خطوات تجهيز خزين البيت في رمضان

نقدم لك اليوم خطوات تجهيز خزين البيت في رمضان حيث لم يعد يفصلنا عن شهر رمضان المبارك سوى أسابيع قليلة، وفي ذلك الوقت نقوم بتجهيز خزين البيت من مأكولات ومشروبات تكفي للشهر الكريم حتى نوفر الوقت المستهلك في المطبخ لتحضير مختلف اكلات رمضان ويسهل علينا ذلك مهمة تحضير الطعام في ساعات الصيام، وأيضاً يوفر هذا الأمر وقتا إضافيا للتعبد وأداء السنن بشكل أفضل بدلا من قضاء ساعات طويلة في المطبخ في نهار رمضان.

إقرأي أيضا : تجهيزات و تفريزات شهر رمضان

خطوات تجهيز خزين البيت في رمضان

1- حددي قائمة مشترياتك

قبل أي شيء عليك أولا تحديد مشترياتك في الشهر الفضيل وفقا لما ستحتاجينه طوال الشهر، جهزي قائمة بالمأكولات التي يمكنك تحضيرها طوال الشهر مع تجهيز قائمة أخرى بأنواع الحلوى والعصائر حتى لا تنسي شيئا، قسمي مشترياتك إلى لحوم ودواجن وأسماك وحبوب وخضروات وحلوى وعصائر.

2- لا تنسي العزائم

لا يخلو شهر رمضان من العزائم اليومية سواء بين الأقارب أو الأصدقاء، لذا أثناء تحضيرك لقائمة خزين شهر رمضان المبارك ضعي قائمة فرعية وبند مخصص للعزائم، يمكنك تزويد مشترياتك من اللحوم والدواجن قليلا، وتزويد الحبوب مثل الأرز والمكرونة وهكذا.

3- قسمي مشترياتك قبل رمضان

تحتاج مشتريات رمضان إلى ميزانية أكبر من الأشهر الأخرى، فرغم انه شهر الصيام إلا أن ساعات الإفطار القليلة على مدار اليوم دائما تكون ممتلئة بأصناف متنوعة من الحلوى والعصائر، لا سيما في حالة وجود ضيوف أيضا، لذا فإن كنت لا تستطيعي شراء أغراضك قبل رمضان مباشرة قسمي مشترياتك على شهرين بحيث يمكنك في الشهر الأول شراء المنتجات التي لا تفسد مثل الحبوب وجزء من اللحوم ثم في الشهر التالي وقبل رمضان مباشرة يمكنك شراء الخضروات وباقي اللحوم.

إقرأي أيضا : طريقة حفظ الفواكه في الفريزر للإستعداد لرمضان

إليك الٱن قائمة خزين البيت في رمضان:-

1- اللحوم

نظرا لارتفاع اسعار اللحوم يمكنك تقسيم شراء ما تحتاجينه من لحوم على شهرين،وتقدير الكميات اللي تستهلكها اسرتك ولا تنسي كمية اللحم في عزائم رمضان
– لحم مقطع مكعبات.
– لحم فيليه شرائح.
– لحم للشي.
– لحم مفروم.
– كفتة ارز.
– كبدة.
قسمي اللحم إلى عدة أكياس بحيث يكفي كل كيس لوجبة واحدة، بالنسبة للحوم المستخدمة للشي أو اللحم المفروم يمكنك تتبيلها أولا ثم ضعيها بالفريزر، سيسهل عليك ذلك فيما بعد.

إقرأي أيضا : جدول اكلات رمضانية سهلة ل 30 يوم بالتفصيل

2- الدجاج

– دجاج كامل للحشو.
– دجاج مقطع إلى أربع أو ثماني قطع حسب الرغبة وطريقة الطهي.
– مكعبات دجاج لعمل الشيش طاووق.
– شرائح فيليه الدجاج.
– دجاج مفروم لعمل الناجتس وحشو السمبوسك.
قسمي الدجاج إلى وجبات ثم تبلي ما يحتاج منها إلى تتبيل مثل مكعبات الشيش طاووق والدجاج المفروم وشرائح الفيليه كما يمكنك وضع الفيليه أيضا في البيض والبقسماط حتى تستخدميها على التحمير مباشرة.

3- الأسماك

يفضل شراء الأسماك طازجة في رمضان، ولكن يمكنك تخزين السمك الفيليه في الفريزر.

4- الحبوب

مثل الأرز والمكرونة والشعرية ولسان العصفور والفول لتدميسه في السحور والمكسرات التي تستخدم لحشو الكنافة والقطائف وأيضاً الدقيق لعمل المعجنات ودقيق السيمولينا لعمل الحلوى الشرقية كالبسبوسة، وتلك الأغراض توفر لك صلاحية تصل مدتها إلى ستة أشهر او سنة لذا لا مانع من شرائها مبكرا.

5- الخضروات

– يمكنك تخزين البصل والثوم قبل رمان بفترة، أيضا البطاطس والبطاطا الحلوة يمكنك شرائهم مبكرا، كذلك الخضروات التي سيتم تفريزها مثل البازلاء والجزر والفاصوليا الخضراء يمكنك شرائهم في الشهر الأول.
– أما الخضروات الخاصة بالسلطة مثل الطماطم والخيار والفلفل والليمون وغيرها يفضل شراؤها قبل رمضان مباشرة أو في رمضان بشكل اسبوعي.

6- العصائر

جهزي قائمة العصائر وقومي بشرائها أيضاً قبل رمضان، يمكنك شراء الكركديه والعرقسوس والتمر الهندي من العطار، أما قمر الدين فمن الأفضل شراؤه في رمضان.

إقرأي المزيد :

افكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان و مجموعة افكار رمضانية رائعة

نصائح للتوفير عند شراء خزين البيت فى رمضان

دليلك لتنظيم ميزانية رمضان