Home » اضرار العلب البلاستيكية على الصحة وهل تسبب الإصابة بالسرطان؟

اضرار العلب البلاستيكية على الصحة وهل تسبب الإصابة بالسرطان؟

بواسطة شيماء عجيلة
اضرار العلب البلاستيكية على الصحة وهل تسبب الإصابة بالسرطان؟!

انتشر استخدام الأكياس والعلب البلاستيكية بشدة، وخصوصاً أنه يسهل استخدامه، وحفظ الطعام به، ولكن هل سمعت عن تفاعل البلاستيك مع الحرارة أو عن وجود رموز البلاستيك والتي يمكن من خلالها الحكم على نوع البلاستيك إذا كان جيد ويمكن استخدامه أم لا، الكثير يجهل اضرار البلاستيك على الصحة، وما يمكن أن تسببه، وفي بيتي مملكتي نستعرض لكم اضرار العلب البلاستيكية وهل تسبب الإصابة بالسرطان كما يُشاع أم لا؟!

ما هو البلاستيك؟

البلاستيك هو عبارة عن مادة يتم تصنيعها من خلال اجراء بعض العمليات التي يدخل في أساسها النفط، فيعتبر المادة الأولية في صنعها هو اللدائن، كما يدخل في صناعتها الغاز الطبيعي والفحم، وهم مادة أولية في التصنيع، وتصنع أكياس البلاستيك من مادة البولي إثيلين.

اضرار العلب البلاستيكية على الصحة

من المواد الضارة في حياتنا اليومية والتي نستخدمها بكثرة، والتي لا نلقى لها بالاً وقد تسبب الكثير من الأضرار الصحية، فقد اكتشفت بعض الدراسات الحديثة وجود مادة تسمى الفتالات وهى مادة سامة جداً، حيث تتدخل هذه المواد الكيميائية بعمل الهرمونات الجنسية التي تسبب تشوهات بالجنين، وتساعد في بلوغ الفتيات في وقت مبكر، وقد تكون مشكلة في زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم، علاوة على ذلك فإنها تؤثر على وظائف الكلى والرئتين، ونحن نستخدم للأسف هذه المادة السيئة في أشياء كثيرة في بيوتنا، وتوجد أيضًا هذه المادة في مساحيق التجميل وخاصة الماسكارا.

والخطير في الأمر أن هذه المادة توجد في العلب البلاستيكية والتي تستخدم كثيراً في حياتنا، وخصوصاً في بيتنا وفى الثلاجة والمطبخ فيوجد بها علب الطعام، وعلب المياه وعلب الأطعمة الجاهزة، ولذا يفضل استخدام العبوات الزجاحية  في تخزين الأطعمة بالثلاجة، وفى حالة استخدام الأواني البلاستيكية نحرص على استخدام العلب المكتوب عليها رمز (5)، فهي أكثر أماناً من الأنواع الأخرى، وأيضًا يجب استخدام أدوات مكياج من مكان موثوق به، ومن النوع الجيد وخاصة الماسكارا للعين وأحمر الشفاه، لأن كثير من الغش يتواجد أيضًا في هذه المنتجات.

أما عن أضرار العلب البلاستيك فهي كالتالي:

  • المخلفات من البلاستيك يصعب التخلص منها لأنها غير قابلة للتحلل، لذا يتم حرقها، وهو الأمر الذي يسبب تصاعد الأدخنة السوداء، والملوثة للهواء، والتي تؤثر أيضًا على صحة الجهاز التنفسي.
  • حفظ الأطعمة في العلب أو الأكياس البلاستيك وهي ساخنة يعمل على تحرر بعض المواد الضارة، والتي تعمل على حدوث اضطرابات هرمونية بالجسم.
  • مادة الديوكسين المصنع منها العلب والأكياس البلاستيكية هي أحد المواد السامة، والتي قد تصيب الجسم بالمواد المسرطنة.
  • يدخل في تركيب العلب والأكياس البلاستيكية عدة مواد قد تعمل على زيادة فرص الإجهاض مثل الباي اسيفينول (BPA) وكلوريد الفينيل (PVC).
  • إقرأي أيضاً: التحميص الزائد للخبز قد يسبب السرطان
  • تحتوي العلب والأكياس البلاستيكية على نسب كبيرة من الرصاص، والتي عند تعرضها للشمس تعمل على إصدار غازات ضارة على صحة الإنسان.

هل البلاستيك يسبب السرطان؟

العديد من الدراسات أجريت في هذا الشأن وأنتج عنها أنه لا يصلح القيام بتسخين البلاستيك بالميكروويف، حيث عند تسخينه يتم تحوله إلى مادة تسمى الدايوكسين  وهي مادة مسرطنة، ولكن يمكن استخدام العلب التي تحتوي على الرمز “5”، ولكن لا يجب أن يتم وضع بها الطعام ساخن جداً، حتى لا يحدث أي تفاعلات مع الطعام والبلاستيك.

بدائل البلاستيك

يمكن تقليل كل تلك الأضرار من خلال استخدام بدائل البلاستيك مثل:

  • استخدام الأكياس الورقية في الأسواق.
  • عدم وضع الطعام ساخن في العلب البلاستيكية.
  • استخدام الأطباق المصنعة من الزجاج والبورسلين وغيرها من الأنواع بدلاً من الأطباق البلاستيكية.
  • إقرأي أيضاً: أضرار الميكرويف على الصحة بين الحقيقة والإشاعات
  • استخدام العلب المصنعة من المعدن أو الزجاج كبديل للعلب البلاستيك.

 

مقالات ذات صلة

إترك تعليق