طريقة تنظيف غسالة الصحون بالخل وتنظيف فلتر الغسالة

إليكِ طريقة تنظيف غسالة الأطباق حتى تظل دائماً تعمل بأعلى درجة من الكفاءة، دائماً ما نهتم بغسل وتنظيف غسالة الأطباق من الخارج، ولكن الكثير منا يغفل أهمية تنظيفها من الداخل أيضاً ويهمل تنظيف فلتر غسالة الصحون أيضاً، فليس معنى أن غسالة الأطباق تستخدم في غسيل وتعقيم الأطباق والأواني أنها دائماً نظيفة من الداخل، ولكنها تحتاج على الدوام إلى عناية باستمرار حتى تحافظين عليها وتعطيك أفضل أداء ممكن لا تظهر مشكلة أن الغسالة لا تنظف أو وجود رائحة كريهة بها، وتنظيف الغسالة يجب أن يكون من أساسيات تنظيف مطبخك واليوم نطلعك على طريقة تنظيف غسالة الصحون بالخل وكذلك كيفية تنظيف فلتر غسالة الأطباق بطريقة سهلة. 

طريقة تنظيف غسالة الصحون بالخل

هناك العديد من طرق تنظيف غسالة الأطباق للتخلص من البقع والإتساخات مما يضمن لك الحصول علي أعلى كفاءة تنظيفية لها، نعرض لك العديد من هذه الطرق التي تتدرج من التنظيف البسيط واليومي والتنظيف بالخل والذي يضمن لك تسليك مجري الماء والصرف والتنظيف العميق والذي يجب عليك القيام به دورياً.

طريقة تنظيف غسالة الأطباق والعناية اليومية بها

  • تتمثل العناية اليومية بغسالة الأطباق في تنظيفها من الخارج وجعلها لامعة، استخدمي اسفنجة ناعمة مع القليل من الصابون المخفف بالماء وامسحي كامل غسالة الأطباق من الخارج جيداً، بعد ذلك جففيها بواسطة فوطة جافة وناعمة، إذا لاحظت وجود بقعة من الطعام على غسالة الأطباق فحاولي الإسراع بمسحها حتى لا تجف وتصبح إزالتها أصعب.
  • إقرأي أيضاً: إستخدامات لغسالة الأطباق لا تتخيليها
  • هناك طريقة أخرى لتنظيف وتلميع الغسالة اليومي وهو باستخدام بخاخ منظف يمكنك عمله بنفسك في المنزل بوضع ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل أو چل الغسيل مع ملعقة من الكلور أو الديتول مع ملء زجاجة البخاخ بالكامل بالماء ورش المنظف على الغسالة من الخارج يومياً وتلميعها بواسطة فوطة مبللة قليلاً بالماء ثم فوطة جافة فهي طريقة أسهل.

طريقة تنظيف غسالة الأطباق والعناية الاسبوعية بها

  • في الجزء الداخلي من الغسالة يمكنك نثر بعضاً من الخميرة البودرة في أرضية غسالة الأطباق الخاصة بك ثم رشي عليها القليل من الماء واتركيها لمدة ساعتين ثم اغسليها بالطريقة المعتادة وجففيها جيداً.
  • إقرأي أيضاً: أفضل غسالة أطباق في الأسواق ومميزاتها وكيف تختارين الأنسب لك
  • احرصي أسبوعياً على ملاحظة ما إذا كان هناك بقعاً في الغسالة من الخارج أو الداخل، انثري القليل من بيكربونات الصوديوم على البقعة ثم افركيها بواسطة فرشاة أسنان قديمة مبللة بالقليل من الماء وجففيها جيداً، والآن إصبحت غسالة أطباقك نظيفة تماماً وخالية من أي بقع، وحاولي الحفاظ دائماً على برنامج النظافة اليومي والأسبوعي لضمان الحصول على غسالة اطباق نظيفة ولامعة على الدوام، كما أن تجفيفها باستمرار عقب الغسيل يساعد على عدم تٱكل غسالة الأطباق بفعل الصدأ وبالتالي الحفاظ على عمر الأجهزة.

