علاج تساقط الشعر طبيعياً بطرق ووصفات مضمونة

يعتمد علاج تساقط الشعر طبيعياً بالدرجة الأولى على البحث وراء أسباب حدوث تساقط الشعر حيث يحدث سقوط الشعر نتيجة لعدد من العوامل وكل سبب له علاج مختلف، تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي تصيب نسبة كبيرة من النساء والرجال على حد سواء وعلاج سقوط الشعر يعتمد على أسباب تساقط الشعر كما ذكرنا، ليس ذلك فقط بل والمرحلة التي وصل إليها الشعر في بداية العلاج، فتساقط الشعر الشديد الذي تسبب في وجود فراغات بفروة الرأس للنساء وحالات الصلع للرجال فإن أفضل علاج له هو اللجوء لطبيب الأمراض الجلدية والتجميل لعمل زرع الشعر أو حسب إرشادات الطبيب، أما التساقط المتوسط يمكن علاجه مع طبيب الجلدية أيضاً ولكن بدون عمليات، حيث ستحتاج تلك الحالة إلى استخدام بعض المكملات الغذائية والفيتامينات وأيضاً استخدام لوسيونات لإعادة بناء الشعر التالف، أما أفضل علاج لتساقط الشعر البسيط فيمكن أن يتم منزلياً باستخدام وصفات طبيعية فقط.

علاج تساقط الشعر طبيعياً

إليك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك في علاج تساقط الشعر طبيعياً بشكل فعال وسريع:-

وصفة الثوم وزيت الخروع لعلاج تساقط الشعر

  • يعد الثوم من النباتات التي تساعد في إنبات الشعر وعودته مرة أخرى، حتى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الفراغات في الرأس مثل حالات الثعلبة والتساقط الغزيز أيضاً يمكن علاجه بواسطة الثوم والطريقة هي أن يقشر الثوم ثم يقطع إلى شرائح وينقع في زيت الخروع لعدة أيام ثم يصفى ويتم عمل حمام الزيت قبل غسل الشعر بساعتين.

وصفة الألوفيرا أو جل الصبار لعلاج سقوط الشعر

  • يستخدم جل الصبار في علاج سقوط الشعر كما يعمل على تقليل هيشان الشعر وترطيبه بشكل فعال، يحضر لحاء الصباء ثم يشق بشكل طولي ويفتح وتفرغ محتوياته من الچل في وعاء بلاستيكي مع إضافة القليل من زيت الزيتون والتقليب حتى تحصلي على خليط متجانس، هنا يمكنك وضع الخليط على شعرك مباشرة واستخدامه كماسك أسبوعي للشعر قبل غسله.

وصفة نبات الأملج مع زيت السمسم

  • نبات الأملج هو نبات مجفف يباع لدى العطارين، تطحن كمية من نبات الأملج وتضاف إليها كمية مساوية من زيت السمسم حتى تحصلي على قوام متجانس شبيه بقوام الحناء ولونها، يدهن بها الشعر جيداً ويترك لعدة ساعات ثم يغسل، وهو يقضي على تساقط الشعر ويحسن من نمو الشعر ويقضي على الجفاف، ويحفظ بالثلاجة.

فوائد الحناء لتساقط الشعر

  • تعتبر الحناء من المواد التي لها خصائص مفيدة للشعر، فهي تقوي فروة الرأس وتطهرها من الفطريات، وتقوي بصيلات الشعر وتقضي على تقصف الشعر وتمنع تساقط الشعر، تنعم الشعر وتعطيه لمعة مميزة وتقضي على الشيب.

أفضل علاج لتساقط الشعر الشديد

  • أما التساقط الغزير للشعر فمن الصعب علاجه بنفس الطرق السابقة وإنما يجب استخدام طريقة مكثفة للعناية بالشعر والحفاظ عليه من التساقط، مع بعض الأدوية التي يشير إليها طبيب الأمراض الجلدية وهي غالباً ما تكون مكملات غذائية عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين A وفيتامين E ومعادن الزنك والكالسيوم والفوسفور والفوليك أسيد.
  • إقرأي أيضاً: علاج تساقط الشعر بوصفات سهلة و فعالة من الطبيعة
  • استخدام لوسيونات الشعر التي تحتوي على مادة المينوكسيديل وهي متوفرة في الصيدليات ويمكن شرائها بدون وصفة طبية وهي تستخدم موضعياً على أماكن فراغات الشعر وتشبه الزيت ويمكن استخدامها على الشعر الجاف أو المبلل وتستخدم أثناء التصفيف اليومي أو حسب إرشادات الطبيب.

نصائح للحد من تساقط الشعر

  • يغسل الشعر بشامبو خالي من المواد الكيميائية أو بالصابون الطبيعي مثل صابون زيت الزيتون مرة واحدة فقط في الأسبوع، إذا احتجت لغسل الشعر مرة أخرى خلال الأسبوع يكون بالماء فقط أو ببلسم طبيعي أو بلسم الأطفال.
  • تجنبي استخدام الزيوت كدهان للشعر أو الكريمات ذات الطبيعة الشمعية، استخدمي فقط كريمات التصفيف الخفيفة أو السيروم.
  • عدم تمشيط الشعر أكثر من مرتين يومياً.
  • إقرأي أيضاً: اسباب تساقط الشعر وطرق الوقاية منه
  • التزمي بعمل ماسك أو حمام زيت أسبوعي لتغذية الشعر والحد من تساقطه.