اسباب تساقط الشعر الشديد بعادات يومية سيئة تعرفي عليها

تساقط الشعر والصلع من المشكلات التي تعاني منها نسبة كبيرة من السيدات، أحياناً نرتكب بعض الأخطاء أثناء قيامنا بالعناية بالشعر أو البشرة، ولكن هناك أخطاء قد يكون لها أضرار خطيرة قد تصيب السيدة بتساقط الشعر والصلع أو يصبح شعرها خفيفاً بشكل كبير نتيجة تساقطه بغزارة، والآن تعرفي معنا على اسباب تساقط الشعر الشديد بعادات يومية سيئة تعرفي عليها والتي تصيبك بتساقط الشعر والصلع حتى تتجنبيها فيما بعد للحصول على شعر رائع على الدوام.

اسباب تساقط الشعر الشديد بعادات يومية سيئة تعرفي عليها

استخدام مجفف الشعر

  • الاستخدام المتوازن لمجفف الشعر أو الإستشوار مرة أسبوعياً لن يؤثر على شعرك كثيراً مع العناية به وعمل حمامات الزيت له، رغم أنه ينصح بعدم استخدام المجفف إلا في حالات الضرورة وأن الأفضل أن تتركي شعرك يجف في الهواء الطلق، أما إذا كنت من النساء اللاتي يفضلن استخدام مجفف الشعر والمكواة بشكل يومي للحصول على إطلالة مرتبه على الدوام فسوف يتأثر شعرك كثيراً لهذا الأمر ويضعف شيئاً فشيئاً.

تصفيف الشعر أكثر من اللازم

  • ينصح بتصفيف أو تمشيط الشعر من مرة إلى مرتين يومياً على أكثر تقدير، وزيادة تمشيط الشعر سوف يؤدي إلى تساقطه بشكل أسرع.

استخدام فرشاة خاطئة

  • هناك أنواع من فرشاة ومشط الشعر تعمل على شد الشعر بشكل سيء مما يؤدي إلى تساقطه وعمل فراغات غير مرغوب بها، من الأفضل استخدام مشط خشبي في التصفيف اليومي لشعرك.

شد الشعر باستمرار

  • تسريحة الكعكة أو ذيل الحصان قد تضر بشعرك إذا اعتمدتيها يومياً في تصفيف شعرك، يفضل أن تتركي شعرك بلا أي ماسكات للشعر لفترة قصيرة، كما ينصح عدم شد الشعر أثناء النوم أيضاً.

استخدام البلسم وحمام الكريم

  • استخدام البلسم وحمام الكريم بشكل مبالغ فيه، وأيضاً زيادة وقت البلسم أو حمام الكريم على الشعر أكثر من الوقت المسموح به والمكتوب على العبوة، قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر بشكل كبير.

تمشيط الشعر المبلل

  • لا تصففي شعرك أبداً إذا كان مبلل ولكن ينصح بتركه حتى يجف، وأيضاً لا تتركيه يجف في الفوطة أو تستخدمي مجفف بل اتركيه يجف طبيعياً في الهواء ثم صففيه بالمشط الخشبي برفق.

الريجيم

  • إذا كنت تتبعين ريجيم قاسي فسوف يتأثر شعرك بكل تأكيد، تناولي الطعام الصحي ومارسي الرياضة وتناولي الخضروات لصحة أفضل لجسمك وشعرك.

طرق الوقاية من تساقط الشعر والصلع

الإهتمام بالنظافة الشخصية

  • إهمال النظافة الشخصية وغسل الشعر والجسم بانتظام قد يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض الفطرية مثل مرض التينيا التي تصيب الجسم والشعر، وبالتالي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة.

عدم الإفراط في غسل الشعر

  • على عكس إهمال النظافة الشخصية، فإن الإفراط في النظافة الشخصية وغسل الشعر يومياً باستخدام الشامبو يؤدي إلى جفاف فروة الشعر وتساقطه، فمن الطبيعي أن يتم غسل الشعر مرة إلى مرتين أسبوعياً حسب نوع الشعر.

ممارسة التمرينات الرياضية

  • تؤدي التمرينات الرياضية إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تغذي فروة الرأس وتمنع تساقطه.

تجنبي تغطية رأسك باستمرار

  • تغطية الرأس تؤدي إلى عدم السماح لفروة الرأس بالحصول على التغذية السليمة، لذلك عليك أن تغطي رأسك في حالات الضرورة فقط كالخروج من المنزل، أما في الأوقات الطبيعية أثناء وجودك في المنزل فمن الضروري أن تتركي شعرك معرضاً للهواء والتغذية.

استخدام المواد الطبيعية في العناية بالشعر

  • تتعدد وسائل العناية بالشعر ولكن أفضل تلك الوسائل هي المواد الطبيعية مثل استخدام حمام الزيت بدلاً من حمام الكريم واستخدام شامبوهات الأعشاب ووسائل تنظيف الشعر الطبيعية.