Home » تحميم الطفل الرضيع نصائح و أفكار

تحميم الطفل الرضيع نصائح و أفكار

بواسطة سمر عبد الله يس
نصائح و أفكار مفيدة عند تحميم الطفل الرضيع :

 

نصائح و أفكار مفيدة عند تحميم الطفل الرضيع :

يجب عليكِ عزيزتى الأم أن يكون وقت تحميم طفلك وقت ممتع له ، و لن يتحقق ذلك إلا لو قمتى بالإعداد لذلك الأمر جيدًا .

إليك بعض النصائح لتحميم رضيعك بشكل سليم و ممتع أيضًا :

* أعلمى أن فى الأسابيع الأولى من عمر رضيعك ، لا يحتاج الطفل للكثير من الأستحمام ، استبدلى التحميم الكامل بالإسفنجة و الماء فقط .

* يجب أن تختارى جيدًا مكان أستحمام رضيعك ، فيجب أن يكون دافئ و بعيدًا عن أى مصدر لتيار الهواء .

* جهزى جميع ما تحتاجينه لحمام طفلك فى متناول يديك  ، من ملابس أو فوط أو حفاظة و شامبو ،  و هكذا ، كى لا تضطرى لترك طفلك و احضار ما تحتاجينه .

* هناك بعض أنواع من الشامبو أو سائل الأستحمام ، يمكن أن يسببوا لرضيعك بعض الألتهابات أو الحساسية _ لا قدر الله _ ، فيجب أن تختبريهم على جزء صغير من بشرة طفلك قبل البدء باستخدامهم .

* اختارى بعناية حوض الاستحمام المناسب لحجم رضيعك ، و احرصى أن يكون مرتاحًا فيه ، و أيضًا تأكدى من أنك متمكنة من إسناد طفلك بشكل جيد .

* تجنبى دخول المياه فى أُذن طفلك حتى لا تلتهب ، و تأكدى من أن الشامبو لطيف و لا يُسبب الدموع . .

* لا تتركى طفلك داخل حوض الاستحمام  ، و إن اضطررتى لذلك لأى ظرف طارئ ، انهى حمامه على الفور ، و قومى بلفه بالفوطه ، و اخرجيه من حوض الاستحمام .

* لاعبى رضيعك أثناء الاستحمام و تحدثى إليه ، و أخبريه بما تقومين به ” سأغسل شعرك بالشامبو ، و سأقوم الآن بغسل يديك … ” و هكذا ، فذلك يساعد على تحسين لغته و تحسين علاقته بك .

* يجب أن يكون الماء دافئ و احرصى على ثبات درجة حرارته عن طريق تزويده بالماء الدافئ ، و اعلمى أن بشرة الطفل أكثر حساسية من بشرتك فالماء المناسب لكِ قد يكون ساخنًا لرضيعك .

* انتبهى لنظافة ما بين الأصابع و القدمين و الرقبة و أماكن الحفاظة ، و خلف الركبتين و الإبطين و خلف الأذنين . .

* إذا كنتِ تُريدين تهدئه رضيعك و اعداده لنوم مريح و متواصل ، قومى بتحميمه بالمساء ، و إذا كنتِ تُريدين لرضيعك الأستمتاع بحمامه ، و اللعب فى المياه ، قومى بتحميمه بالنهار و هو فى قمه نشاطه .

* لا تتركى رضيعك داخل حوض الاستحمام فى رعايه طفل آخر ، دون الثانية عشر من عمره .

* من الطبيعى أن يبكى رضيعك فى المرات الأولى للأستحمام ، فإنه شئ غير مألوف له ، و عليكِ بتهدئته و اللعب معه و الغناء له ليتحول وقت الأستحمام إلى وقت للمتعة و المرح .

* أأكد عليكِ عزيزتى الأم أن تكون درجة حرارة المياه مناسبة لطفلك ،  و أيضا عدم ترك الطفل وحده داخل حوض الأستحمام ، فالرضيع قد يغرق فى 2.5 سم من الماء فقط ، و أيضًا لا داعى أن تملئ حوض الاستحمام بالماء فـ 5 سم من الماء يكفى لتحميم رضيعك بالكامل .

حفظ الله أبنائنا من كل شر و سوء فى رعاية الله و حفظه و آمنه

مقالات ذات صلة

إترك تعليق