سر نجاح عمل الكحك الناعم والدايب زي الجاهز بكل التكات

يعتمد سر نجاح عمل الكحك على ضبط المكونات الرئيسية، فالمعجنات بصفة عامة لا بد من الانتباه لمقاديرها بالجرامات والانتباه لكل خطوة منها، كحك العيد هو الأساسي في حلوى العيد، وبدونه لا تكتمل سفرة العيد ولكن لعمل كحك العيد في المنزل لا بد من مراعاة المقادير جيداً،  فالخطأ في تقدير مكونات الكحك قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب بها، والآن نقدم بين يديك سيدتي سر نجاح عمل الكحك الناعم والدايب زي الجاهز حتى لا تكون هناك نسبة خطأ إذا كنت قد قررت أن تقومي بعمل كحك العيد في المنزل، وإذا تعرفت على تلك الأسرار فسوف يكون عمل كحك العيد بالنسبة لك ولا أسهل.

سر نجاح عمل الكحك

مقادير كحك العيد

  • من أهم أسرار نجاح كحك العيد هو الإلتزام بمعايير الوصفة سواء كانت بالكوب أو بالجرامات، ويفضل أن تكون المقادير موزونة من أجل تحقيق أفضل نتيجة للكحك، فإذا لم يكن وجود ميزان متاحاً لك يمكنك حينها أن تقومي باستخدام نفس الكوب في عيار مكونات كحك العيد، إن عدم الالتزام بمقادير كحك العيد من الممكن أن يحول الكحك إلى قرص.

المقادير الاختيارية

  • هناك بعض المقادير الاختيارية في عمل كحك العيد، بعضها يؤثر في طعم ورائحة الكحك مثل ماء الورد وريحة الكحك وريحة الموز أو الإضافات والمنكهات، والبعض الآخر يؤثر في قوام الكحك ومدى خشونته مثل السميد، قومي بالإختيار ما بين تلك المكونات بما يناسب ذوقك وأفراد أسرتك ولا تخلطي الروائح والأطعمة ببعضها بل يكفيكي خياراً واحداً فقط، أما بالنسبة للسميد فإذا لم تختاريه فيراعى مراجعة كمية الدقيق في الوصفة الأصلية.

مقدار الدقيق

  • إذا كنت سوف تستخدمين الدقيق المغلف فمن الأفضل أن تقومي بمراجعة وزن الدقيق على الغلاف، فهناك أكياس دقيق تباع بوزن 850 جرام بدلاً من كيلو جرام، وعدم الانتباه إلى تلك النقطة قد يغير تغييراً جذريا في النتائج حيث ستكون كمية السمن المستخدم أكبر من الدقيق الموجود لديك.

السمن

  • لا تستبدلي السمن بالزبدة المذابة في عمل الكحك، إذ أن الزبدة تؤدي إلى جفاف الكعك بينما يجعله السمن ناعماً طرياً وبدون قرمشة، وهذا هو الأصل في عجينة كحك العيد.
  • في وصفة كحك العيد يراعى أن يكون السمن المستخدم هو السمن البلدي الأبيض للحصول على أفضل النتائج أو السمن البقري الطبيعي، أما عن درجة حرارة السمن فيجب أن تصل لمرحلة الغليان، ويتم اختبارها بوضع ملعقة من السمن الساخن على الدقيق فإذا حدث فوران، فيكون حينها السمن جاهزاً للاستعمال في الوصفة، ضعي مقدار السمن على الفور إلى مقدار الدقيق.

اخلطي المكونات الجافة أولاً

  • قبل وضع السمن على الدقيق يراعى أولاً أن تخلطي المكونات الجافة مثل الخميرة أو البيكنج بودر والسمسم وريحة الكعك أو البهارات، حتى تضمني أن تختلط وتتوزع النكهات بشكل صحيح ثم أضيفي السمن في النهاية.

لا تزيدي مقدار الماء

  • إذا أضفت الماء وكانت العجينة ما زالت يابسة لا تضيفي المزيد من الماء حتى لا يجف الكعك في النهاية، ولكن تحتاج العجينة إلى المزيد من العجن فقط حتى تحصلي في النهاية على الكحك الطري الناعم الذي يفضله الجميع.

انتبهي إلى عدد دقائق الخبز

  • سر نجاح عمل الكحك الأخير هو مدة التسوية، يحتاج الكحك من 25 إلى 30 دقيقة للخبز في الفرن، ويراعى أن يدخل الكحك إلى فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة وعلى الرف الأوسط مع دهن الصينية بالقليل من السمن حتى لا يلتصق وكذلك مراعاة ترك فراغات ما بين كل كحكة والأخرى حتى لا تلتصق ببعضها.