طريقة تنظيف المنزل بعد العزومات الكبيرة بسهولة وسرعة

طريقة تنظيف المنزل بعد العزومات الكبيرة خصوصاً في رمضان قد تحتاج إلى بعض المجهود نتيجة تراكم الأغراض في المطبخ وخاصة إذا كان عدد الضيوف كبيراً أو في حالة وجود أطفال، من أفضل الأوقات التي يمكن أن تقضيها مع عائلتك هي الأوقات التي يتجمع فيها جميع أفراد العائلة بلا استثناء، ولكن يظل الجزء الأصعب هو ما بعد العزومة، فالكثير من الأكواب والأطباق المتسخة، والكثير من بقايا الأطعمة، وأيضاً الكثير من الفوضى في منزلك والتي تصيبك بالإحباط، والآن سوف نقدم لك طريقة تنظيف المنزل بعد العزائم الكبيرة وخطوات سهلة للتخلص من تلك الفوضى التي تلي العزومات مباشرة:-

طريقة تنظيف المنزل بعد العزومات الكبيرة

اجمعي القمامة والمخلفات

  • قومي بحمل كيس من أكياس القمامه معك ومري على جميع غرف المنزل غرفة غرفة وعلى الحمام أيضاً والمطبخ، وقومي بجمع النفايات منها واجمعيها ثم اخرجيها على الفور فبتلك الخطوة تكوني قد تخلصتي من 50 في المائة من الفوضى عقب العزومة.

شغلي الغسالة

  • قومي بتجميع المفارش المتسخة وأغطية الانتريه إن وجد وقومي بتشغيل الغسالة حتى تنتهي من باقي أعمالك، بعد المفارش ابدأي في غسل ملابس أفراد الأسرة وباقي الأغراض من الفوط وملايات السرير وغيرها.

ادخلي المواعين إلى المطبخ

  • بعد ذلك قومي بتجميع الأكواب الفارغة والأطباق وبقايا العزومة المتناثرة في كل مكان، وادخليها إلى المطبخ وقومي بإفراغ أي بقايا منها ثم ضعيها مباشرة في الحوض، لا بد من غسل الأطباق في أسرع وقت حتى لا تلتصق بقايا الأطعمة، يمكنك استخدام الماء الساخن لسهولة التخلص من بقايا الأكل استخدمي وعاء كبير مليء بالماء الساخن وضعي فيه كل الأطباق والأواني التي تلتصق بها بقايا الطعام.
  • اتركي الأواني في الماء الساخن لفترة حتى تنتهي من تنظيف الصالة وغرفة الضيوف وغرف الأطفال إذا كان أطفال الضيوف استخدموها.

تنظيف الصالة وغرفة الضيوف

  • الآن عليك المرور على الغرف والصالة بالمكنسة لشفط للأتربة والبقايا ثم استخدام الممسحة للتطهير وتلميع الأرضيات.

نظفي الحمام

  • قومي برش الحمام بسائل مطهر مخفف ثم ادعكيه جيداً ونظفي الأرض ثم رشي الماء في جميع جوانب الحمام لتتركي حمامك نظيفاً ولامعاً.

رتبي مطبخك

  • لم يعد لديك الآن سوى المطبخ، قومي أولاً بتجميع بقايا الطعام من الأواني ووضعها في علب بالثلاجة لتناولها في أيام تالية، واغسلي الأسهل أولاً، ابدأي بالأكواب والكؤوس ثم الأطباق وأخيراً الأواني، كما يمكنك وضع الماء وبعض من سائل التنظيف في الأواني الكبيرة في البداية لنقعها أولاً حتى تصبح أسهل في التنظيف فيما بعد.
    أخيراً قومي بمسح وتلميع بوتاجازك ثم مسح الأرض ولا تنسي بعد الانتهاء من تلك الأعمال أن تأخذي حماماً دافئاً بغرض الاسترخاء ثم تقومي بتغيير ملابسك وتنامي في هدوء، وحاولي بقدر إمكانك ألا تؤجلي تنظيف ما بعد العزومة إلى الأيام التالية حتى لا تتراكم عليك أعمال المنزل.

ترتيب المطبخ بعد العزومات

يمثل المطبخ مشكلة كبيرة بعد العزومات فهو دائماً الجزء الأصعب من المنزل بعد خروج الضيوف، ولكن عليك أن تنتبهي إلى عدة نقاط أثناء تنظيف المطبخ بعد العزومات:

  • بقايا الطعام يجب أن تقسميها إلى بقايا يمكن تناولها في الأيام التالية وبقايا يمكن تفريزها فيما بعد.
  • ضعي كل فئة من فئات الطعام الباقي في علبة شفافة محكمة الإغلاق حتى تتعرفي عليها بسهولة فيما بعد.
  • ضعي الأواني في بعضها من الأصغر إلى الأكبر حتى لا تمثل لك زحاماً كبيراً في المطبخ وبالتالي قد ترين أنها كثيرة فتكسلي عن تنظيفها، كذلك الأطباق لا تضعيها بشكل عشوائي وضعي الأطباق ذات الأحجام المتساوية مع بعضها.