تنظيف البيت بأقل التكاليف وأقل مجهود وبأعلى كفاءة ممكنة

تنظيف البيت بأقل التكاليف وأقل مجهود وبأفضل الطرق هي معادلة صعبة تسعى ربات المنازل إلى تحقيقها، مما يتطلب التوفير في المنظفات والميزانية، فالكثير من السيدات لديهم معتقدات ثابتة أن استخدام مواد التنظيف الباهظة الثمن من الأشياء التي تساعد على تنظيف البيت بشكل أفضل، ولكن تكمن الفكرة كلها في طريقة تنظيف البيت نفسها والتي تضمن لك معدل نظافة عالي، والآن إليكم بعض بدائل المنظفات المنزلية الفعالة في تنظيف المنزل والحصول على منزل لامع ونظيف وصحي وأيضاً توفير مثالي :-

تنظيف البيت بأقل التكاليف وأشهر بدائل المنظفات المنزلية

وفري في منظف الصحون والأرضيات

  • قومي بشراء زجاجة واحدة من منظف الصحون من أي نوع وأحضري زجاجة أخرى فارغة وقومي بتقسيم السائل إلى قسمين في كل زجاجة جزء، احضري كوب من الخل ونصف كوب من بيكربونات الصوديوم وكوب من الماء واخلطيهم في وعاء عميق ثم اضيفي من هذا الخليط على كل زجاجة.
    الآن أصبح لديك زجاجتين كاملتين من المنظف الرائع، يمكن استخدام أحدهما في جلي الصحون والآخر في تنظيف الارضيات والحمام وما إلى ذلك من أغراض التنظيف الأخرى.
    تلك الخلطة فعالة جداً في التنظيف وموفرة أيضاً.

بديل ملمع الزجاج

  • أصبحت عبوات ملمع الزجاج باهظة الثمن في حين يمكن إيجاد بديل رخيص ومتوفر ورائع ويمكن استخدامه في تنظيف النجف والمرايا والنوافذ الزجاجية وكل ما هو زجاجي، والخليط هو كالتالي :-
    كوب من الخل الأبيض مع كوبين من الماء فقط ويمكنك إضافة بعض من قطرات زيت الياسمين أو أي رائحة تفضلينها، قومي بوضع الخليط في زجاجة رذاذ ثم استخدميها لتنظيف الزجاج.

بديل ملمع الأخشاب

  • كميات متساوية من زيت الزيتون مع الخل الأبيض المركز وقومي بغمس قطعة من القماش في الخليط ولمعي بها كل الاثاث الخشبي، سوف يعطيك لمعة رائعة وأيضاً سوف يحافظ على عمر أثاثك ويحافظ عليه من حدوث التشققات.

تعقيم وتطهير المنزل

  • أصبحت المطهرات من المنظفات الباهظة الثمن، يمكنك الحصول على النظافة والتعقيم عن طريق الكلور المضاف إليه القليل من الفنيك بمعدل نصف كوب من الفنيك إلى زجاجة الكلور وسوف تحصلي على مادة تعقيم وتطهير لا مثيل لها.

منظف السجاد

  • بديل رخيص لمنظف السجاد وهو كوب من جل الغسيل مع كوب من الخل ونصف كوب من مزيل البقع وقومي بتخفيفه واستخدميه في غسل السجاد والستائر والمفروشات والملابس الملونة.

كيفية تنظيف البيت بأقل التكاليف

يستهلك تنظيف المنزل الكثير من الوقت يومياً، لذلك سوف نخبرك بعض الخطوات البسيطة التي قد توفر عليك المجهود أثناء تنظيف المنزل، فقط عليك أن تتبعي الخطوات التالية وستجدي أن منزلك أصبح نظيفاً بأقل مجهود:

  • نظفي سريرك فور الإستيقاظ من النوم، انفضي سريرك وأعيدي فرده أو غيري مفرش السرير حسب ما تعتادين غسله سواء مرة او مرتين أسبوعياً، أعيدي ترتيب المخدات وطبقي الأغطية.
  • أخبري أفراد أسرتك أن يقوم كل شخص بإعادة ترتيب سريره أيضاً.
  • توجهي إلى الحمام لغسل الوجه والوضوء، ولكن قبل كل ذلك امسكي بفرشاة الحمام وضعي كمية من المطهر وافركي بها المرحاض، اغسلي الأرضيات بمقشة مخصصة ثم رشي المياه، افركي الحوض ثم اغتسلي وتوضأي.
  • حضري طعام اليوم وأثناء ذلك نظفي المطبخ وجمعي القمامة ونظفي مكانها.
  • حتى تنتهي من نضج الطعام يمكنك كنس الأرضيات بالمكنسة وتلميع الأثاث ثم مسح الأرضيات، وبذلك تكوني انتهيت من أعمال المنزل اليومية في دقائق معدودة وأصبح منزلك نظيفاً بأقل مجهود يذكر.
  • هناك بعض الأعمال اليومية أو الشبه يومية مثل تنظيف الشبابيك والغسيل يمكنك إنجازه في دقائق قليلة يمكنك أن تستيقظي فيها مبكراً.