جدول تنظيف المنزل السريع في شهر رمضان وبأقل وقت وجهد

جدول تنظيف المنزل السريع في شهر رمضان والذي تبحث عنه كل ست بيت ننشره لكم في هذا المقال، فدائماً ما تحمل ربة الأسرة هم نظافة منزلها في شهر رمضان المبارك نظراً لضيق الوقت ما بين نوم وعمل وأداء العبادات، وإلى جانب العزومات والتي تستهلك من ربة المنزل وقتاً كبيراً فتضطر إلى التقصير في نظافة البيت بعض الشيء، إلى جانب أيضاً حاجة المنزل إلى النظافة المستمرة حتى يكون في العيد في أبهى مظهر، والآن إليك  جدول تنظيف المنزل السريع في شهر رمضان وخطة متكاملة للحفاظ على نظافة البيت

جدول تنظيف المنزل السريع في شهر رمضان بالتفصيل.

  • قبل رمضان يجب أن تحرصي على أن يكون منزلك نظيفاً بالكامل حتى تستطيعي تنظيفه في شهر رمضان بشكل سريع، فقومي بعمل جرد لكل محتويات المطبخ من أواني وأطباق وأكواب ومحتويات المطبخ من خزين وكذلك محتويات الثلاجة والديب فريزر وإزالة ما لا تحتاجين إليه، كأن تقومي بالتخلص من الأواني المتكسرة والأطعمة الفاسدة، ورتبي خزانات الملابس للتخلص من الملابس القديمة بالتبرع بها لإحدى الجمعيات الخيرية، وقومي أيضاً بإزالة جميع السجاد وإرساله للتنظيف قبل رمضان.

  • رتبي يومك في رمضان فإذا كنت تذهبين إلى العمل إستيقظي من نومك مبكراً عن موعدك بمقدار نصف ساعة ابدأي بغرفتك، استيقظي وافتحي النوافذ ورتبي سريرك ثم قومي بتلميع التسريحة و الأثاث ثم المرور سريعاً على غرفة أولادك أو طلب المساعدة منهم بتولي مسؤلية غرفتهم.

  • إدخلي إلى الحمام لأداء الروتين اليومي من وضوء وغسل وجهك وما الى ذلك وفي أثناء ذلك، قومي بتنظيف الحوض ووضع بعض المطهر في المرحاض، ثم جمعي الغسيل وضعيه في الغسالة وجمعي القمامة وأخرجيها مع خروجك للعمل.

  • إذهبي إلى عملك وعند عودتك خذي قسطاً من الراحة لمدة ساعة ثم قومي بتجهيز وجبة الإفطار، وأثناء قيامك بتجهيز الطعام قومي بتنظيف أدوات الطهي وغسل الصحون ومسح أرضيات المنزل بالكامل بماء مضاف إليه بعض المطهر.

  • إنشري الملابس التي وضعتيها بالغسالة صباحاً ثم إخلدي إلى الراحة أو إقرأي ما تيسر من القرٱن الكريم.

  • حاولي الإنتهاء من مهام مطبخك أثناء طهي طعام الإفطار كذلك الإنتهاء من غسل الصحون والأواني عقب الإفطار مباشرة.

  • قبل النوم قومي بالمرور علي غرفة المعيشة، ووضع كل غرض مكانه وترتيب المكان ليكون مرتباً باليوم التالي، يمكنك إفراغ محتويات سلال المهملات الموجودة في الغرف بعد أن ينام الجميع إستعدادا لإخراجها في صباح اليوم التالي.

  • هناك بعض الأعمال الأسبوعية التي ينبغي وضعها في الحسبان مثل تغيير المفروشات الخاصة بالأسرّة أو تنظيف الشبابيك أو ما إلى ذلك من الأعمال الأسبوعية حاولي إنجازها قبل رمضان حتى يكون لديك متسعاً من الوقت في خلال رمضان لترتيب أولوياتك في الأيام الأولى.

  • جهزي جدول أعمالك الأسبوعي شاملاً التنظيف اليومي وجدول الوجبات اليومية للإفطار والسحور وكذلك جدول الحلوى والعصائر والمهام الخاصة مثل واجبات الأطفال أو ما إلى ذلك إلى جانب الإهتمام بالجانب الديني وتخصيص وقت يومي في رمضان.

  • لا تنسي عزيزتي أن تخصصي وقتاً إضافياً لأطفالك وليكن ربع ساعة يومياً بعد وجبة الأفطار أو عقب صلاة التراويح للجلوس سوياً وتبادل القصص عن كيف كان سير اليوم.
بتلك الخطوات البسيطة تكوني قد حافظتي على نظافة منزلك بشكل يومي حتى تستقبلين العيد بدون مجهود إضافي .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره