ترتيب المطبخ خطوة خطوة لإستغلال المساحات بأفضل طريقة

نقدم لكِ أفكار لترتيب المطبخ خطوة خطوة لاستغلال المساحات في المطبخ الضيق والصغير، دائماً ما تعاني الكثيرات من فوضى المطبخ وتراكم أدوات الطبخ في كل مكان، وخاصة في تلك البيوت التي تكون فيها المطابخ صغيرة ذات مساحات ضيقة، حيث تفكر ربة المنزل في كيفية توفير مساحة تخزينية إضافية في المطبخ تساعد على ترتيب الأغراض، وحتى يمكن تنظيم تلك الأغراض بالشكل المناسب يجب إستغلال المساحات في المطبخ بالشكل الأمثل والذي يوفر لك مظهراً رائعاً لمطبخك بعيداً عن تراكم الأدوات والأغراض، بيتي مملكتي سوف يقدم لك بعض الحلول على النحو التالي وكيفية ترتيب المطبخ خطوة خطوة لإستغلال المساحات بأفضل طريقة

أفكار لترتيب المطبخ

منطقة أسفل حوض المطبخ

  • تلك المنطقة هي من المناطق الهامة جداً في مطبخك، فهي سوف توفر لك مساحات واسعة لاستغلالها في ترتيب أدوات النظافة، قومي باستغلال تلك المنطقة وضعي بها دولاب صغير إضافي بدلاً من تركها مكشوفة، تلك الوحدة التخزينية الإضافية سوف تساعدك في الاحتفاظ بأغراض التنظيف مثل زجاجات المنظفات وفرش واسفنجات التنظيف، يمكنك أيضاً تركيب حامل إضافي في الضلفة الداخلية لدولاب اسفل الحوض لاستخدامه في حفظ بعض الأغراض الإضافية.

ترتيب الأرفف الخشبية

  • يمكنك أيضا أن تقومي بترتيب مطبخك وتوفير مساحات عن طريق تركيب بعض الأرفف الخشبية الإضافية واستغلالها لحمل بعض علب البهارات وعلب الشاي والقهوة و بعض الأكواب، غالباً ما تكون تلك الأرفف علوية في الأماكن الخالية من دولاب المطبخ أو في المنتصف ما بين قطع المطبخ العلوية والسفلية.

إستخدمي الحوامل

  • يمكنك أيضاً استخدام بعض الحوامل في تعليق أدوات الطبخ المختلفة وأطقم الملاعق الخشبية والمقصات والطاسات ذات الأحجام الصغيرة بشكل مرتب وعصري على الحائط، يساعدك هذا في سرعة الوصول إلى تلك القطع أثناء الطهي بدلاً من عناء البحث عنها في أدراج المطبخ.

أضيفي بعض السلال

  • تعتبر السلال من الوحدات الديكورية ذات الشكل المميز والطابع الشرقي الجميل وإلى جانب ذلك يمكنك وضع بعض الأغراض فيها أيضاً واستخدامها كوحدة تخزينية مثل الدرج.

حامل الأطباق ذو الأرفف المتعددة

  • فبدلاً من أن تستخدمي حامل الاطباق ذو الرف الواحد يمكنك استغلال بعض المساحة بزيادة عدد الأرفف بحيث يضم عدداً اكبر من الأطباق أو الأكواب ويوفر لك بعض المساحة.

أفكار لترتيب المطبخ وحدات تخزين إضافية

  • هناك وحدات أدراج بلاستيكية تستخدم في تخزين بعض الأدوات الخاصة بالمطبخ، يمكنك اختيار وحدات الأدراج متعددة الأرفف بحيث توفر لك أكبر مساحة ممكنة من المطبخ وحمل وتخزين الكثير من الأدوات، يمكنك الاحتفاظ بالثوم والبصل والبطاطس في تلك الأرفف إذ تكون مزودة بفتحات تهوية تساعد على الحفاظ على الخضروات طازجة، وكذلك حمل بعض أكياس الحبوب الجافة لتخزينها في المطبخ بدلاً من أن تستهلك مساحة تخزينية في دولاب المطبخ.

استعيني بوحدة ترتيب أغطية الأواني

  • تمثل أغطية الأواني مشكلة كبيرة في ترتيب الأواني في أرفف دولاب المطبخ إذ تحتل مساحة تخزينية كبيرة، فيمكنك وضع الأواني بالترتيب داخل بعضها البعض لتوفير مساحة أكبر بينما تستعيني بمنظم أغطية الأواني لترتيب الأغطية في ركن من أركان الرف وبالتالي توفير الكثير من المساحة.

أفكار لترتيب المطبخ :الحوض ذو الوعائين

  • عن تجربة فإن الحوض ذو الوعائين يعتبر من القطع المفيدة في المطبخ، إذ يتيح لك ترتيب الأواني المستعملة والتي تحتاج إلى غسيل، وفي نفس الوقت يتيح لك حرية الحركة في الحوض الخاص بالغسيل ويوفر لك مساحة إضافية على رخامة المطبخ إذ لن تعاني من تراكم المواعين الغير نظيفة على الرخامة.

استخدمي البوتاجاز المسطح

  • اذا كنت تجهزين مطبخك حديثاً فمن الأفضل الاستعانة بالبوتاجاز المسطح، حيث تستطيعين من خلاله توفير مساحة رائعة لاستغلالها في تخزين بعض الأدوات المطبخية، أما الفرن فيمكنك الاستعانة بالأفران الكهربائية حيث لا تحتل مساحة كبيرة من المطبخ، أو تسألي المسؤول عن تصميم المطبخ عن إمكانية توفير مساحة إضافية في إحدى الحوائط لاستغلالها في تركيب فرن built in.

منظم الأدراج والأرفف

  • أصبحت تلك القطع مهمة جداً في المطابخ الحديثة، فكل درج وكل رف له استخدام معين، وذلك توفيراً وتسهيلاً على ربة المنزل، فمنظم الأدراج والأرفف من القطع المهمة جداً في مطبخك ويساعدك على العثور على الأدوات بسهولة أثناء الطهي.