طريقة تنظيف غسالة الصحون بالخل والعناية الشهرية بها

  • في كل شهر من الأفضل إخراج الأجزاء الداخلية لغسالة الأطباق مثل المصفاة، وغسلها بالقليل من منظف جلي الصحون المخفف بالماء مع القليل من الخل الأبيض، ثم عمل إجراء دورة للنظافة بالخل أيضاً وبدون إضافة أي أواني أخرى، واجعلي الدورة كبيرة حتى يتم التنظيف والتعقيم على الشكل الأمثل حتى تطمئني إلى أن أجزاء الغسالة نظيفة بالكامل.
والآن سوف نتحدث أيضاً عن كيفية صيانة غسالة أطباقك بشكل دوري لإطالة عمرها والحفاظ عليها

كيفية صيانة غسالة الأطباق والحفاظ عليها

  •  استخدمي دائماً صابون الجلي المخصص لغسالة الأطباق وليس صابون الجلي العادي المستخدم في الغسيل اليدوي للصحون، فقد يؤدي الأخير إلى إهلاك غسالة الأطباق الخاصة بك وسرعة تعرضها للتلف.
  • لا تستخدمي أبداً المواد المبيضة في غسل و تنظيف غسالة اطباقك حيث أن المواد المبيضة قد تؤدي إلى تٱكل غسالتك، ولكن اعتمدي دائماً على استخدام الخل الابيض المخلوط بسائل جلي الأطباق المخفف بالماء، وإن كانت غسالتك شديدة الاتساخ من الداخل يمكنك استخدام مسحوق البوراكس للتتخلصي من البقع.
  • جففي الغسالة من الخارج والداخل باستمرار عقب كل استخدام حتى لا تتسبب الرطوبة في تكون الفطريات والعفن بداخل غسالتك، فكثيراً ما تتعرض غسالات الأطباق لتلك المشكلة، وأيضاً لتتجنبي مشكلة الصدأ.
  • إقرأي أيضاً: طريقة رص غسالة الاطباق و ترتيبها
  • يمكنك طلاء أسلاك الغسالة للحفاظ عليها من الصدأ.
تنظيف فلتر غسالة الصحون
تنظيف فلتر غسالة الصحون

كيفية تنظيف فلتر غسالة الصحون ونصائح لإستخدام الغسالة

  • الفلتر الخاص بغسالة الأطباق عليك أيضاً أن تقومي بفكه بواسطة المفكات مع الحرص على المسامير حتى لا تقع بداخل الغسالة، اغسلي الفلتر وتأكدي من خلوه من أي أجزاء صلبة ثم اعيديه إلى مكانه وأعيدي تركيب المسامير مرة أخرى، يمكنك فك الفلتر مرة كل ثلاثة أشهر للحفاظ دائماً على عدم انسداد الغسالة وبالتالي تضمنين كفاءتها في تنظيف الأواني على الدوام.
  • عند استخدام غسالة الأطباق تأكدي من خلو الأواني من بقايا الاطعمة، فهي توفر عليكي التعب والمجهود الخاص بتنظيف الفلتر، انقعي الأواني ذات الأطعمة الملتصقة أولاً خارجياً في حوض مطبخك، ثم تخلصي من بقايا الأطعمة وادخلي الإناء إلى غسالة الأطباق، حتى يتم غسله بشكل مثالي دون تعرض فلتر الغسالة للانسداد.
  •  أثناء غسل الأواني والأكواب الزجاجية، ضعيها بحرص في الغسالة واجعلي دورة التشغيل خفيفة، وذلك لتتجنبي تكسير الأكواب والأواني الزجاجية، وإذا حدث وجود أي قطع زجاجية بداخل غسالة الأطباق الخاصة بك يمكنك استخدام قفازات وإخراج القطع برفق حتى لا تتسببي في جرح يديك، وأيضاً حاولي تفكيك الأجزاء الداخليه من الغسالة، للإطمئنان إلى أن كل القطع الزجاجية تم إزالتها من الغسالة حتى لا تؤثر في الغسالة فيما بعد.
  • حافظي دائماً على نظافة غسالتك واتبعي طرق التنظيف اليومية والأسبوعية والشهرية أيضاً حتى تظل دائماً كالجديدة.
  • إقرأي أيضاً: طريقة رص غسالة الاطباق و ترتيبها
  •  لا تكدسي غسالة الأطباق بالأواني أكثر مما تتحمل، وأيضاً لا تقومي بتشغيل الدورة الكبيرة على القليل من الأواني، حتى تستهلكي الكهرباء على الشكل الأمثل وأيضاً لا تجهدي غسالتك فتقل كفاءتها وبالتالي لا تنظف بالشكل الذي ترغبين به.