كيفية و طرق ترتيب دولاب الملابس

ها قد حل فصل الشتاء وحان الوقت لترتيب الدولاب الموسمي وإخراج الملابس الصيفية واستبدالها بالملابس الشتوية، وتعتبر تلك العملية من المهام الصعبة بالنسبة لأي ربة منزل، ولكن اليوم  سنحاول أن نسهل عليك الأمور إلى حد ما بتقديم بعض النصائح التي قد تفيدك في إنهاء مهمة ترتيب دولاب الملابس في أسرع وقت وبأقل مجهود يذكر، وما عليك فقط إلا أن تتابعي هذا المقال عن طرق ترتيب دولاب الملابس التالية و تحاولي تطبيقها أثناء قيامك بترتيب دولاب ملابسك.

كيفية و طرق ترتيب دولاب الملابس تعرفي عليها:-

1- تخلصي من الملابس القديمة:-

إبدأي أولا بفرز الملابس الصيفية القديمة قبل إخراجها من دولاب ملابسك، تخلصي من القطع التي لن تستخدميها بعد الٱن وقومي بفرزها أيضاً، القطع التي لن تصلح للإرتداء يمكنك اعادة تدويرها أو استخدامها في بعض الأغراض الأخرى كعمل مريلة مطبخ أو غطاء جديد للمخدات أو حتى تقطيعها إلى قطع مربعة وتزيينها واستخدامها كفوط شيك للمطبخ، أما الملابس السليمة و التي يمكن ارتداؤها مرة أخرى ولكنك لم تصبحي بحاجة لها نظراً لتغير وزنك أو ما شابه يمكنك إرسالها إلى أي مؤسسة خيرية ولكن بعد تنظيفها و كيها.

2- أخرجي ملابسك الصيفية:-

أخرجي الملابس الصيفية من الدولاب ثم أعيدي تطبيقها مرة أخرى بحيث لا تحتل مساحة كبيرة في وحدة التخزين داخل دولابك، يمكنك استخدام التيشيرتات القطنية تحت الملابس الشتوية ، كما يمكن أيضاً استخدام البديهات والبنطلونات القطنية أسفل ملابسك الشتوية فلا تنقليها إلى وحدة التخزين أو إذا قمت بنقلها فحاولي أن تجعليها في متناول يديك حتى يمكنك العثور عليها وقتما شئت.
ضعي معطر أو بقايا الصابون بين ثنايا الملابس التي سوف تنقليها إلى وحدة التخزين حتى تظل ذات رائحة عطرة ولا تقترب منها حشرات الملابس.

3- نظفي أرفف الدولاب:-

عملية نقل وترتيب خزانة الملابس لا تحدث إلا مرتين في العام فقط، لذا فهي تعتبر فرصة جيدة لتنظيف وتهوية وتعطير دولابك وتجديد رائحته، إذا كانت غرفة النوم تدخلها الشمس، فافتحي النافذه وعرضي دولابك من الداخل لآشعة الشمس لمدة نصف ساعة للتخلص من أي روائح قديمة، نظفي الدولاب من الداخل من الأتربة باستخدام فوطة مبللة بالقليل من الماء وبعض المطهر، قومي بتبخير دولابك قبل إدخال الملابس الشتوية ثم رشي معطر، لا تنسي غسل المفارش وتركها لتجف بينما تقومي بتهوية وتنظيف دولابك ثم أعيدي فرش المفارش مرة أخرى.

4- أخرجي الملابس الشتوية من الخزانة:-

قبل رص ملابسك الشتوية من الدولاب تأكدي أولاً من صلاحية الملابس، وإذا كنت تغلفين ملابسك الشتوية أثناء التخزين ففكي الغلاف واتركيها في الهواء قليلا ثم افحصيها جيدا قبل إدخالها إلى الدولاب، امسحي الجواكت الجلد باسفنجة مبللة بالقليل من ماء الصنبور المضاف إليه القليل من الخل الأبيض ثم علقيها على الشماعة، تأكدي من خلو ملابسك من الأتربة قبل إدخالها إلى الدولاب.
إذا كنت من هواة استخدام النفتالين ينصح بترك الملابس في الهواء الطلق لعدة ساعات حتى تتخلصي من رائحة النفتالين النفاذة، وإذا ظلت الرائحة في الملابس فمن الأفضل غسل الملابس قبل ارتدائها.

5- رصي الملابس في الدولاب:-

بعد أن قمت بتنظيف دولاب ملابسك و تأكدت من أن ملابسك الشتوية ملائمة للإرتداء وتأكدت أيضاً من خلوها من الأتربة والروائح المزعجة تأتي الخطوا الأهم وهي خطوة رص الملابس وترتيبها في الدولاب و يمكن اتباع الخطوات التالية في ترتيب

الدولاب:-

طريقة ترتيب دولاب الملابس:-

– علقي الجواكت والقمصان والتيشيرتات الرجالي باستخدام شماعة منفردة لكل قطعة ملابس حتى يسهل الحصول عليها.
– البنطلونات الجينز يمكنك تعليقها أو رصها في صف منفصل .
– الطرح والإيشاربات والملابس الداخلية اجعليها في متناول يديك في الأدراج الداخلية للدولاب
– طبقي كل بيجاما مع البنطلون الخاص بها حتى لا ترهقي نفسك في البحث عن القطع، وإذا كانت البيجاما تتكون من ثلاث قطع فأكثر فاجعلي كل قطعتين معا بحيث لا تحتل البيجاما مساحة ضخمة في دولابك.
– إذا كان الدولاب مشترك لأكثر من شخص كدولاب الأطفال مثلا، فخصصي لكل طفل رف خاص به بالنسبة للملابس المنزلية وقسميها حسب الأطوال فالطفل الصغير يستخدم الرف السفلي لأنه يناسب طوله والطفل الأكبر يستخدم الرف الأعلى وهكذا، أما بالنسبة للشماعة فاجعلي لكل منهما جانبا معروفا ومحددا يضع به ملابسه التي تعلق.
– البديهات والقطع الصغيرة من الملابس اجعليها في الصفوف الأمامية لأنها لا تحتل مساحة، أما القطع الكبيرة من الملابس فاجعليها في الخلف وسوف ترينها بسهولة.
– اجعلي الدولاب للملابس التي تستخدميها فقط ولا تكدسي الدولاب بالملابس حتى يسهل عليك رؤية ما تحتاجينه.
– استغلي الجزء السفلي من وحدة الدولاب التي تحتوي على الشماعة لوضع بعض الملابس أيضاً مثل البلوفرات و الكوفيات وباقي ملابس الخروج.
– اجعلي للفوط و أطقم السرير وحدات تخزين خاصة أو اجعليها في الأرفف السفلى من دولابك.
– انثري القليل من مكعبات المسك المبشورة في أرضيات دولابك حتى تظل رائحة دولابك عطرة على الدوام.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره