أفكار للمطبخ وكيفية ترتيب وتنظيم دولاب المطبخ بطرق سهلة

طريقة ترتيب وتنظيم دولاب المطبخ بأسهل الخطوات نقدمها لك في هذا المقال، يُعَد دولاب المطبخ من ضمن أهم القطع التي يجب الإهتمام بها وتنظيمها وأيضاً الحرص على تنظيفها بصفة دورية، فإذا تم إهمال دولاب المطبخ كان بيئة خصبة للحشرات والفطريات، كذلك تنظيف دولاب المطبخ أولاً بأول يقي من مشكلة تراكم الدهون على دولاب المطبخ والحيرة في تنظيفها، وإليك بعض أفكار للمطبخ البسيطة التي تساعدك الآن في ترتيب وتنظيم دولاب المطبخ بجميع محتوياته.

أفكار للمطبخ وكيفية ترتيب وتنظيم دولاب المطبخ

افرغي محتويات دولاب مطبخك

  • عليك في البداية أن تقومي بإفراغ محتويات جميع أرفف دولاب مطبخك ثم باستخدام بعض الخل الأبيض المخفف بالماء في تنظيف الأرفف والوحدات التخزينية من الداخل، ثم قومي بتجفيف الأرفف جيداً وفرد بعض المفارش لوضع أغراضك عليها، إذا لم يتوفر لك المفارش يمكنك فرد أوراق المجلات القديمة “وهي الأفضل” أو فرد ورق الجرائد، وحين ترتبي دولاب مطبخك في كل مرة لن تحتاجي إلى بذل مجهود كبير في تنظيف الوحدات من الداخل إذ يمكنك التخلص من الورق القديم واستبداله بآخر جديد.  

تعطير الدولاب

  • انثري القليل من بودرة الفانيليا أو أوراق الزهور المجففة على أرفف دولابك لتنعمي برائحة عطرة وأيضاً، فإذا قمت على سبيل المثال بنثر أوراق الريحان المجففة سوف تساعدي على إبعاد الحشرات بطرق طبيعيه.

 افصلي اغراضك

  • قومي بتجميع أغراضك المتشابهة في نفس الأرفف، ولا تخلطي بين الأغراض وبعضها البعض، فعلى سبيل المثال يمكنك عمل رف للأطباق وآخر للبهارات وثالث للكاسات وهكذا ، ومن الممكن أن تقومي بفصل الأطباق المسطحة عن أطباق الشوربة و الأطباق الأخرى بوضع مقسم للأرفف حتى تستطيعي أن تصلي إلى ما تريدينه بكل سهولة.

لا لتراكم الأغراض

  • خصصي رف أو جزء من دولاب مطبخك للأغراض التي لا تستخدميها حتى لا تسبب زحاماً في مطبخك، وقومي بترتيب الأغراض التي تستخدميها بصفة مستمرة حتى تستطيعي الحصول عليها بسهولة وبدون عناء.
  • تخلصي على الفور من تراكم البرطمانات الزجاجية والعلب البلاستيكية والزجاجات التي لا حاجة لها حتى لا تتسبب في إحداث الفوضى بمطبخك، إذا كانت هناك ضرورة لاستخدام بعض العب والبرطمانات خصصي لها درجاً واحداً في المطبخ وتخلصي من كل ما يزيد عن حاجة هذا الدرج.
  • الأكياس البلاستيكية تمثل فوضى كبيرة في المطبخ، طبقي كل كيس قبل وضعه في الرف المخصص ولاحظي ألا تخصصي أكثر من رف أو درج واحد للأكياس، نظمي الأكياس الصغيرة في علبة والأكياس الكبيرة في علبة أخرى.
  • يمكنك شراء وحدة تخزينية بلاستيكية متعددة الأدراج للاحتفاظ بكل الأشياء التي توجد على رخامة المطبخ بحيث تكون رخامة المطبخ لديك فارغة حتى تكون ذات مظهر مريح للعين.

 رتبي اطباقك

  • من الضروري استخدام رف مخصص للأطباق وضعي به مقسم الاطباق مع مراعاة أن يكون ذلك الجزء من الدولاب بدون رف أرضي لتصفية الأطباق من الماء بسهولة، ويفضل أن يكون هذا الجزء فوق الحوض، وإذا لم يتوفر لديك مقسم الأطباق يمكنك ان تقومي بترتيب الاطباق فوق بعضها البعض، ولكن احرصي عزيزتي على أن تقومي بتجفيف الأطباق جيداً قبل رصها في دولاب المطبخ، حيث أن الرطوبة وبقايا الماء من الممكن أن تجذب الحشرات بكل سهولة كما أنها قد تسهل نمو الفطريات.

أكياس الحبوب

  • من الأفضل أن تفرغي الحبوب التي تستعملينها في مطبخك من الأرز والعدس والمكرونة والدقيق وغيرها في علب زجاجية كبيرة لعدة أسباب، أهمها حتى يسهل الوصول إلى كل غرض بدلاً من فوضى الأكياس.