طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون في دقائق بالخطوات

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون ليست صعبة كما تتخيلين، ولكنها تحتاج إلى خطوات بسيطة حتى يمكنك الحصول على شفاط نظيف ولامع، شفاط المطبخ هو من أكثر القطع والتي تتراگم عليها الدهون في مطبخك، فهو يعمل على سحب الأبخرة و الروائح من المطبخ فمن الطبيعي أن يعلق به كمية من الزيت يومياً، وتنظيف الشفاط يحتاج إلى مجهود إذا ما لم يتم تنظيفه بشكل دوري، فشفاط المطبخ يحتاج إلى التنظيف مرة كل شهر على أقل تقدير حتى لا تتراكم عليه الدهون بشكل كبير ويصبح فيما بعد من الصعب تنظيفه، والآن نقدم إليكِ طريقة تنظيف شفاط المطبخ بالخطوات بكل سهولة:-

طريقة تنظيف شفاط المطبخ بالخطوات

فك الشفاط من مكانه

  • افصلي التيار الكهربي أولاً عن الشفاط ثم قومي باستخدام المفك في فصل الشبكة الخارجية للشفاط واحتفظي بالمسامير لكي تعيدي تركيبها مرة ثانية بعد غسل الشفاط، ثم قومي بفصل المروحة الداخلية للشفاط.

انقعي أجزاء الشفاط

  • احضري بعد ذلك وعاء كبير به بعض من الماء الساخن ثم أضيفي إليه القليل من سائل جلي الصحون وفنجان من الخل الابيض، ضعي أجزاء الشفاط التي قمتي بفكها مسبقاً مثل الشبكة الخارجية والمروحة في الوعاء ثم اتركيه لمدة نصف ساعة أو حتى يبرد الماء، لا داعي لأن تتركيه مدة أطول من ذلك فسوف تتفتت الدهون في الماء الدافئ وتصيح أسهل في التنظيف بعد نقع الشفاط.

اغسلي أجزاء الشفاط

  • بينما تقومي بترك الشبكة والمروحة في الماء الحار قومي بغسل باقي أجزاء الشفاط المعلقة باستخدام الليفة السلك أو اسفنجة خشنة مع بعض الماء وسائل الجلي، وفي حالة زيادة الدهون يمكنك إضافة بعض الخل أيضاً أو بيكربونات الصوديوم أو خليط من الإثنين.
  • قومي بإخراج الأجزاء المنقوعة في الماء واغسليها بالطريقة العادية باستخدام الماء والصابون وليفة خشنة من السلك، وإذا كانت الدهون ما زالت متراكمة على أجزاء الشفاط يمكنك نقعها مرة أخرى في مغلي ملح الليمون ومضاف إليه القليل من بيكربونات الصوديوم وسوف تختفي بعد ذلك الدهون بكل سهولة، كما يمكنك غلي القليل من الماء وصبها على الأماكن التي تحتوي على الدهون أو استخدام مساحيق مزيلات الدهون الجاهزة.

تجفيف الشفاط

  • بعد إتمام غسل الشفاط والتأكد من تخلصه تماماً من الدهون قومي بتجفيفه بواسطة منشفة ناعمة، والتأكد من خلوه من الماء قبل تركيبه، أعيدي تركيب قطع الشفاط الكهربائي ثم تأكدي من تمام ربط المسامير جيداً، في النهاية قومي بتوصيل التيار الكهربائي إلى الشفاط، للتأكد من انه يعمل بشكل سليم .

طريقة تنظيف الشفاط بالزيت

يمكنك تنظيف الشفاط بالزيت عن طريق الخطوات التالية:-

  • فك قطع الشفاط الكهربي كما ذكرنا لك سابقاً في هذا المقال.
  • انثري بعضاً من بيكربونات الصوديوم على الشفاط وخاصة على الأماكن التي تترسل فيها الدهون، ثم اتركيه لعدة دقائق.
  • بعد ذلك ضعي القليل من الخل الأبيض على الشفاط بواسطة زجاجة بخاخ.
  • سوف يحدث بعض الفوران نتيجة للتفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم، يمكنك بعد ذلك أن تنتظري حتى ينتهي تفاعل الخل مع البيكربونات ثم ابدأي في التنظيف.
  • يمكنك استخدام زيت طعام نظيف أو زيت معاد استخدامه، فقط ضعيه في طبق ثم اغمسي به قطعة من السلك الألومنيوم ونظفي به قطع الشفاط، سوف تخرج الدهون العالقة فيه بشكل مذهل للغاية حتى أنك سوف تنبهري من النتيجة.
  • بعد أن تنتهي نظفي البقايا الزائدة من الزيت باستخدام مناديل مطبخ نظيفة.
  • الآن يمكنك أن تغسلي الشفاط بالماء والصابون.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره