كيفية إدارة ميزانية المنزل والتوفير فيها

قد تبدو إدارة ميزانية المنزل بالأمر الصعب، ولكنه ليس كذلك، فأنت فقط تحتاجين إلى الطريق الصحيح الذي يمكنك أن تعتمدي عليه بعد ذلك طوال حياتك، ولكي تعرفي ذلك الطريق وتستطيعي إدارة ميزانية ناجحة لمنزلك عليك فقط أن تقرأي تلك الأسطر التالية جيداً معنا ، حتى نطلعك على بعض أسرار إدارة الميزانية المنزلية بنجاح :-

كيفية إدارة ميزانية المنزل:-

1- النظام:-

يعتبر النظام هو أساس كل شيء من البداية، فالنظام الذي تعتمدي عليه هو الذي يجعلك تتحكمي في إدارة ميزانية المنزل ، فبداية من اختيار كل قطعة في مطبخك يبدأ تخطيطك لميزانيتك الشهرية، فعلى سبيل المثال شراء الكثير من الأجهزة الكهربائية في المطبخ سوف يساعد على استهلاك المزيد من الكهرباء وبالتالي ميزانية كبيرة، أما إذا قمت بشراء الأجهزة الكهربائية التي تحتاجين إليها فقط والإستغناء عن باقي الأجهزة التي لن تستخدميها كثيرا مثل الفرن الكهربائي إذا كان لديك بوتاجاز، أو العجان، فسوف توفرين على نفسك الكثير من الأموال في ميزانيتك الشهرية فيما بعد.

2- تنظيم دولاب المطبخ والثلاجة:-

قومي كل شهر بعمل مسح شامل لمطبخك حيث تعرفين ما الموجود لديك حتى لا يذهب في طي النسيان، افتحي أدراج خزانة مطبخك وتخلصي من بقايا المأكولات التي انتهت صلاحيتها، ثم قومي بكتابة قائمة تحتوي على جميع الأطعمة المتواجدة بمطبخك حتى يمكنك استخدامها بكل سهولة وعدم نسيانها فيما بعد.

3- افصلي ميزانية أطفالك:-

اجعلي لأطفالك ميزانية شهرية مخصصة بحيث تشمل مصروف الجيب وما يحتاجونه في حال ذهابهم معك للتسوق، وعليك أيضاً أن تعرفيهم أن لهم حدود في المصروفات لا ينبغي تجاوزها حتى لا تؤثر فيما بعد على باقي الميزانية الشهرية.

4- لا تنسي فواتيرك:-

قبل البدء في تقسيم الراتب الشهري على الأشياء التي يحتاجها المنزل، إبدأي أولاً في وضع ميزانية تقديرية للإلتزامات المطلوبة منك، إبدأي في وضع مبلغ تقديري يشمل فواتير المياه والكهرباء و الغاز والإنترنت وإيجار المنزل أيضاً، ثم بعد ذلك يمكنك التصرف في باقي المرتب مع الحرص على إخراج جزء صغير جانباً لاستخدامه في حالات الطوارئ إن حدث.

5-قسمي الشهر إلى أسابيع:-

بعد أن تنتهي من دفع فواتيرك والتزاماتك الشهرية تأتي الخطوة الأهم والأكبر وهي كيفية الإنفاق بمعدل متوازن خلال الشهر، جنبي مبلغ صغير للطواريء وليكن 5% من المبلغ المتبقي، وقومي بتقسيم المبلغ الباقي على أربعة أقسام متساوية، ضعي كل قسم في ظروف وأكتبي على الأظرف من الخارج الأسبوع الأول، الثاني، وهكذا، ثم حاولي ألا تزيد إجمالي نفقات الأسبوع عن ظرف واحد إلا في حالة الضرورة القصوى، وإذا اضطررتي إلى فتح الظرف التالي، فعليك أن توفري في نفقات الأسبوع التالي.

6- اشتري متطلبات منزلك أسبوعياً:-

حتى تقومي ب إدارة ميزانية المنزل  بشكل صحيح ، عليك أن تقومي بشراء متطلباتك المنزلية بشكل أسبوعي بحيث لا تضطري إلى شراء المزيد من الأغراض الزائدة عن حاجتك في منتصف الأسبوع، فتنفقي الكثير من المال خططي لوجباتك الأسبوعية قبل النزول لشراء الأغراض وقدري الكميات التي تستهلكها أسرتك من الأطعمة أسبوعياً في خلال الوجبات الثلاثة، ثم بناء عليه يمكنك شراء الاطعمة للوجبات الثلاثة مع نوع أو نوعين من الفاكهة أسبوعياً.

7- اشتري الخضروات والفواكه من السوق:-

شراء الخضروات والفواكه من السوق يعتبر أفضل من شرائها من قسم الخضروات في السوبر ماركت، حيث أن الأخير من الممكن أن يكلفك المزيد من المال، إلى جانب أن السوق فيه ميزة أخرى وهو تنوع المنتجات وتوافرها طازجة دائما، يمكنك استخدام حيلة في شراء الخضار وهو تتبع خضار وفاكهة الموسم، حيث يكون سعرها أقل، فيمكنك حينئذ شرائها.

8- خزني الأطعمة وقت العروض:-

أحيانا يقوم السوبر ماركت بعمل عروض على بعض المأكولات، يمكنك استغلال فرصة وجود عرض على أطعمة تصلح للتخزين مثل الأرز والمكرونة والسكر والدقيق والزيوت وما إلى ذلك من الأطعمة التي تصلح للتخزين لفترة طويلة وقومي بشراء كمية في وقت العروض مع الإنتباه إلى مدة الصلاحية المكتوبة على الأغلفة، حيث سيوفر عليك تخزين الاطعمة الكثير، يمكنك كذلك انتهاز فرصة نزول أسعار بعض الخضروات مثل الطماطم والبازلاء والبامية وتخزينها وتفريزها.

9- اختاري ما تحتاجين إليه فقط:-

تسوقي بنفسك وقومي بشراء ما تحتاجين إليه فقط، وتجنبي شراء كميات كبيرة من الأطعمة التي تفسد سريعا حتى لا تضطري إلى إهدارها، كذلك حين تقومي بطبخ وجباتك اليومية حاولي أن تطبخي فقط الكمية التي تستهلكها أسرتك في خلال اليوم حتى لا تضطري إلى إهدار بقايا الأطعمة أيضاً.

10- المنظفات:-

لا تحاولي شراء منظفات باهظة الثمن واكتفي فقط بالمنظفات الرئيسية ولا تنساقي وراء الدعاية للمنتجات الباهظة، اجعلي الأساسي مسحوق الغسيل وسائل جلي الأطباق وسائل مطهر متعدد الأغراض.

11- بقايا الأطعمة:-

حاولي استغلال بقايا الطعمة بحيث كل اربعة أو خمسة أيام يمكنك تجميع وجبة من بقايا الوجبات الماضية ، بقايا اللحوم والدجاج يمكنك تقطيعها الى شرائح واستخدامها في الشاورما مع بعض البطاطس، وبقايا اللحم المفروم والبرجر وغيره يمكن استخدامه في عمل بيتزا شهية.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره