الطرق الطبيعيه لعلاج فراغات الشعر

إليك مجموعة من الطرق الطبيعيه لعلاج فراغات الشعر  ، حيث يعود اساس هذه المشكله إلى أحد العوامل التالية :
1- اختلال هرموني : وجود اضطرابات هرمونية لدى الأنثى تكون ناتجة عن زيادة في هرمون التيستيرون ونقصان في هرمون الأستروجين الانثوي، وهذا ما يعرف بـ “الصلع الرجالي” وهي حالة نادرة تصيب بعض الإناث ، يرافقها عادةً ضعف في التبويض أو تكيس في المبايض.
2- العامل الوراثي: وهذا يتسبب بحدوث الصلع التدريجي في مقدمة الرأس عند الرجل أو المرأة ووجود شعر خفيف متساقط مع الزمن نتيجة تاريخ عائلي من الأب أو الجد.
3- تسريح الشعر بالمشط بقوة من مقدمة الشعر وخاصة إذا كان خشناً أجعداً، كذلك ربط الشعر بإحكام مع سحب الشعر الامامي كاملاً الى الخلف لفترة طويلة لدى الأنثى، مما يتسبب بطول الجبين “المسافة بين الحاجب وبداية الشعر” ومع الأيام يبدأ الشعر بالتساقط وظهور الفراغات بينها.
4- أسباب اخرى : اضطرابات نفسية أو سوء التغذية “فقر الدم”.او ارتباك عملية الهضم والامساك المزمن وايضا نتيجة برامج انقاص الوزن ” الحميه القاسيه ” وايضا لتنتاول بعض العقاقير والادويه .

واليك بعض الطرق الطبيعيه لعلاج فراغات الشعر :

* عصير البصل: وهذه الطريقة يمكن تحضيرها عن طريق تقطيع شرائح من البصل الطازج ونقعها في الماء أو وضعها في الخلاط مع القليل من الماء حتى نحصل على عصير البصل ثم نبدأ بفرك المنطقة الأمامية في الرأس التي تعاني من الفراغات ونستمر في التدليك لدقائق ثم نترك عصير البصل لساعة أو ساعتين على الشعر مع تغطيته، ثم غسله بالماء والليمون لإزالة الرائحة الكريهة، وبعدها نغسله كالمعتاد بالشامبو والماء الفاتر، لتنظيفه جيداً.
* عصير الجرجير: يفيد عصير الجرجير في منع تساقط الشعر حيث يساعد على تقويته وإنباته من الجذور وتنميته وإطالته في فترة قصيرة، ويتم ذلك من خلال غسل ورق الجرجير وتعصيره يدوياً للحصول على عصيره الأخضر، أو وضعه في الخلاط الكهربائي مع القليل من الخل وزيت الخروع ثم تدليك فروة مقدمة الرأس بالخليط لدقائق وإبقاءه لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والماء.
*الثوم والزيت : يقشر رأس ثوم كامل بجميع فصوصه ثم يدق ويوضع في زجاجة ثم يسكب عليه كمية مناسبة من زيت الزيتون ثم تغلق وتوضع في درجة الحرارة العادية لمدة عشرة أيام، ثم توضع في الثلاجة لمدة يومين، وبعدها يبدأ تدليك فروة الشعر الخفيف يومياً لمدة أسبوع ثم يوم بعد يوم في الأسبوع الثاني ثم مرة كل ثلاثة أيام في الأسبوع الثالث، لتحصل في النهاية على الشعر الكثيف.
هذه الوصفات تم تجريبها بالفعل واعطت نتائج فعاله…فاستعملى منها ما شئت  ..

مع تمنياتى لك بالجمال الطبيعى
. د.ايمان يحيى عبد الهادى.