التوفير في الطعام وطرق السيطرة على ميزانية الوجبات اليومية

التوفير في الطعام هو من أصعب جوانب التوفير في ميزانية البيت فلا غنى عن الوجبات اليومية للأسرة، كلما ارتفعت الأسعار تقوم ربة المنزل بالإستغناء عن أحد البنود والتي ربما تكون هامة في المنزل، والآن نود أن نخبرك ببعض الأفكار التي تساعدك في ميزانية البيت بدون اللجوء للإستغناء عن أحد البنود، وهو التوفير في مواد الغذاء عن طريق بعض البدائل التي تساعدك في التوفير في ميزانية الأطعمة والتي لها النصيب الأكبر من الدخل الشهري، والآن إليكِ نصائح للتوفير ومجموعة أفكار لعمل اكلات توفر فى مصروف البيت مما سيساعدك على التوفير في الطعام بصورة ملحوظة.

حيل بسيطة تساعدك على التوفير في الطعام

التوفير في الكفتة

  • يمكنك استبدال اللحم البقري أو العجالي في الكفتة باللحم الجملي، كما يمكن أيضاً أن تقومي بخلط الكفتة بالبرغل بنسبة نصف كيلو من البرغل إلى كل كيلو جرام من الكفتة، فتلك الطريقة إلى جانب أنها توفر كثيراً في مقدار اللحم المستخدم إلا أنها إلى جانب ذلك أيضاً لها طعم مميز ورائع ومفيدة أيضاً.

حشو الجلاش والرقاق

  • يمكنك استخدام كبد وقوانص الدجاج بدلاً من اللحم المفروم في حشو صواني الجلاش والرقاق مع إضافة بعض البصل والفلفل الأخضر، وسوف تعطيك طعماً رائعاً، كما أن شوربة اللحم في صينية الجلاش أو الرقاق يمكن استبدالها بمكعبات مرق اللحم. 

اللحم المعصج

  • زيدي كمية البصل في اللحم المعصج سوف يزيد من كمية اللحم، وأيضاً سوف يعطيك طعم قريب إلى حد ما من طعم اللحوم بالمطعم فتلك هي إحدى حيل المطاعم التي لا يكتشفها إلا القليل من الأشخاص الذواقة.

التوفير في الخضروات

  • يمكنك التنويع في أصناف اللحوم والدجاج فيمكن اعتماد الشاورما كوجبة رائعة مع إضافة الخضروات مثل البصل والطماطم والفلفل الأخضر والبقدونس فتزيد الكمية وتكفي عدد كبير من الأشخاص، وكذلك الحال في الدجاج يمكن عمل شاورما الدجاج.
  • يمكنك أيضاً استخدام الشاورما في فتة الشاورما أو السندوتشات أو الكريب حتى لا تستهلك كمية كبيرة من الشاورما، فيمكن لصدر دجاجة فقط أن يؤمن وجبة غداء متكاملة لكافة أفراد الأسرة.
  • يمكن استخدام الخضروات أيضاً إلى جانب قطع اللحوم أو الدجاج في الشيش طاووق.

عمل الحواوشي

  • يمكنك زيادة كمية البصل في سندوتشات الحواوشي فهذا أيضاً سر من أسرار المطاعم، فيمكنك من خلال ربع كيلو جرام من اللحم عمل نصف كيلو جرام من خلطة الحواشي بإضافة البصل والفلفل الأخضر والبقدونس وحشو السندوتشات، وهو يتميز بطعمه الرائع الذي يحبه كل أفراد الأسرة حتى الأطفال وأيضاً وجبة غذائية متكاملة لإحتوائه على اللحوم والخضروات والكربوهيدرات.

البانيه

  • يمكنك استخدامه في عمل الكوردن بلو وعمل السندوتشات مع بعض الخضروات وبعض البطاطس.
  • قسمي الدجاجة إلى صدور وأوراك وقطعي الصدور إلى شرائح لاستخدامها في الدجاج البانيه بخلطة البيض والبقسماط فهي طريقة مشبعة ويمكنك من نصف دجاجة عمل حوالي 8 شرائح من البانيه تكفي لغداء أسرة مكونة من أربع أفراد.

البوفتيك

  • يفضل استخدامه بالبيض والبقسماط في عمل السكالوب أفضل من تسويته بالبصل فقط، أيضاً يفضل تقسيم البفتيك إلى قطع صغيرة حتى تكون بكمية كبيرة تكفي للأسرة كلها.

أكباد الدجاج

  • حين تقومي بطهي الدجاج افصلي أكباد الدجاج وجمعيها في كيس، وحين يتوفر لديك كمية من أكباد الدجاج يمكنك عمل وجبة غداء رائعة مع بعض البطاطس المحمرة والخبز أو الأرز بالخلطة.

عمل اللحم المفروم من قوانص الدجاج

  • ليس لديك لحم مفروم؟ إذاً يمكنك استخدام قوانص الدجاج في تحضير اللحم المفروم لاستخدام في حشو الصواني أو على المكرونة، ضعي قوانص الدجاج في الكبة بعد أن تقطعها إلى قطع صغيرة جداً، افرميها ثم حمري بصل في القليل من الزيت وضعي عليها القوانص المفروم مع بهارات اللحم، لن يستطيع أحد من أسرتك التعرف على هذه الخدعة.