ترتيب أدوات المطبخ بأفكار عملية وإقتصادية لا تتخيليها

تخزين أدوات المطبخ تتعدد أماكن وفقاً لرغبة كل سيدة، فهناك البعض يقمن بعملية ترتيب أدوات المطبخ في أرفف دولاب المطبخ، والبعض الآخر يفضل وجود أدوات المطبخ في أرفف خارجية حتى يسهل الوصول إليها، المطبخ المرتب هو أساس البيت النظيف، ونظراً لكثرة أدوات وأغراض المطبخ تبدو عملية ترتيب وتخزين الأدوات من المهام الصعبة التي تعاني منها ربة المنزل، فهي تريد أن يكون المطبخ دائماً مرتباً وأنيقاً، كما تريد أيضاً أن تكون أغراض المطبخ سهلة الوصول إليها حتى يسهل على ربة المنزل أداء أعمالها في المطبخ بأقل جهد ووقت، والآن في بيتي مملكتي سوف نساعدك في إيجاد حلول وأفكار عملية لسهولة ترتيب أدوات المطبخ بأفكار عملية وإقتصادية حتى تنعمي بمطبخ مرتب ومنسق.

أفكار عملية تساعدك في ترتيب أدوات المطبخ

 البرطمانات الزجاجية

  • يمكنك استغلال البرطمانات الزجاجية في تخزين أدوات السفرة مثل الشوك والملاعق والسكاكين، حيث يمكنك أن تقومي بتجهيز مجموعة من البرطمانات الزجاجية المتماثلة في الشكل والحجم، ويمكنك أيضاً تغليفها بالقماش وتزيينها ببعض من شرائط الساتان أو الدانتيل بألوان مستوحاة من ألوان ديكورات مطبخك، وقومي بوضع الملاعق والسكاكين والشوك في كل منها على حدة.

منظم الاطباق

  • استخدمي منظم الأطباق في تخزين أطباقك بشكل جمالي، ولا تقومي بجعل اطباقك تتراكم فيصبح شكلها غير لطيف، ولكن إذا كانت أطباقك تزيد عن حجم المنظم يمكنك أن تقومي بتركيب منظم آخر في مطبخك.
  • استخدمي منظم الأطباق أيضاً في تنظيم أغطية أواني الطهي والتي قد تسبب إزعاجاً كبيراً لربة المنزل، من الممكن أيضاً أن تقومي بإدخال منظم الأطباق في ضلفة منفصلة بدولاب مطبخك حتى تحافظي على الشكل الجمالي لديكور مطبخك.

علب السمن

  • بنفس طريقة البرطمانات الزجاجية يمكنك استخدام علب السمن في تخزين أدوات توزيع المائدة والأدوات المستخدمة في الطهي كالملاعق الخشبية أو ما شابه ذلك، وهناك أطقم خشبية تباع مع القاعدة الخاصة بها، قومي بتزيين علبة السمن بالقماش الساتان مع بعض الأشرطة الدانتيل لتستخدميها في وضع الملاعق والمغارف الخاصة بالطبخ.

مقسم الأدراج

  • استعيني بمقسمات الأدراج حتى تستطيعي الوصول بسهولة إلى الأدوات الصغيرة داخل مطبخك مثل المقشرة ومفرمة الثوم وفتاحات العلب وفتاحات الزجاجات وما إلى ذلك.

وحدات تخزين متعددة الأدراج

  • إذا لم يكن لديك مساحة كافية لوضع باقي أغراضك مثل صواني التقديم وتخزين البصل والثوم وتجميع الأغراض التي لا تجدين لها مكان، عليك أن تستعيني بوحدات التخزين المتعددة الأدراج، اختاري الوحدات التخزينية ذات أكبر عدد ممكن من الأدراج حتى يمكنك أن تخصصي وحدة منفصلة لكل شيء تودين تخزينه.

شماعة لتعليق الأكواب

  • تشغل الأكواب والمجات مساحة كبيرة من المطبخ، فمن الأفكار الجيدة تثبيت شماعات الأبواب على جدران المطبخ حتى يمكنك تعليق أكبر عدد ممكن من الأكواب والمجات، اختاري الحجم الأكبر الذي يحتوي على 10 أماكن للتعليق أو أكثر بحيث يمكنك تثبيت أكثر من طقم من الأكواب.

استغلي كل المساحات الفارغة

  • من الأفضل تركيب دولاب مطبخ يستغل فيه كل المساحات الفارغة، بحيث يكون في كل مكان وحدة تخزينية، إن المطبخ الذي يحتوي على وحدات تخزينية متعددة يتيح لك الكثير من الخيارات، ويساعدك أيضاً على التخلص من تراكم الأغراض خارج دولاب المطبخ.

جمعي أدوات التنظيف أسفل الحوض

  • وجود خزانة أسفل حوض المطبخ هو شيء مهم للغاية في ترتيب أدوات المطبخ حيث يمكنك استغلاليه في تجميع المنظفات وسوائل التنظيف وأدوات التنظيف بدلاً من ظهورها وتكدسها في المطبخ، وكذلك حتى تكون بعيدة عن متناول الأطفال حيث يمكنك الاستعانة بخزانة ذات مفتاح لغلقها وتأمين أطفالك.