Home » اضرار الرسم بالحناء على الجسم

اضرار الرسم بالحناء على الجسم

بواسطة مني سعيد
اضرار الرسم بالحناء

الحنة من التقاليد الشعبية الجميلة للزينة والاحتفالات مثل الزفاف وغيرها فهي البديل الإسلامي للتاتو والوشم، وقديماً كان يمكن رسم أي تصميم أو شكل دون الخوف منه أو من تسببه في مشاكل مع الصلاة والصوم، ولكن مؤخراً ظهرت بعض اضرار الرسم بالحناء على الجسم التي تنتج من رسم الحنة نتيجة خلطها بمواد كيميائية لجعلها ثابتة ولا تنمحي بسهولة ولكن ما مدى ضرر الحنة وكيف يمكن أن تتسبب بأذى للجلد؟

اضرار الرسم بالحناء على الجسم

  • حذر الدكتور هاني الناظر “الرئيس الأسبق لمعهد البحوث علي حسابه علي الفيس بوك” من رسوم الحنة على الجسم، حيث أكد دكتور هاني علي أن للحنة فعلاً فوائد غير صبغ الشعر الأبيض، ومن فوائدها أنها مضادة للفطريات في الرأس “والمقصود هنا هي الحنة الحمراء”.
  • إقرأي أيضاً: كيفية إزالة الحنة من اليد بسرعة وسهولة ب 6 طرق طبيعية وآمنة
  • لكن على الرغم من ذلك فهناك تحذير قوي من رسوم الحنة، حيث أنها تتسبب في حدوث حروق والتهابات بالجلد قد تتسبب بالإصابة بالإكزيما المزمنة وتترك علامات يصعب علاجها، والسبب ببساطة أن الحنة بطبيعتها تختفي رسومها بسبب الغسيل أو العرق خلال ساعات، ولكن لكي تثبت على الجلد لفترات طويلة يتم إضافة مادة مثبتة للون الحنة ليثبت الرسم فترات طويلة تمتد لأسابيع، وهنا تكمن المشكلة فهذه المادة هي التي تهيج الجلد وتسبب الإلتهابات والحروق، لذا يجب الحذر منها ومن خطورتها الشديدة.

نقول كمان ونعيد وبهدوء وبالعلم علشان الناس تستوعب الكلام .. الحنة نبات طبيعي مفيش منه اي خوف وليس له مخاطر علي الجلد والأكثر من هذا وجدنا ان له فوائد طبية غير انه صبغة آمنة للشعر الابيض فقد اثبتت الدراسات العلمية ان له تاثير مضاد للفطريات التي تصيب فروة الرأس وانا هنا اتكلم طبعا علي الحنة الحمراء .. ولكننا في نفس الوقت نحذر بشدة من رسومات الحنة التي يتم رسمها علي الجلد لانها تسبب التهابات شديدة وحروق وقد تؤدي الي الاصابة بالاكزيما المزمنة وتترك علامات يصعب علاجها !! والسؤال كيف اقول انها مفيدة لفروة الرأس وفي نفس الوقت احذر من رسومات الحنة علي الجلد ؟ الاجابة ببساطة انه لو وضعنا الحنة فقط علي الجلد ومع العرق والغسيل فان الرسم سوف يختفي خلال ساعات ولكن ما يحدث في حالة الرسومات التي يتم استعمالها انه بيتم اضافة مادة مثبته للون للحنة لكي تثبت الرسم علي الجلد فترة طويلة قد تمتد لأسابيع وهذه المادة هي سبب المشكلة فهي التي تحدث الالتهابات والحروق .. اذن المشكلة ليست في الحنة ولكنها في المادة المثبتة .. احذروا الرسومات بالحنة علي الجلد لخطورتها الشديدة وحذروا الناس واصدقائكم منها خاصة البنات والسيدات .. ومرفق بالتعليقات صور لنماذج مختلفة للتأثير الخطير للحنه علي الجلد

كيفية التعرف على الحنة الجيدة

هناك علامات يمكنها مساعدتك على التعرف على نوعية الحنة الطبيعية من الخلطات المجهولة طبقاً لما ذكره البروفيسور خليل بنيوسف، الأخصائي في الأمراض الجلدية، والتي تستخدم في السوق وهي:

  • الحنة الطبيعية تأخذ وقتاً أطول لتجف من الحنة الغير طبيعية.
  • الحنة الطبيعية تزول بصورة أسرع بكثير من الغير طبيعية، كما أن الحنة الطبيعية لونها يميل للبرتقالي والبني والأصفر ورائحتها مميزة، أما الصناعية فلونها يميل للأسود.
  • إقرأي أيضاً: عادات سيئة تؤذي الجلد وتسبب تشوهه إبتعدي عنها
  • أخيراً الحنة المخلوطة ليست بالضرورة غير جيدة، لكنك لن تعلمين أبداً نوعية المواد التي تم خلطها معها وتقبل البشرة لها ونسب هذه المواد، لذا من الأفضل تفاديها.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق