Home » علاج فراغات الشعر بطرق ووصفات طبيعية

علاج فراغات الشعر بطرق ووصفات طبيعية

بواسطة shaimaa egila
علاج فراغات الشعر

بعض السيدات تعاني من وجود فراغات بالشعر، والتي تعتبر مشكلة مؤرقة جداً، حيث قد تتطور وينتج عنها التحول إلى حدوث الصلع في تلك الأماكن، لذا من المهم علاجها على الفور، وتتمثل في طرق العلاج في ثلاث خطوات هي، العلاج الطبي عن طريق الكريمات التي يصفها الطبيب، العلاج بالليزر، والعلاج بالوصفات الطبيعية، وفي بيتي مملكتي نقدم لك طرق علاج فراغات الشعر بالوصفات الطبيعية والتي تعمل على نمو الشعر مرة أخرى.

خطوات تساعد في إنبات الشعر مرة أخرى

لا يجب الاعتماد فقط على الوصفات الطبيعية أو العلاجات الطبية، فيوجد بعض الخطوات التي عند اتباعها تساعد على إنبات الشعر مرة أخرى، ومن تلك الخطوات ما يلي:

تدليك فروة الرأس

  • ويتم ذلك من خلال وضع بعض الزيوت الطبيعية مثل إكليل الجبل وزيت النعناع وتدليك فروة الرأس بها، حيث تعمل على تحفيز نمو الشعر مرة أخرى مع الاستخدام المستمر.

الشامبو المنقي

  • استخدام الشامبو المنقي والذي يعمل على تنظيف وتطهير الشعر من الرواسب والزيوت الموجودة به، ويتصف هذا الشامبو بأنه شفاف اللون، ويفضل عند غسل الشعر وضعه لعدة دقائق على الشعر قبل غسله، وتكرار استخدامه مرة كل أسبوع، ولكن يجب العلم أنه لا يحل محل الشامبو الأساسي.

فيتامين ب

  • تناول فيتامين ب كمكمل غذائي حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر من جديد، ولكن يجب استشارة الطبيب اولاً.

تمشيط الشعر

  • من المهم تمشيط الشعر يومياً حيث يعمل على تحفيز تدفق الدم في فروة الرأس، ويفضل أن يكون المشط ذو أسنان واسعة حتى لا يسبب تقصف الشعر.

أسباب فراغات الشعر

يرجع تساقط الشعر إلى عدة أسباب تتمثل فيما يلي:

  • اختلال هرموني: وجود اضطرابات هرمونية لدى الأنثى، والتي تكون ناتجة عن زيادة في هرمون التيستيرون، وحدوث نقص في هرمون الأستروجين الأنثوي، وهذا ما يعرف باسم “الصلع الرجالي” وهي حالة نادرة تصيب بعض الإناث، يرافقها عادةً ضعف في التبويض أو تكيس في المبايض.
  • العامل الوراثي: وهذا أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصلع التدريجي في مقدمة الرأس عند الرجل أو المرأة، ووجود شعر خفيف متساقط مع الزمن نتيجة تاريخ عائلي من الأب أو الجد.
  • تسريح الشعر: بالمشط بقوة من مقدمة الشعر، وخاصة إذا كان خشناً أجعد.
  • ربط الشعر بإحكام: مع سحب الشعر الأمامي كاملاً إلى الخلف لفترة طويلة لدى الأنثى، مما يتسبب بطول الجبين “المسافة بين الحاجب وبداية الشعر” ومع الأيام يبدأ الشعر بالتساقط وظهور الفراغات بينها.
  • إقرأي أيضاً: علاج تساقط الشعر طبيعياً بطرق ووصفات مضمونة
  • أسباب أخرى: مثل حدوث اضطرابات نفسية أو سوء التغذية “فقر الدم” أو حدوث ارتباك في عملية الهضم، والإمساك المزمن وأيضًا نتيجة اتباع أحد برامج إنقاص الوزن “الحميه القاسية”، وأيضًا تناول بعض العقاقير والأدوية .

علاج فراغات الشعر بالوصفات الطبيعية

تعتبر الوصفات الطبيعية هي أحد الحلول المثالية لعلاج فراغات الشعر، ومن تلك الوصفات الآتي:

عصير البصل

  • هذه الطريقة يمكن تحضيرها عن طريق تقطيع شرائح من البصل الطازج ونقعها في الماء أو وضعها في الخلاط مع القليل من الماء، حتى نحصل على عصير البصل، ثم نبدأ بفرك المنطقة الأمامية في الرأس التي تعاني من الفراغات، ونستمر في التدليك لدقائق ثم نترك عصير البصل لساعة أو ساعتين على الشعر مع تغطيته، ثم يتم غسله بالماء والليمون لإزالة الرائحة الكريهة، وبعدها نغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والماء الفاتر، لتنظيفه جيداً.

عصير الجرجير

  • يفيد عصير الجرجير في منع تساقط الشعر حيث يساعد على تقويته، وإنباته من الجذور، وإطالته في فترة قصيرة، ويتم ذلك من خلال غسل ورق الجرجير وعصره يدوياً للحصول على عصيره الأخضر، أو وضعه في الخلاط الكهربائي مع القليل من الخل وزيت الخروع، ثم تدليك فروة الرأس بالخليط لعدة دقائق، ثم يتم إبقاءه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والماء.

الثوم والزيت

  • يقشر رأس ثوم كامل بجميع فصوصه، ثم يدق ويوضع في زجاجة، ثم يسكب عليه كمية مناسبة من زيت الزيتون، ثم تغلق وتوضع في درجة الحرارة العادية لمدة عشرة أيام.
  • إقرأي أيضاً: أفضل زيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط والترطيب
  • يتم وضع الخليط في الثلاجة لمدة يومين، وبعدها نقم بتدليك فروة الشعر الخفيف يومياً لمدة أسبوع بهذا الخليط، ثم يوم بعد يوم في الأسبوع الثاني، ثم مرة كل ثلاثة أيام في الأسبوع الثالث، لتحصل في النهاية على الشعر الكثيف.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق