 خطوات اذا اتبعتوها سوف تستطيعون بنسبة كبيرة التحكم في عصبيتكم و الابتعاد عن الشحنة السلبية التي تسبب لكم تلك العصبية .

9 خطوات تساعدك على التحكم في العصبية :

1- البعد عن من لا يقدرونك :

يعتبر التواجد مع الشخص الذي لا يقدر من اكثر الامور التي تسبب لك العصبية و تجعلك لا تسيطر عليها ، لهذا فاجتناب التواجد مع الاشخاص الخطأ هو القرار السليم ، فأى شخص لا يقدرك بالشكل الذي تنتظره لا تتعامل معه ثانية ا تعامل معه في الحدود ، بينما في حالة ان كان هذا الشخص قريب منك لدرجة لا تجعلك تقدر على الامتناع عن محادثته يجب عليك التخفيف من الاحاديث التي تشعرك بعدم التقدير منه ، و هذا لتجنب قطع العلاقة بينكما .

2- عدم افتراض سوء النية :

ان افتراض سوء النية من الامور السلبية التي تشحن نفسك بها مما يولد حالة نفسية سيئة لديك ، و لذلك ففي هذه الحالة يجب ان تفترض حسن النية في المرة الاولى و الثانية و الثالثة قبل ان تقوم بأخذ موقف ، فافتراض حسن النية يعتبر من الامور الجيدة لك قبل ان تكون جيدة لمن حولك .

3- الابتعاد عن التفكير في الماضي :

كذلك التفكير في الماضي و المواقف السيئة التي تعرضت لها من قبل البعض من الاشياء الغير سليمة ، حيث يولد لك التفكير في الماضي تذكر الشئ السيئ الذي صدر من قبل البعض و حمل المزيد من الضغينة تجاههم ، لهذا فمن الافضل ان تبتعد عن اى افكار تجهدك نفسيا ، لا اقل لك ان تنسى ما حدث لكن لا تجعل ما حدث في الماضي هو محور تفكيرك في الحاضر .

4- الابتعاد عن متابعة الاخبار السيئة :

يفضل ان تبتعد عن اى اخبار سيئة تمدك بالطاقة السلبية ، فعليك تحديد مصادر تلك الاخبار السلبية و تقطع صلتك بها ، لانها بالتأكيد تمدك بطاقة سلبية تجعلك فيما بعد تتعامل مع من حولك بعصبية و لا تستطيع التحكم بها .

5- عدم السيطرة على من حولك :

عليك ان تبتعد عن السيطرة على من حولك ، و هذا حتى تتجنب العصبية لان من حولك ليسوا كلهم من الشخصيات التي تتقبل هذه السيطرة ، فمن الممكن ان تجد من يعترض على سيطرتك ، و نوع اخر يوافق على ما تقوله و لكنه يفعل عسكه ، لهذه فتقبُل فكرة عدم السيطرة على الاخرين من افضل الطرق للتحكم في عصبيتك .

6- اجعل تفكيرك مشتت عند الغضب :

عندما تشعر بالغضب نتيجة موقف ما قد حدث ، اجعل تفكيرك مشتت بحيث لا تقوم فقط بالتفكير في المشكلة ، بل فكر في اشياء اخرى بعيدة كل البعد عن المشكلة و هذا الشئ بالتمرين سوف تجد انه عنصر فعال جدا للتحكم في عصبيتك .

7- تخيل عواقب عصبيتك :

عند حدوث مشكلة ما بينك و بين شخص اخر ، لا تقوم بالتصرف بكل اندفاع بل فكر في نتائج اندفاعك ماذا عليها ان تفعل ، و من ثم تصرف على اساس هذه التخيل ، لانك بالتأكيد سوف تتصرف وقتها بشكل اكثر حكمة  .

8- عدم السماح لشخص ان يثير عصبيتك :

عليك ان تعرف ان بعض الاشخاص يحبون استفزازك لانهم يعرفون الشئ الذي يثير عصبيتك ، لذلك لا تجعل اسباب عصبيتك مطروحة امام الجميع ، بل حاول ان لا تعطي الفرصة لشخص ان يستفزك و اجعله يتعجب من كونك لم تعد تغضب من تلك المواقف التي كانت تستفزك في وقت سابق .

9- حدد ما يثير عصبيتك :

قم باحضار ورقة و قلم و اكتب الاشياء التي تثير غضبك في الورقة ، و من ثم قم بالتفكير في كل سبب على حدى ، فسوف تجد ان الكثير من الاشياء التي تثير عصبيتك و غضبك لا تستحق هذا الموقف ، و لهذا درّب نفسك على تلقي هذه المواقف بصدر رحب دون العصبية .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره