كيف تتغلبين على اعياء ما بعد الولادة و كيف تتخطين هذه المرحلة بسلام

الاعياء الذي يأتي بعد الولادة مباشرة يعتبر امر تقليدي تمر به جميع الامهات ، فبالتأكيد لا توجد أم لم تمر بهذا النوع من الاعياء من قبل ، الجدير بالذكر ان بعض النساء يعانين من مزاج سئ خاصة في هذه الفترة ، نظرا للشعور بضعف القوى و عدم القدرة على استعادة النشاط لأيام عديدة ، لهذا السبب فقد قررنا اليوم ان نعرض لكي عدد من النصائح لتخطي هذه الفترة الصعبة ، و نظرا لانها فترة طبيعية تمر بها النساء عليكي الا تتعجلي على الخروج منها بسرعة ، و ان تتبعي مجموعة النصائح التالية للوصول الى حالتك الطبيعية التي كنتي عليها من قبل .

كيف تتغلبين على اعياء ما بعد الولادة :

النظافة الشخصية :

نظافتك الشخصية تعتبر من اهم الامور التي عليكي القيام بها و الحرص عليها في تلك الفترة بعد الولادة على وجه الخصوص ، و النظافة الشخصية تتمثل في الاتي :

  • الحمام الدافئ : بعد الاستيقاظ من نومك مباشرة لا تنسي الحصول على حمام دافئ ، فالحصول على حمامك الدافئ في صباح كل يوم سوف يجدد الطاقة بداخلك ، و بالتالي سوف يجعلك مقبلة على يومك و يغير من مزاجك العام .
  • ضعي عطرك : لا تنسي وضع العطر المفضل بالنسبة لكي ، و هذا حتى تشعرين بالانتعاش بشكل اكبر .
  • اهتمي بأظافرك : نعلم ان الوقت غير مناسب للقيام بتلك الانشطة ، بينما علينا ان نعلم ان هذه الانشطة في حد ذاتها هامة لكل انثى ، لذا لا يجب التخلي عنها حتى بعد الحمل و الولادة ، لأن النظافة الشخصية لا ترتبط بالأمومة .
  • صففي شعرك بانتظام : لا تنسي شعرك و تصفيفه بانتظام ، فهذه العملية بإمكانك ان تقومي بها و انتي على سريرك ، اذا الامر لا يتطلب اى جهد اضافي .

    النوم :

    يعتبر النوم من اكثر العادات التي تغيب عن الام خاصة بعد ولادتها مباشرة ، لكنه بالتأكيد هام للغاية و لا يمكن الاستغناء عنه ، فالنوم لعدد ساعات كافية بإمكانه ان يحسن من حالتك في فترة اقل ، و تواجد طفلك في غرفتك سوف يسهل عليكي عملية النوم ، اى اجعليه جانبك لانكِ لن تكوني بحاجة الى القيام من السرير و الذهاب الى غرفة اخرى من اجل مباشرته حتى ينام .

    تحكمي في قدوم ضيوفك :

    نظرا لتغير ظروف حياتك و كونك اصبحتي اما جديدة ، عليكي ان تنظمي حياتك بشكل اكبر ، و هذا من خلال التحكم في الزوار الذين يأتون لزيارتك في المنزل ، فالأمر لم يعد مناسبا مثل اى وقتا اخر ، لانكي قد اصبحتي تمتلكين مسئولية جديدة و هي العناية بطفلك ، لذا هو الذي يحتاج الى كل دقيقة من وقتك ، اذا الامر لا يحتمل قدوم ضيوفاً يشكلون عبئاً عليكي في المنزل ، لهذا السبب عليكي ان تقومي بالتحكم في قدوم ضيوفك و تجعلي الامر مرتب بشكل اكبر .

    تخلي عن الحنين للماضي :

    هذه الظاهرة منتشرة لدى الامهات الجدد بعد الولادة بشكل كبير ، فالحنين للماضي معناه الحنين الى العادات السابقة التي كنتي تقومين بها قبل قدوم المولود الجديد ، فقد اكد الخبراء ان هذه الحالة عادية بينما يجب تخطيها و عدم الوقوف عندها ، بل التمتع بالوضع الجديد الذي اصبحتي به و هو كونك ” أم ” ، تمتعي بشعور الامومة و تخلصي من حنينك للماضي حتى تستطيعين العناية بطفلك و بحياتك الجديدة معه .

    لا تخجلي من طلب المساعدة :

    وضعك الجديد كأم جديدة يحتم عليكي عدم الخجل من طلب المساعدة ، فهناك العديد من المسئوليات و المهام التي عليكي القيام بها خلال هذه الفترة ، لذا عليكي ان تطلبي المساعدة سواء من الزوج او الاخت او الام او من صديقاتك ، الامر بسيط و سوف تجدين الجميع في خدمتك ، لذا لا تخجلي ابدا من هذا الامر لانه امر طبيعي .

    احرصي على الخروج :

    خروجك من المنزل حتى الى المتجر سوف يغير من حالتك العامة ، فالجلوس فقط في المنزل بإمكانه ان يجعل نفسيتك سيئة للغاية ، لذا اخرجي و حتى لو لساعة واحدة ، الامر سوف يجعل يومك مختلف ، لا تصحبي طفلك عند الخروج و اتركيه مع والده ، فالطفل سوف يعتاد على وجوده و بذلك سوف تقوي الرابطة بينهما بشكل اكبر .

    تمتعي بكونك ام مسئولة :

    نعلم ان الوضع بعد الولادة ليس وضعا سهلا ، بينما النظر الى جانبه الايجابي سوف ينعكس على حياتك بشكل افضل ، تذكري جيدا ان هذا الطفل قد نتج عن مشاعر حبك لزوجك ، لذا سوف تصبحون عائلة سعيدة ، و مفهوم العائلة السعيدة لا يأتي إلا بالتعب و الارهاق ، فلن تستطيعي الوصول الى هذا المفهوم العظيم الا بعد ان تمُرين بفترات صعبة في حياتك و مع زوجك و ابنائك ، لذا استمتعي بهذه الصعوبات قدر الامكان و لا تنسي انها مجرد خطوة في طريق تكوين عائلة مثالية .